أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd September,2001 العدد:10586الطبعةالاولـي السبت 5 ,رجب 1422

الاولــى

طالبان لن تسلم بن لادن .. ومظاهرات دامية في باكستان
بوش: على طالبان تسليم قادة تنظيم القاعدة ومن لا يعمل معنا يقف في صف أعدائنا
* * اسلام أباد كابول واشنطن الوكالات:
فيما يتواصل الحشد العسكري الأمريكي باستمرار تدفق القوات الأمريكية صوب آسيا الوسطى والمحيط الهندي والخليج العربي، أكد وزير الدفاع الأمريكي الذي وقع أوامر انتشار القوات الأمريكية التي تشمل طائرات وسفناً حربية ووحدات مشاة وصواريخ، ان الحرب القادمة لن تكون عسكرية إلا جزئياً إذ ستكون دبلوماسية وسياسية واقتصادية ومالية، موضحا بأن الحرب ستكون طويلة ولن تنتهي خلال شهر أو عام ولا حتى خلال خمس سنوات.
في غضون ذلك رفضت حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان دعوة الرئيس الأمريكي جورج بوش لها تسليم أسامة بن لادن وقادة تنظيم القاعدة ضمن هذا السياق كشفت صحيفة نيوز الباكستانية بأن بن لادن غادر أفغانستان قبل اجتماع مجلس علماء أفغانستان الاثنين الماضي ولم تذكر الصحيفة الوجهة التي ذهب اليها بن لادن، إلا أنها نقلت عن مراقبين أفغان وباكستانيين قولهم إن قرار الفقهاء الخاص بالطلب من بن لادن الخروج من البلاد قد يكون مناورة تهدف الى كسب الوقت للسماح له بالرحيل.
وفي واشنطن قوبل خطاب الرئيس بوش الذي ألقاه أمام مجلس الكونجرس بترحيب من الشيوخ والنواب واعتبروه توحيداً من الرئيس للأمة في مواجهة الأعداء.
ودعا بوش في خطابه المذكور حركة طالبان الى تسليم بن لادن واتباعه من تنظيم القاعدة واغلاق معسكرات تدريبهم مع السماح للولايات المتحدة بالوصول اليها للتحقق من ذلك أو أنها «ستتقاسم المصير معهم» وذلك في اشارة الى الضربة العسكرية المحتملة.
وأضاف بوش ان الولايات المتحدة تحترم الشعب الأفغاني.. لكننا ندين نظام طالبان. وتوجه الى المسؤولين في الحركة قائلا: سلموا السلطات الأمريكية جميع المسؤولين عن منظمة القاعدة الذين يختبئون على أراضيكم وأغلقوا على الفور وبطريقة دائمة جميع معسكرات تدريب الارهابيين في أفغانستان وسلموا جميع الارهابيين وجميع الأشخاص الذين يقدمون لهم الدعم الى السلطات المعنية.
واعتبر بوش ان هذه المطالب ليست قابلة للتفاوض أو المناقشة، بل يجب على طالبان تنفيذها على الفور. وأعلن ان العدالة ستأخذ مجراها في محاكمة المسؤولين عن الهجمات التي وقعت في 11 سبتمبر/ أيلول.
وأكد بوش انه سيستخدم جميع الوسائل المتوفرة بما فيها أسلحة الحرب الضرورية لسحق شبكات الارهاب العالمي. وأضاف ان على الأمريكيين ألا يتوقعوا معركة واحدة وإنما حملة طويلة لا سابق لها.
وقال بوش ان الأدلة التي جمعتها الولايات المتحدة تشير جميعا الى ان تنظيم بن لادن مسؤول عن هجمات 11 من الشهر الجاري على واشنطن ونيويورك. واتهم بوش طالبان بمساعدته في القتل والتحريض عليه.
وانتقد الرئيس الأمريكي بشدة سلوك وممارسات طالبان التي وصفها بالمتطرفة.
وحدد بوش اتهاماته بدقة محاولا ازالة اللبس الذي أوجدته تصريحاته السابقة عن «حملة صليبية» بقوله ان أعداء الأمريكيين ليسوا أصدقاءنا المسلمين الكثيرين ولا أصدقاءنا العرب الكثيرين.. أعداؤنا هم الشبكة المتطرفة للارهابيين وكل الحكومات التي تدعمهم.
ودعا بوش الحكومات الأجنبية الى الاختيار بين أن تكونوا معنا أو أن تكونوا مع الارهابيين.
وقال ان هذا اليوم فصاعداً أي بلد يستمر في ايواء ومساندة الارهاب تعتبره الولايات المتحدة نظاما معاديا.
في غضون ذلك اندلعت في باكستان موجة من الاحتجاجات والتظاهرات ضد دعم باكستان للحملة التي تعدها أمريكا ضد الارهاب. وذكرت مصادر وزارة الداخلية الباكستانية ان متظاهرا قتل وأصيب ثلاثة آخرون مقابل اصابة عشرة من رجال الشرطة.
طالع صفحة المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved