أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd September,2001 العدد:10586الطبعةالاولـي السبت 5 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
الأنانية في أولويات المعلوماتية؟
د. عبد الله الموسى *
قبل عدة أيام طلب مني أحد الأخوة الأعزاء الأفاضل أحد مديري الإدارات الحضورإلى مكتبه لمناقشة موضوع المعلوماتية في إدارته، فشكرت سعادته على إتاحة هذه الفرصة ومشيت مسرعا إليه فاستقبلني أحسن استقبال ولما وصلت إلى مكتبه الفاضل وجدته قد أحضر مديري الإدارات ( المستودعات، المشتريات، شؤون الموظفين، الشؤون المالية....الخ ) في إدارته وبعد أن جلست قليلا قال لي بنص الحرف الواحد أخي الفاضل أنا قررت إدخال الحاسب في جميع قطاعات الإدارة بدءا بالصادر والوارد وانتهاء ببرنامج الشؤون المالية ولكنني لا أعرف من الحاسب إلا اسمه وأنت الوكيل وهذا الشخص وذكر اسمه يمثلني في الاجتماعات مستقبلا؟
فقلت هذا جميل وشكرته على هذه المبادرة وقد لمست من الحضور الرغبة الملحة في ذلك وقال لي سعادة المدير أرغب أن تحدد موعدا مع الزملاء لبحث الموضوع كاملا وتم تحديد الموعد فاستعنت بأحد الزملاء وذهبنا إلى تلك الدائرة واجتمعنا بمديري الإدارات وكانت النتيجة مايلي:
1 أن جميع المديري لا يستخدمون الحاسب الآلي مطلقا حتى برنامج معالج الكلمات وفي إدارتهم من يتقن الحاسب الآلي ولكن لم يحضر لسبب أو لآخر، وبعدأن بدأ الاجتماع اتضح لي أنهم يريدون من الحاسب أن يقوم بنفس العمل الإداري السابق بدون اختصار وبكلمة أخرى يريدون أن يكون الحاسب هو أداة لحفظ البيانات فقط وليس لصنع القرار فمثلا عندما نريد أن نصدر أمر إركاب في الطائرة ينبغي أن يطوع الحاسب قسرا لكي نقوم بنفس الإجراءات البيروقراطية الإدارية السابقة. وكل شخص عندما طرحنا هذا الموضع يقول لابد أن يتم مرور هذا الخطاب بدائرتنا بل ويكون منطلق الخطاب من عندنا؟؟؟
2 بعد أن استعرضنا البرامج الموجودة في تلك الإدارة وجدناها متفرقة وغيرمترابطة وكل برنامج بلغة معينة بل أن بعضها يعمل على أجهزة ماكنتوش وبعضهاعلى آي بي إم.
3 بعد أن بدأ الاجتماع طلبت منهم تحديد العلاقة الحاسوبية بينهم وبين وزارتهم أو إدارتهم المركزية وقالوا يا أخي لا تدخلنا في متاهات الوزارة أو الإدارةالعليا نحن نريد عمل مستقل ما يحس بالنار إلا واطيها وإذا ربطنا عملنابالوزارة أو الإدارة العليا هذا يعني أننا لن ننتهي؟؟؟ فحاولت إقناعهم بمحاولةالربط أو على الأقل استخدام نفس لغة البرمجة الموجودة في الوزارة ولكن دون جدوى؟
4 بعد أن بدأ الاجتماع بدأ الخلاف يدب بين مديري الإدارات وكل منهم يعتقد أن إدارته هي الأهم فخرجت بفرضية وهي أن جميع الإدارات مهمة ولكن من أين نبدأ لا أدري؟ وقفت أنا وزميلي موقف المصلح والإقناع والحكم لمديري الإدارات وكل شخص يقول مارأيك يادكتور؟ هل تعتقد أن الصادر والوارد أهم أم الشئون المالية أم... أم ....؟ المهم بعد اجتماع دام حوالي ثلاث ساعات اقتنعت أن هناك صعوبة في تحديد نقطة البداية؟ وهذا راجع إلى عدم وجود خطة زمنية لتلك المؤسسة أو المنظمة؟
بعد أن أكملت الاجتماعات رجعت إلى سعادة المدير العام وذكرت له ماحدث فقال لي أيضا مارأيك يادكتور؟ ماهو المهم؟ قلت أنت أدرى بجهازك الإداري وأنت من يحدد الأولويات، وقد اقترحت على سعادة المدير العام بأنه يجب أن نقوم بإجراءدراسة أولوية لرسم خطة معلوماتية لجميع قطاعات الإدارة ثم يتم تنفيذها على مراحل ولتكن سنتين أو ثلاثاً مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة الربط بين الإدارةوالوزارة أو الإدارة العليا أو بين الجهات المتماثلة وعدم تكرار الجهود.
أما قضية تحديد الأولويات فهذه هي الأخرى يجب أن يتم تحديدها من قبل الإدارة وليس من قبل المستشار فبمعلوماتي.
إضاءة:
تلقيت العديد من الرسائل في الأسبوع الماضي تؤيد ما كتبته حول ضرورة تكامل القوى البشرية مع القوى المادية في الحاسب الآلي واعتماد شهادة القطاع الخاص لتدريس مادة الحاسب الآلي سواء في الرئاسة أو الوزارة، وجميع الاخوة والأخوات يطالبون بالمزيد فقلت لهم بالحرف الواحد «أنا مقتنع أقنعوا غيري؟» وهذا دوركم أنتم وهي قضية وطنية تهم الجميع.
*جامعة الإمام محمد بن سعود
almosa@almosa.net

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved