أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th September,2001 العدد:10577الطبعةالاولـي الخميس 25 ,جمادى الآخرة 1422

ملحق المجمعة

خطوات واثقة ونهضة تعليمية مباركة
الإشراف التربوي بمحافظة المجمعة خطوات واثقة .. ودور فعال في العملية التعليمية
لقد كان ومازال للتوجيه والإشراف التربوي في محافظة المجمعة حظ وافر من المساهمة في هذه النهضة التعليمية المباركة التي تشهدها المحافظة وذلك لما له من دور فعال وملموس في تحسين أداء المعلمة والأخذ بيدها للأفضل ومساعدتها في التغلب على ما يعترضها من مشكلات ولما له كذلك من دور في الأخذ بيد المدارس وتذليل الصعوبات التي تواجهها للسير بالعملية التعليمية نحو الأفضل دائماً.
وقد تم افتتاح النواة الأولى للإشراف في المجمعة عندما افتتح أول مكتب (للتوجيه) عام 1391ه للإشراف على مدارس المنطقة في ذلك الوقت وبسبب نمو وزيادة المدارس كانت الحاجة ملحة إلى افتتاح مكتب آخر للتوجيه في حوطة سدير عام 1402ه ثم مكتب ثالث بالأرطاوية عام 1406ه ومكتب رابع في تمير عام 1415ه وتقوم هذه المكاتب بالإشراف على المدارس التابعة لها بما يساعد على تطوير العمل ودفع عجلته. واعتُبر مكتب التوجيه في المجمعة «في ذلك الحين» المكتب الرئيسي في المحافظة ونظراً لاتساع مهامه وتشعبها وتطور المحافظة التعليمية بشكل كبير فقد تم تطوير المكتب إلى (إدارة التوجيه التربوي).
وفي عام 1416ه صدر تعميم يقضي بتغيير مسمى (موجهة) إلى (مشرفة) وبناءً على ذلك التعميم تغير مسمى إدارة التوجيه التربوي إلى «إدارة الإشراف التربوي» ولا يزال والتي أصبحت تضم اليوم ولله الحمد الكوادر السعودية الشابة من المشرفات التربويات في جميع التخصصات الأدبية والعلمية لتشرف على معلمات ومدارس المحافظة وقد حرصت إدارة الإشراف التربوي أشد الحرص على سعودة جميع الكوادر الإشرافية حيث شجعت المعلمات السعوديات المؤهلات على الالتحاق بسلك الإشراف التربوي وذلك بدعم منقطع النظير من إدارة التعليم في المجمعة التي كانت وما زالت تشجع سعودة الإشراف وتذلل جميع العقبات والصعوبات التي تعترضها بمتابعة مدير التعليم الأستاذ سلمان البداح تلك المتابعة التي كان لها أبلغ الأثر بتوفيق الله على نجاح جهود الإشراف في السعودة وذلك تمشياً مع السياسة الحكيمة لحكومتنا الرشيدة، والتي انتهجتها الرئاسة العامة لتعليم البنات ممثلة في سعادة الوكيل المساعد للإشراف التربوي: موضي فهد النعيم والتي كان لتوجيهاتها ومتابعتها أكبر الأثر في هذا المجال فبلغت نسبة المشرفات السعوديات في إدارة الإشراف هذا العام «1.93%» ولله الحمد، وما زال الترشيح مستمراً.
هذا وتشرف إدارة الإشراف اليوم على:
أ: ثلاثة مكاتب للإشراف في المحافظة. تشرف بدورها على (112) مدرسة ما بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومعاهد معلمات ومدارس محو أمية، كما يتبع لهذه المكاتب سبع رياض أطفال. علماً بأن بعض التخصصات في هذه المدارس لا يزال تابعاً لإدارة الإشراف مباشرة كعلم النفس والاجتماع، والمكتبات0
ب : كما يتبع للإشراف المباشر من قبل إدارة الإشراف ما يلي:
1 «23» مدرسة ابتدائية0
2 «13» مدرسة متوسطة.
3 «11» مدرسة ثانوية.
4 «11» مدرسة لمحو الأمية.
5 ست رياض للأطفال.
6 المعهد المهني للتفصيل والخياطة بالمجمعة.
7 فصول للتربية الفكرية، وأخرى للأمل، وفصول لصعوبات التعلم، في المجمعة.
8 مركز التدريب التربوي في المجمعة.
ومما تجدر الإشارة إليه أن إدارة الإشراف تُشرف كذلك على العديد من الشعب والأقسام، ومنها (شعبة محو الأمية، شعبة الإحصاء، شعبة التطوير، شعبة التدريب، شعبة التوظيف، وحدة شؤون المراجعات).. كما تُشرف إدارة الإشراف على «وحدة التربية الإسلامية» النسائية، التي تقوم بدور هام في توجيه الطالبات وتوعيتهن وإرشادهن، ونشر الوعي الديني بينهن، عن طريق الجهود المبذولة من المشرفات في هذه الوحدة وبتعاون تام من مديرات ومعلمات المدارس، تحقيقاً لأهم أهداف التربية والتعليم في مجتمعنا المسلم الذي يولي تصحيح عقيدة الطالبة وتوجيهها جل عنايته واهتمامه، وتحرص إدارة الإشراف على دعم الوحدة وتذليل ما يعترضها من عقبات
وأخيراً فقد انفصلت عن الإشراف كلٌّ من: وحدة الإرشاد والتوجيه، ووحدة نشاط الطالبات، وقد قامت إدارة الإشراف بإمداد الوحدتين بالكوادر الإشرافية عالية الكفاءة ، ومازالت إدارة الإشراف تواصل مشوار العمل الدؤوب لخدمة الدين والوطن في ظل توجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وحكومته الرشيدة وبتوفيق من الله عز وجل أولاً وآخراً . سدد الله خُطى الجميع لما يحبه ويرضاه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved