أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd September,2001 العدد:10586الطبعةالاولـي السبت 5 ,رجب 1422

الاقتصادية

كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة تسعى لتأهيل الكفاءات الوطنية فنياً وعلمياً
* أبها واس:
جاءت فكرة إنشاء كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والفندقة بأبها لهدف المساهمة في تأهيل وتطوير كفاءات علمية تأهيلا فنيا وعلميا لتلبية احتياجات قطاع السياحة والفندقة وتوفير فرص عمل جديدة للشباب السعودي في مجال السياحة والفندقة والنهوض بالقطاع السياحي في المملكة العربية السعودية بما يتلاءم وخصوصية المجتمع السعودي وتحقيق التوازن بين التنمية المادية والبشرية ودعم وتنمية القطاع السياحي في منطقة عسير والمملكة وفق مفاهيم علمية وتقديم الاستشارات والدراسات العلمية في مجال السياحة والفندقة للقطاعين العام والخاص وإتاحة الفرصة للمتفوقين من الخريجين لإكمال الدراسات العليا في مجال السياحة والفندقة.
جاء ذلك في نشرة وزعتها الكلية وتلقت وكالة الأنباء السعودية نسخة منها.
وعرفت النشرة أن الكلية تمنح درجتين علميتين الأولى دبلوم في السياحة والفندقة وهى عبارة عن سنتين دراسيتين بعد السنة التحضيرية والدرجة الثانية بكالوريوس في إدارة السياحة والفندقة وهي عبارة عن أربع سنوات بعد السنة التحضيرية وتؤهل الخريج للعمل في المستوى الإداري في المنشآت السياحية والفندقية وغيرها. وتحدثت النشرة عن نظام الدراسة في الكلية موضحة أنه يسير وفق أسس علمية حديثة بحيث صممت المناهج وفق أحدث ما وصل إليه التعليم السياحي والفندقي في العالم اذ تركز مناهج الكلية على التوازن بين الجانب النظري والعملي وتنمية الاتجاهات والقيم التي يتطلبها سوق العمل.
وتقدم الكلية سنة تحضيرية تركز على تنمية مهارات الطالب في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وقد يعفى الطالب إذا حقق المتطلبات المقررة في هذين الجانبين.
وبينت النشرة أن الكلية وفرت تجهيزات حديثة للطلاب تضمن توفير بيئة دراسية ملائمة وتحقيق الأهداف المنشودة حيث تم التعاقد مع نخبة متميزة من بعض الدول العربية والأوروبية مع توفير الكتب الدراسية المتخصصة التي تدرس في أرقى الجامعات إلى جانب توفير الوسائل التعليمية السمعية والبصرية وأجهزة الحاسب الآلي والاتصال بشبكة الإنترنت من خلال مصادر التعليم والمعامل والمختبرات المتخصصة إضافة إلى مطابخ ومطعم تدريبي.
وعرفت النشرة أن برامج كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والفندقة تخضع للتقويم المستمر الذي يتم على مستويين الأول تقويم داخلي يشارك فيه الطلاب وعدد من منسوبي الكلية والآخر تقويم خارجي مع جامعة فريجيناتك بهدف مساعدة الكلية للمحافظة على جودة برامجها وهناك هيئة استشارية من أكبر المستثمرين في مجال السياحة والفندقة شكلتها الكلية ولها اجتماعات دورية لتقويم برامج الكلية وفق احتياجات سوق العمل.
وعن التدريب العملي أكدت النشرة ان الكلية تولي هذا المجال اهتماما كبيرا اذ يتم ذلك من خلال مرحلتين اساسيتين المرحلة الأولى داخل الكلية في معاملها ومختبراتها ومطابخها والمرحلة الثانية التدريب في المنشآت السياحية والفندقية ولضمان ذلك أوجدت الكلية مكتب تنسيق يتابع للاستفادة القصوى من التدريب.
وعن الفرص الوظيفية لخريجي كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والفندقة أوضحت النشرة ان هذه الفرص متوفرة ولله الحمد بشكل كبير جدا للتوسع في صناعة السياحة والفندقة في المملكة وبالتالي فإن خريجي الكلية لن يجدوا صعوبة في الحصول على وظائف خاصة وأنه يتوقع أن يعمل خريج الدبلوم في المستوى الإشرافي وخريج البكالوريوس في المستوى الإداري في المنشآت السياحية والفندقية وغيرها. ولفتت النشرة النظر إلى أن كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والفندقه بأبها تقدم اضافة إلى برنامجها الرئيسي العديد من الدورات التدريبية قصيرة المدى وطويلة المدى للعاملين في مجال السياحة والفندقة والراغبين في العمل في هذا المجال مستقبلا وتشمل هذه الدورات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والمكاتب الأمامية وإدارة الأغذية والمشروبات وخدمات الغرف والعلاقات العامة والتسويق واللغات الفرنسية والألمانية والإسبانية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved