أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 13th September,2001 العدد:10577الطبعةالاولـي الخميس 25 ,جمادى الآخرة 1422

ملحق المجمعة

لها أنشطة بارزة في المجالات الثقافية والتربوية
كلية التربية للبنات بمحافظة المجمعة والتطور المستمر
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
يسرنا بمناسبة زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم بنت الوليد حفظها الله لمحافظة المجمعة ورعايتها لحفل تخرج طالبات الكلية والذي سيقام تحت رعايتها بتاريخ 25/6/1422ه وبمناسبة الزيارة الميمونة يسرنا أن نقدم لكم نبذة مختصرة عن كلية التربية إحدى مناهل العلم البارز:
تأسست الكلية عام 1408ه وذلك بقرار من الرئيس العام وفق نظام سنتين (كلية متوسطة) تمنح الطالبة بموجبها درجة الدبلوم وشملت الأقسام التالية:
القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، اللغة العربية والعلوم الاجتماعية، الاقتصاد المنزلي، والتربية الفنية، العلوم والرياضيات، رياض الأطفال.
وقد تخرج منها حوالي (1153) خريجة مؤهلات لتدريس المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال والمرحلة المتوسطة في تخصص الدراسات والاقتصاد المنزلي وفي عام 1415ه تطورت لتصبح كلية جامعية تحصل خريجاتها على درجة البكالوريوس في التربية وضمّت الأقسام التالية: الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، الرياضيات، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية.
ولتلبية احتياجات المنطقة من معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية في التخصصات المختلفة تم افتتاح قسم الأحياء عام 1417ه وقسم الدراسات الإسلامية عام 1418ه.
أبرز الأنشطة:
1 ساهمت في رفع مستوى المعلمات في المنطقة وذلك عن طريق الدراسات التالية:
(برنامج الإدارة المدرسية للمديرات والمساعدات المستجدات، برنامج الكفاءة التربوية للغة الإنجليزية، طرق تدريس التربية الفنية، برنامج تحضير الدروس باستخدام الأهداف الإجرائية السلوكية لجميع المراحل).
2 المشاركة في الأنشطة المختلفة المقامة في إدارة تعليم البنات بالمحافظة عن طريق مكتب العلاقات العامة بالإدارة.
3 المشاركة في المسابقات المختلفة التي ينظمها مكتب رعاية الشباب (مسابقات محلية دولية) وقد حازت على العديد من المراكز لسنوات متتالية.
4 المشاركة في مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لتحفيظ القرآن.
5 المشاركة في المناسبات المقامة على مستوى المملكة والمحافظة.
6 الأنشطة والمسابقات الداخلية وتشمل: (إقامة معارض سنوية من إنتاج الطالبات مسابقة القرآن الكريم السنوية إقامة الندوات والمحاضرات).
* فريق العمل بالكلية: ويعمل الجميع في هذا الصرح الشامخ تحت رعاية العميدة الفاضلة الأستاذة: شيخة النجران ووكيلتيها الأستاذة بدرية السليمان والأستاذة/ أحلام الركبان، واللتين لا تألوان جهداً في تقديم كل ما يمكنه أن يساهم في الرقي بهذا الصرح.
ويعمل تحت رعايتهما هيكل تعليمي مكون من أستاذات وأساتذة حاصلين على شهادات في كافة التخصصات الموجودة في الكلية وقد بلغ عددهم (78) عام 1421ه.
أيضاً: هناك هيكل إداري يعمل جنباً إلى جنب مع هذا الهيكل القلبي وتحت إشراف العميدة والجميع يعمل للنهوض بمستوى طالباتنا والرقي بهن.
* إحصائية بعدد الطالبات الدارسات في الكلية من عام 1415ه وحتى 1421ه:
سنة 1415ه عدد الطالبات 278، سنة 1416ه عدد الطالبات 470، سنة 1417ه عدد الطالبات 737 سنة 1418ه عدد الطالبات 1008، سنة 1419ه عدد الطالبات 1169، سنة 1420ه عدد الطالبات 1268، سنة 1421ه عدد الطالبات 1491 ولو أمعنا النظر في هذه الإحصائية لوجدنا أن عدد الطالبات الدارسات في تزايد مستمر بشكل ملفت للنظر وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أن هذه الكلية معقل مهم من معاقل التربية والتعليم الهامة في وطننا الغالي، فلنمد أيدينا سوياً بالدعاء والشكر والثناء لكل من ساهم وعمل ودعم ورعى هذه الكلية وجزى الله خيراً من ساعد على نشر العلم الذي يعتبر مثل الجهاد. وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والعطاء ولهذا الوطن المعطاء.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved