أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd September,2001 العدد:10586الطبعةالاولـي السبت 5 ,رجب 1422

المجتمـع

الكسل والتراخي يضاعفان الهموم ويؤثران على الصحة
التقاعد.. حياة جديدة مليئة بالعطاء والأمل
* استطلاع: عبدالعزيز الهويش
أكثر من 35 ألف موظف من منسوبي الدولة عسكريين أو مدنيين تمت إحالتهم على التقاعد هذا العام وذلك بموجب النظام الذي يحدد سناً معينة للعمل.
ويعد التقاعد مرحلة جديدة وهامة في حياة الانسان تتطلب منه وعياً ودراية وإدراكاً لتجاوز أزمة قد تحدث بسبب التحول الجذري في حياة الموظف لفقدانه شيئاً هاماً في حياته تعود عليه سنوات طويلة.
ولعل أكثر من يعاني في الشأن هم الاشخاص الذين يحتلون مراكز إدارية قيادية هامة أهلتهم للأمر والنهي والتواجد الكثير من حولهم.. حيث سيفقدون هذه الهالة التي تحيط بهم نتيجة مواقعهم الهامة والمفيدة لغيرهم.
وغير هذا فإن هناك من سيعاني من الفراغ واضطراره الى تغيير انماط حياته وهذا امر فيه الكثير من الصعوبة بعد سنوات من العمل الروتيني المبرمج.
وبمعنى آخر فإن التقاعد يعني حياة أخرى.. ستطالع كيف يخطط للتعايش معها بعض الموظفين من خلال الاسطر التالية.
في البداية التقينا بأحد المتقاعدين وهو عبدالرحمن المقرن الذي قدم ما يقارب 32 عاماً في القطاع الحكومي.. حيث قال: بلاشك فإن الاحالة على التقاعد تعتبر حياة جديدة للموظف.. فاذا لم يستطع خلالها إيجاد بدائل للتسلية فإن الفراغ سيضره كثيرا.. وأنا ولله الحمد أتمتع بصحة وعافية ومازلت قادراً على العمل لكن النظام يفرض علي التقاعد والابتعاد عن العمل.
ومنذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أعد العدة لهذه المرحلة حيث قررت الاتجاه للتجارة لشغل الفراغ من جهة وتنمية الموارد المالية من جهة أخرى ويشجعني على ذلك تجربة زملاء سبقوني في هذا المجال وحققوا نجاحاً باهراً تمنوا بعده أنهم أحيلوا على التقاعد منذ زمن طويل.
وطالب المقرن الاتكون مرحلة التقاعد دافعاً لبقاء الشخص في منزله فالراحة والكسل يجلبان الهموم والامراض ويعجلان بشيخوخة الانسان.. وهذه النصيحة يوجهها المقرن لكل الزملاء حيث قال: عليهم عدم الاستسلام والتعايش مع المرحلة الجديدة بكل همة ونشاط مادام لديه القدرة الصحية الى أن يكتب الله أمراً كان مفعولا.
ملتقى المتقاعدين
ولفناننا القدير والممثل المتميز عبدالعزيز الهزاع وهو أحد الذين أحيلوا قريباِ للتقاعد.. له رأي في هذا الموضوع..حيث قال: يجب ألا يقتنع أي موظف أن التقاعد يعني الراحة والبقاء في البيت فهذا من الممكن جداً أن يدخل في نفس الانسان الهم والقلق والملل والسأم.. لأن الراحة والبقاء طوال اليوم في المنزل لاتكون إلا للشخص المريض والعاجز.
وطالب الهزاع بألا تنتهي علاقة المتقاعد بعمله بعد نهاية مدته القانونية حيث لابد أن يستفاد من خبراته وقدراته بطريقة لاتخالف النظام فالخبرة كما يؤكد ضرورية لتيسير الكثير من الامور والاعمال الهامة كما اقترح الهزاع على كل هيئة حكومية إقامة ناد للمتقاعدين بحيث يستمر التواصل والاجتماع.. ويكون حلقة وصل دائمة بين المتقاعد وعمله السابق وأشاد أبو سامي بفكرة تكريم المتقاعدين التي تقوم بها الدوائر المختلفة بمختلف تخصصاتها مؤكداً بأنها خطوة رائعة تجسد ما يربط الموظف من علاقة حميمة بهيئته وتجعله يغادر ساحة العمل الحكومي مرتاحاً مطمئن النفس والبال والخاطر.
التفرغ للرحلات البرية
أما المتقاعد عبدالرحمن النافع الذي خدم في السلك الوطني أكثر من 30 سنة فقد كان له رأي آخر.. حيث أكد أنه لا نية لديه للاتجاه للعمل التجاري فهو وإن كان لايملك خبرة بهذا المجال الا أن هذا ليس سبباً مباشراً لعدم التفكير فيه. فالسبب الأول والأخير كما يؤكد هو رغبته في الراحة التامة والتفرغ للرحلات البرية التي يحبها كثيراً.
ولم يؤيد النافع استمرار الموظف المتقاعد في عمله عن طريقة عقد خاص أو خلافه مطالباً المتقاعدين بإتاحة الفرصة للشباب الاكثر إنتاجاً وعطاء حسب قوله.. والاكتفاء بالسنين الطويلة التي قضوها في خدمة وطنهم.
الفراغ والمهلكة
وتحدث أخيراً الموظف المتقاعد صالح المقبل برأي لايختلف مؤكداً على المعاناة النفسية التي يجدها الموظف المتقاعد نتيجة دخوله حياة جديدة ومختلفة.. يشير بهذا الصدد إلى أنها من الممكن أن تؤثر على نفسيته وصحته مالم يواجه الامر بشجاعة وتخطيط مسبق يجعل الحياة عادية وبدون فراغ قاتل.. فالفراغ كما قالوا مفسدة للشباب ومهلكة لكبار السن اذا لم يتعاملوا معه بروح الشباب والتفاؤل والأمل والاقتناع علماً ان التقاعد لايعني النهاية بل بداية مرحلة جديدة لاتختلف عن المراحل السابقة في حياة الانسان.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved