أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th September,2001 العدد:10584الطبعةالاولـي الخميس 3 ,رجب 1422

العالم اليوم

اعتداءات إسرائيلية جديدة رغم تعهدها بوقف إطلاق النار
عرفات أطلع القادة العرب على التطورات ويلتقي بيريز
* غزة العواصم الوكالات :
قال راديو تل أبيب انه من المنتظر عقداللقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وشمعون بيريز وزير الخارجية الإسرائيلي في مطار رفح جنوب قطاع غزة اليوم الخميس بعد عودة عرفات من جولة عربية. وزار عرفات أمس كلاً من مصر والأردن كما سيزور دولا أخرى لإطلاع القادة العرب على آخر المستجدات الراهنة خلال هذه الجولة التي لم يحدد مدتها.وكان عرفات قد أمر قواته أمس بوقف كامل لاطلاق النار حتى في حال الدفاع عن النفس فى ما قالت إسرائيل انها ستسحب قواتها من أراض فلسطينية. و قال السيد ياسر عبدربه وزير الاعلام الفلسطيني ان الضغوط الأمريكية على ارئيل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي أرغمته على الرضوخ الجزئي بوقف عربدته ضد الفلسطينيين.وأشار عبدربه في تصريح لراديو «صوت فلسطين» إلى ان شارون استغل انشغال العالم في أحداث الاسبوع الماضي في نيويورك وواشنطن ووسع في نطاق عدوانه في احتلال مناطق جنين وطولكرم واريحا ورام الله وخان يونس وغزة وغيرها مما أسفر عن سقوط «37» شهيداً واصابة المئات من الجرحى.
وقال: ان الإدارة الأمريكية شعرت بأن هذا التصعيد الإسرائيلي يمس الجهود التي تبذلها واشنطن في تشكيل التحالف الدولي لمواجهة الارهاب أو لعلها بدأت تستوعب الدرس بضرورة عدم تجاهل تطلعات الشعوب والتوجه لخدمة مصالحها وليس لخدمة مصالح شارون أو فئة عنصرية مثله تنعكس سلوكياتها على أمريكا ومصالحها بالضررالكبير.
وأكد عبدربه ان اتصالات وضغوط الرئيس الامريكي جورج بوش ووزير خارجيته كولين باول ساهمت في اعلان شارون عن وقف اي خطط هجومية لاحتلال المزيد من الأراضي الفلسطينية وقبول وقف اطلاق النار.
وأضاف المسئول الفلسطيني ان قرار تل أبيب هو بيد واشنطن وليس العكس.. وأعاد إلى الاذهان ماحدث أثناء حرب الخليج الثانية عندما لاذ اسحق شامير رئيس الوزراءالإسرائيلى بالصمت حيال القصف الصاروخى العراقي لعدد من المدن في فلسطين المحتلة عام 1948، واعرب عبدربه عن أمله في ألا تكون الجهود الامريكية وضغوطها على إسرائيل خطوة تكتيكية حتى الانتهاء من قضية تشكيل التحالف الدولي بل استيعابا للدروس من الارهاب.. وقال ان الاحتلال في أعلى مراتب الارهاب.
من جهته أكد العقيد خالد أبوالعلا رئيس الجانب الفلسطيني في لجنة الارتباط العسكري مع إسرائيل ان جيش الاحتلال الإسرائيلي وخلافا لما يعلن لم ينسحب من المواقع العسكرية التي أقامها مؤخرا في منطقة غزة.
وقال في تصريح مماثل لاذاعة صوت فلسطين ان العديد من المواقع الاحتلالية ما زالت قائمة وان عدة عمليات اطلاق نار إسرائيلية حدثت اول أمس في رفح.وأضاف ان قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت الليلة قبل الماضية بالقذائف المدفعية وبالرشاشات الثقيلة وبالصواريخ الاحياء السكنية في مدينة الخليل خصوصا حارة ابو سنينة وجبل التكروري وطلعة الكرنتينة وباب الزاوية ومنطقة الزهراء وشارع فيصل مما أدى إلى اصابة ثلاثة مواطنين واشتعال النار في ثلاثة منازل وانهيار جزء من منزل أصيب بأحد الصواريخ.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved