أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 17th September,2001 العدد:10581الطبعةالاولـي الأثنين 29 ,جمادى الآخرة 1422

الثقافية

الكتاب: الوصايا المغدورة:
المؤلف: ميلان كوندايرا، ترجمة: معن عاقل.
سنة النشر: 2000م (25x71سم).
(ميلان كونديرا) روائي تشيكي استقر في فرنسا منذ عام 1975م وأصبح من أشهر الروائيين في العالم، وهذا العمل الذي كتبه بالفرنسية، يعد دراسة مكتوبة بشكل رواية على مدى تسعة أجزاء مستقلة، تتقدم الشخصيات ذاتها وتتلاقى: سترافينسكي، كافكا، همنجواي، رابليه، توماس مان.. وآخرون.
وفن الرواية هو البطل الرئيسي للكتاب، يتحدث «كونديرا» مع الكتّاب، وكأنهم إحدى شخصياته يجعلهم يتكلمون، يبوحون بأسرارهم، كذلك عندما يتحدث الموسيقيون عن موسيقاهم،والرسامون عن رسومهم ويناقشون قضايا أخلاقية وفنية وفكرية.
من الكتاب:
«.. دحض الروائيون دوما هذا الانهماك في سيرة المؤلف، الذي يعد (سانت بوف)، برأي (مارسيل بروست)، طليعة ممثليه، بشعاره:
«الأدب ليس متمايزا أو على الأقل ليس منفصلا عن حياة مؤلفه».. لذلك يتطلب فهم نتاج مؤلف أن نعرف أولا حياته، أي أن نعرف (كما يحدد سانت بوف) الاجابة على عدد من الأسئلة حتى لو بدت غريبة عن طبيعة وثائقها: ماذا كان تصوره عن الدين؟ ما هو عيبه أو نقطه ضعفه؟ كيف يتصرف حيال المال والنساء؟ يعلق بروست أن هذا المنهج شبه البوليسي، يتطلب من الناقد أن يحيط نفسه بكل المعلومات الممكنة حول الكاتب.
وبعد أن أحاط سانت بوف «بكل المعلومات الممكنة» لم يفلح في اكتشاف أي كاتب عظيم في عصره، لا بلزاك ولا ستاندال ولا بودلير، إذ اضطر الى إغفال نتاجهم أثناء دراسته لحياتهم، لأن الكتاب كما يقول بروست : هو ثمرة «أنا» أخرى غير «الأنا» التي تظهر في عاداتنا وفي المجتمع وفي عيوبنا، «أنا» الكاتب لا تتبدى إلا في كتبه..».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved