أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd September,2001 العدد:10586الطبعةالاولـي السبت 5 ,رجب 1422

متابعة

وزير الخارجية البريطاني في طهران الأسبوع المقبل
أمريكا تبعث برسالة لإيران بعد الهجمات الأخيرة
* واشنطن رويترز:
قال مسؤولون امريكيون ان الولايات المتحدة بعثت الي إيران برسالة ردا على ما اعتبره المسؤولون «تصريحات ايجابية» لطهران منذ هجمات الأسبوع الماضي على نيويورك وواشنطن.
ونقلت هذه الرسالة سويسرا التي تمثل المصالح الامريكية في طهران لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران.
وقال مسؤول امريكي «نقلنا شيئا إلى إيران من خلال السويسريين وقلنا لهم شيئا مثل.. نشكركم كثيرا ونأمل في ألا تقفوا في طريق ما نفعله.. كان شيئا عاما.»
ولم يكشف المسؤولون الامريكيون عن تفاصيل تذكر وحاولوا بسبب الحساسية الشديدة لاي اتصالات امريكية مباشرة بإيران التهوين من اهمية الرسالة.
وجاء رد فعل الرئيس الايراني محمد خاتمي على الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر ايلول الحالي في التصريحات التي قال فيها انه «يتعين ادانة الارهاب ويجب على المجتمع الدولي.. ان يتخذ اجراءات فعالة للقضاء عليه».
وفي وقت لاحق قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول ان تصريحات خاتمي ايجابية «وتستحق البحث».
وقال مسؤولون ان سفير سويسرا لدى إيران الذي يرعى مصالح الولايات المتحدة في طهران سيكون في واشنطن الأسبوع المقبل لمشاورات مع حكومة بوش.
وقال مسؤولون ومحللون ان زيارة السفير تيم جولديمان كانت مزمعة قبل هجمات نيويورك وواشنطن لكنها تكتسب الآن اهمية اكبر مع سعي الولايات المتحدة لبناء تحالف دولي لمكافحة الارهاب.
وقال مسؤول «اتوقع في ضوء هذا الموقف ان تكون مشاوراته على مستوى أعلى» قليلا مما كان مقررا.
ويجتمع السفير السويسري مع نائب وزير الخارجية ريتشارد ارميتاج.
ولا توجد علاقات دبلوماسية بين واشنطن وطهران منذ قيام الثورة الاسلامية في عام 1979 عندما استولى طلبة متشددون على السفارة الامريكية واحتجزوا 52 امريكيا رهائن لمدة 444 يوما.
وقال مسؤولون ومحللون انه بينما تحشد حكومة بوش تحالفا مناهضا للارهاب بعد هجمات الأسبوع الماضي فان الادارة الامريكية منقسمة بشأن ان كانت هذه الازمة يمكن ان توفر نافذة لعلاقات جديدة مع الخصم القديم إيران.
وفي لندن اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو امس انه سيزور إيران الأسبوع المقبل، في اول زيارة لمسؤول بريطاني من هذا المستوى إلى طهران منذ الثورة الايرانية في العام 1979.
وقال سترو الذي يقوم الأسبوع المقبل بجولة في الشرق الاوسط ان «العلاقات بين بريطانيا وايران تحسنت كثيرا عبر السنين».
وكان رئيس الوزراء البريطاني اجرى مكالمة هاتفية الخميس من الطائرة التي كانت تقله إلى الولايات لمدة 15 دقيقة مع الرئيس الايراني محمد خاتمي.
واقترح عليه خاتمي اعادة بناء العلاقات الايرانيةالبريطانية بعد الاعتداءات في الولايات المتحدة في الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.
وقال بلير «هذه محادثة ما كنت حتى اتخيل اني سأجريها قبل اسابيع قليلة» مضيفا ان الاتصال كان «مميزا».
ونقل التلفزيون الايراني عن الرئيس خاتمي قوله ان «التعاون بين طهران ولندن في اطار تنظيم اجتماعات بين مثقفين من العالم الاسلامي والغربي للحؤول دون وقوع حرب بين الحضارات، سيكون فعالا».

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved