أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd September,2001 العدد:10587الطبعةالاولـي الأحد 6 ,رجب 1422

القصيم في يوم الوطن

مدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بالقصيم م/الفوزان:
أكثر من مليار وستمائة مليون ريال تجسد الدعم السخي للمصلحة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين
مشاريع وإنجازات المصلحة يعكسان مدى اهتمام سمو أمير القصيم وسمو نائبه بالمنطقة
* مصلحة المياه والصرف الصحي في منطقة القصيم إحدى المرافق الحكومية الحيوية التي تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين وفق امكاناتها المتوفرة بفضل الدعم السخي الذي تلقاه المصلحة من حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله - والتوجيه المستمر والدائم من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة المصلحة وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس إدارة المصلحة لكل ما يحقق الرفاهية لأبناء المنطقة.. مدير عام المصلحة المهندس عبدالكريم بن محمد الفوزان يلقي الضوء على بعض من مشروعات وإنجازات المصلحة في التقرير التالي:
* مشاريع المصلحة التي تحققت:
ثلاثمائة وثمانية وستون مليون ريال اجمالي قيمة مشاريع المياه والصرف الصحي التي تم تنفيذها من قبل مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة القصيم منها (186) مليون ريال لمشاريع المياه بعدد (64) مشروعا لإنشاء شبكات مياه جديدة وايصال المياه إلى الأحياء التي لايوجد بها شبكات واستبدال الشبكات القديمة والتالفة التي مضى على إنشائها زمن طويل بالإضافة إلى (182) مليون ريال لمشاريع الصرف الصحي ومعالجة طفح المياه بعدد (24) مشروعاً بمدن المنطقة.
* مشاريع المصلحة القائمة حالياً:
(803) ملايين ريال اجمالي التكاليف الكلية للمشاريع المعتمدة للمصلحة والتي يجري حاليا تنفيذها وعدد هذه المشاريع (14) مشروع مياه وصرف صحي بالإضافة إلى تسعة مشاريع جديدة تم اعتمادها بقيمة (280) مليون ريال.
* عقود التشغيل والصيانة:
بلغت قيمة عقود التشغيل والصيانة التي تم اعتمادها في ميزانية المصلحة الحالية (428) مليون ريال بعدد عشرة عقود بالإضافة إلى أربعة عقود جديدة تم اعتمادها بقيمة (289) مليون ريال.
* مشاريع تحت الدراسة:
1- إنشاء شبكات صرف صحي بمدن المنطقة.
2- انشاء محطة تنقية مياه الشرب بالاسياح.
3- انشاء شبكات مياه بمدن المنطقة.
4- رفع كفاءة محطة الصرف الصحي لمحافظات البكيرية والبدائع والخبراء
5- رفع كفاءة محطة معالجة الصرف الصحي بالمذنب.
كما ان هناك عدداً آخر من المشاريع الجاري دراستها لتضاف إلى المشاريع السابقة.
* خدمات المشتركين:
اهتمت المصلحة بإيجاد قاعدة معلومات للمشتركين حيث يبلغ عدد المشتركين حاليا ما يزيد على (54) ألف مشترك في خدمات المياه، وحوالي (25) ألف مشترك في خدمات الصرف الصحي وقد تم تحديث نظام خدمات المشتركين الآلي باستخدام أفضل قواعد البيانات وبينات عمل حديثة وآلية والتي تحقق أقصى استفادة من الحاسب الآلي ويساهم في تطوير خدمات المصلحة.
كما شاركت المصلحة في إعداد برامج خاصة لترشيد الاستهلاك والمحافظة على المياه وإصدار نشرات دورية لتوعية المواطنين وعدم الاسراف في استخدامات المياه.
* المختبر المركزي:
يعتبر تحليل عينات مياه الشرب وعينات الصرف الصحي كيميائيا وبيولوجيا من اهتمامات المصلحة الأساسية وذلك لتحديد مدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات القياسية السعودية ويتم سنويا تحليل مايزيد على (3500) عينة تقريبا حيث يتم اجراء التحاليل بواسطة أحدث الأجهزة المتطورة وأدقها وفي أقل وقت ممكن بالإضافة إلى الأعمال الدورية مثل غسيل وتعقيم الشبكات ووايتات المياه في مدن المنطقة.
* إنجازات:
إجمالي أطوال شبكات المياه 2715(كم)
إجمالي أطوال شبكات الصرف الصحي 520 (كم)
عدد توصيلات المياه 67500 توصيلة
عدد توصيلات الصرف الصحي 24000 توصيلة
إجمالي عدد المشتركين 54500 مشترك

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved