أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd September,2001 العدد:10586الطبعةالاولـي السبت 5 ,رجب 1422

العالم اليوم

أضواء
محاولات التملص الشاروني من وقف إطلاق النار
جاسر عبدالعزيز الجاسر
حتماً سيحاول ارييل شارون استغلال أي حدث أو خرق لاتفاق وقف اطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه مع السيد ياسر عرفات بعد ضغوط دولية قوية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي.
فرئيس وزراء إسرائيل الذي حاول استغلال ما حدث في أمريكا من أجل تحقيق مآربه الخاصة وتنفيذ مخططات إسرائيلية، أُجبر وبشدة من قبل القوى الدولية الثلاث أمريكا وأوروبا وروسيا على إيقاف استغلاله السيئ والالتزام بوقف سفك دماء الفلسطينيين.
شارون حتماً سيحاول استغلال مقتل اسرائيلي كما حصل يوم الخميس عندما قُتلت مستوطنة يهودية في الضفة الغربية، ومؤكد ان أحداثاً من مثل هذا ستحصل، فليس مؤكداً ان يتم الالتزام التام بوقف اطلاق النار من قبل الجانبين وبالذات من قبل الإسرائيليين بعد عام من الاشتباكات التي كانت أكثر من دموية من قبل الإسرائيليين. ولقد شهدت العشرين ساعة التي سبقت مقتل المستوطنة الإسرائيلية العديد من الخروقات الإسرائيلية من تعرض لمواقع الأمن الفلسطيني وتجريف للأراضي وتدمير لمنازل الفلسطينيين، وأن يحصل رد فلسطيني او تجاوز لأوامر عرفات بوقف اطلاق النار فهذا متوقع من كلا الطرفين، فحادث هنا وآخر هناك يجب ان يؤخذ في الاعتبار وألا يكون ذريعة لشارون للتملص من الاتفاق لاستغلال الحالة الراهنة التي اوجدتها الأحداث في أمريكا للزج ببعض التنظيمات الفلسطينية في معسكر الإرهاب الدولي. ولتحقيق هذا الهدف الشاروني الإسرائيلي تحاول القوات الإسرائيلية استفزاز الفلسطينيين وجر المقاتلين الى مواجهات حتى تعطي الإسرائيليين المبرر للتملص من الاتفاق وتفجير الموقف من جديد وإظهار ياسر عرفات بأنه غير قادر على ضبط الفلسطينيين وبالتالي فان للإسرائيلين وشارون ووزير حربه بن اليعازر الحق في وقف العنف على طريقتهم الخاصة وأسلوبهم في محاربة الإرهاب..!!
هذا الموقف الإسرائيلي والتفكير الشاروني يعيه الفلسطينيون وبالذات القيادة الفلسطينية التي لا تريد ان تعطي شارون ورقة ضغط اضافية على أمريكا لجعلها أكثر انحيازاً لإسرائيل وتعزيز الاتهامات الصهيونية لوضع حركات فلسطينية على قائمة الإرهاب الدولي مما يصعب كثيراً من مهمة الفلسطينيين في نيل استقلالهم وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لبلادهم.
jaser@aljazirah.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved