أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd September,2001 العدد:10587الطبعةالاولـي الأحد 6 ,رجب 1422

اليوم الوطني

المسئولون والمواطنون بالزلفي يتحدثون لـ «الجزيرة »:
الملك عبدالعزيز أرسى قواعد الوطن على أساس متين وشريعة خالدة
* الزلفي داود أحمد الجميل:
أعرب عدد من المسؤولين في محافظة الزلفي عن فخرهم واعتزازهم بمناسبة اليوم الوطني المجيد لبلادنا الغالية (المملكة العربية السعودية) والذي نعيش هذه الايام مناسبته العزيزة على قلوبنا جميعا.
ونوهوا في تصريحات خاصة (للجزيرة) بهذه المناسبة بما تحمله هذه الذكرى الخالدة من مواقف يجسدها التاريخ بحروف من ذهب بذلها موحد هذا الكيان الكبير المغفور له بإذن الله تعالى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله في سبيل إرساء قواعد هذا الوطن على اساس متين وشريعة الله الخالدة.
أمن ورخاء
في البداية تحدث محافظ الزلفي الاستاذ هادي بن علي العامري قائلا ان مثل هذه المناسبة يجب ان لا تمر مرور الكرام بل يجب الوقوف والتأمل وشكر المولى جلت قدرته على نعمة الامن والامان والرخاء والاستقرار الذي تحقق بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بالجهود الجبارة المخلصة التي بذلها مؤسس هذه البلاد وموحدها جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله رحمة واسعة بعد ان كانت اشتاتا وقبائل تتناحر وتتقاتل والفوضى والتمزق هو السائد في ذلك الوقت، وبعد ان اصبحت دولة موحدة يسودها الامن والرخاء والاستقرار تحكم بشرع الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ودستورها القرآن الكريم تدفق الخير ونمت وازدهرت البلاد وعم ارجاءها الخير وقد سار على هذا النهج من بعده ابناؤه البررة حيث انه ولله الحمد والمنة اصبحت هذه البلاد في مدة وجيزة من الدول المتقدمة تزخر بالعلم والعلماء ومحط انظار العالم لما لها من مكانة عظيمة حيث انها قبلة المسلمين. فنسأل المولى جلت قدرته ان يديم علينا نعمة الامن والامان وان يحفظ لنا قادتنا وولاة امرنا إنه سميع مجيب.
منجزات تنموية
من جانبه قال مدير التعليم الاستاذ حمد بن صالح الجاسر تتزامن هذا العام مناسبة اليوم الوطني لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد البطل المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه مع مناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله مقاليد الحكم في هذه البلاد، ولاشك ان تزامن هاتين المناسبتين له من المعاني العزيزة والكبيرة الشيء الكثير في نفوس مختلف فئات المواطنين، فهي تجدد الولاء والتلاحم فيما بين هرم القيادة وقاعدة البناء، ومن خلالها تشرئب الاعناق الى مستقبل واعد بإذن الله.
وفي مثل هذه المناسبة يقف المرء مع نفسه متأملا ما امتن الله به علينا من نعم لا تعد ولا تحصى، فقد أبدل الله خوفنا أمنا، وجوعنا فضلا ورزقا حسنا وضعفنا قوة ومنعة، وبنظرة واعية الى ما تحقق للمملكة من منجزات تنموية ومكتسبات حضارية خلال هذه الفترة الوجيزة من عمرها المديد باذن الله يجد المرء بونا شاسعا فيما حققته من قفزات مذهلة مقارنة بغيرها من الدول الاخرى، الامر الذي يؤكد التصريف المتقن لمكتسبات الوطن والتخطيط السليم لمتطلبات التنمية.
وبهذه المناسبة يطيب لي اصالة عن نفسي ونيابة عن الاسرة التعليمية في محافظة الزلفي ان ارفع اسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله، والى حكومتهم الرشيدة والمواطنين الكرام، داعيا المولى عز وجل ان يديم على بلادنا نعمة الامن والايمان، ويمد ولاة أمرنا بمزيد التوفيق والتمكين وعز الاسلام.
يوم عزيز ومناسبة غالية
اما مدير تعليم البنات الاستاذ ناصر بن محمد الطريقي فتحدث قائلا لاشك ان اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، هو يوم عزيز على قلب كل مواطن يعيش على ارضها، وينعم بخيراتها، وذكرى اليوم الوطني هي مناسبة غالية تؤكد صلابة القاعدة لهذه البلاد منذ تأسيسها على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز وأبنائه البررة من بعده.
وإن ما تحقق ويتحقق لبلدنا من انجازات حضارية وتنموية شاملة لهو بفضل الله اولا ثم بفضل ما يتمتع به ولاة أمرنا حفظهم الله من نظرة ثاقبة ورأي سديد فحينما تقاس الانجازات بعمرها الزمني تجد ان المملكة العربية السعودية قد كسرت تلك المعادلة، اذ تحولت وخلال قرن من الزمن من صحراء قاحلة الى دولة متقدمة تنعم بأحدث تقنيات العصر وتعيش تنمية شاملة في مختلف المجالات اضافة لما تضمه بين جنباتها من منجزات حضارية عملاقة.
ولعل ما نشاهده اليوم من انتشار المدارس والجامعات في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها وما توفره الدولة لتعليم الفتاة السعودية من استقلالية كاملة تحفظ للمرأة عفتها وتصون كرامتها لهو خير دليل على تلك الخطى الواثقة التي تسير بها دولتنا الرشيدة نحو التقدم والرقي.
وان مجرد الوقوف عند ذكرى اليوم الوطني، دعوة للفخر بمنجزات الوطن وشكر الله سبحانه وتعالى على ان رزق هذه البلاد بولاة امر مخلصين حريصين اشد الحرص على كل ما من شأنه تحقيق راحة المواطن ورفاهيته.
ولا يسعني في هذه المناسبة الغالية الا ان ارفع أسمى آيات التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسمو ولي العهد الامين وسمو النائب الثاني، سائلا الله العلي القدير ان يوفق ولاة امرنا لما يحبه ويرضاه وان يحفظ لهذه البلاد امنها واستقرارها.
نتذكر ماضينا
من جهته قال رئيس البلدية المهندس عبدالمنعم بن محمود الراشد تعود لنا الذكرى السنوية لليوم الوطني تحمل لنا عبق المحبة والسلام وتؤكد وحدة هذه البلاد المباركة ووقوفها شامخة صامدة تحت راية (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وإنها لمناسبة عزيزة تمر علينا كل عام لتذكرنا بماض بعيد وحاضر مزدهر ومستقبل مشرق بإذن الله، ان اليوم الوطني هو يوم يذكرنا دائما بانتهاء الفرقة والشتات وبداية عصر وحدة الكلمة والصف مطبقين بذلك قول الله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) فلله الحمد والمنة ثم لمن حملوا على عواتقهم تحقيق هذا الهدف.
ان مظاهر التطور واضحة للعيان في كافة مجالات الحياة ولن نأتي بجديد لو حاولنا سردها فهي معلومة واضحة للجميع ولعل ابرزها نعمة الأمن والاستقرار والرخاء التي تعم انحاءها بفضل الله ثم بفضل من ولي أمر هذه البلاد هذه القيادة المباركة التي اخذت على عاتقها تطبيق الشريعة الاسلامية دون هوادة او مراءاة لاحد ذلك المنهج الرباني الذي تخلى عنه كثير من المسلمين وبقيت هذه البلاد المباركة محافظة عليه وتحمل لواءه في شتى انحاء المعمورة والى ان يرث الله الأرض ومن عليها إن شاء الله.
وندعو الله تبارك وتعالى ان يديم هذه النعم على هذه البلاد ويحفظ لها قيادتها وان تعود هذه المناسبة كل عام وهي ترفل في ثوب العز والرخاء والاستقرار.
وطن مجيد
فيما تحدث رئيس شرطة الزلفي العقيد محمد بن مفرّح القحطاني :بقوله ان لا إله الا الله محمد رسول الله كلمة التوحيد عليها نشأت الدولة السعودية الاولى ومن اجل إعلائها قامت الدولة السعودية الثانية وما وحد الملك عبدالعزيز يرحمه الله ارجاء البلاد وجمع شمل أهلها بعد قرون من التفرق والشتات وبنورها سار الموكب الكريم بقيادة أبناء عبدالعزيز لبناء الوطن وطن المبادىء والقيم وطن المجد والفخر واذا كان للامم أيام مجد وعز تفخر بها وتحتفل بذكراها فان اليوم الذي أعلن فيه الملك عبدالعزيز يرحمه الله توحيد هذه البلاد في 21/5/1351ه الاول من الميزان الموافق 23 سبتمبر من كل عام ليوم يذكره أبناءه كل عام ويحتفون به يوما وطنيا مجيدا وان أهم حقيقة يرمز إليها هذا اليوم هي قيام هذا الكيان على اساس من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وتطبيق الشريعة الاسلامية.
ويتمثل الأمن كأحد الجوانب المشرقة في تاريخ هذه الوحدة فقد حرص الملك عبدالعزيز على نشر الامن في هذا الوطن فبدد الخوف وأزال الظلم واجتمع ابناء الوطن على دين واحد ولغة واحدة وتاريخ واحد وتطلع الى مستقبل مشرق واحد فحققت المملكة ما لم تحققه اي دولة من الدول المتقدمة في مجال الامن الشامل والاستقرار الوافر.
وأصالة عن نفسي ونيابة عن منسوبي شرطة محافظة الزلفي انتهز هذه المناسبة السعيدة لأرفع الى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وسمو الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو أمير منطقة الرياض الامير سلمان بن عبدالعزيز وسمو سيدي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية والأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي الكريم اسمى آيات التهاني والتبريكات آملين ان يعيد الله علينا هذه المناسبة وبلادنا في متعة دائمة وتقدم وازدهار وأمن وارف باذن الله.
رخاء واطمئنان
أما مدير عام الزراعة والمياه الاستاذ عثمان بن عبدالله الدخيّل فقال يسرني بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن اخواني وزملائي كافة منسوبي المديرية ان اعبر عن شعوري الطيب وفرحتي الكبيرة كأي مواطن يعيش على هذه الارض المعطاء.. داعيا المولى ان تستمر هذه الذكرى الغالية وغيرها من المناسبات. والوطن يعيش بسلام ورخاء واطمئنان تحت رعاية وتوجيهات ولاة امرنا ادامهم الله ووفقهم للخير.. لهذا أقول مستعينا بالله:
في البداية نحمد الله الذي انعم على بلادنا العزيزة المملكة العربية السعودية بالكثير من النعم والكثير من المزايا والمناسبات والتي لا تتوفر لدى كثير من دول وشعوب العالم.. ولعل من اهم وأجل هذه المناسبات التي نعيش ذكراها ونحتفل من اجلها خلال هذه الايام هي الذكرى المجيدة ذكرى اليوم الوطني لتوحيد المملكة العربية السعودية والتي تصادف ذكراها هذا العام السادس من رجب 1422ه.. والتي تمثل انطلاقة مسيرة التوحيد التي قاد مسيرتها العظيمة القائد الفذ الرجل الاول للدولة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود الذي استطاع ان يسترد ملك آبائه واجداده في مدة زمنية قياسية في ملحمة بطولية تاريخية لم يسبق عليها فأشرقت تلك البطولات والانتصارات عن مولد بلد عظيم وكيان شامخ المملكة العربية السعودية.. لذلك فالحديث يحلو للمواطن الكريم عن ذكرى هذا اليوم الوطني المجيد وعن توحيد هذا الكيان الرائع الذي وطد اركانه ودعائمه صقر الجزيرة رحمه الله .
لقد استطاع الملك عبدالعزيز بفضل الله ثم بثاقب بصيرته وصادق نيته وبالرجال المخلصين الصادقين ان يوحد شتات هذه البلاد ويوحد صف قلوب اهلها وان يجمع كلمتهم على الحق والنهج الشرعي القويم مما اثمر ذلك بتوفيق الله نجاحا باهرا على أرض الواقع فأسس بلاد آمنة موحدة دستورها القرآن الكريم والسنة المطهرة.. فبايعه شعبه قائدا ومليكا على السمع والطاعة.
تلا ذلك المرحلة الثانية التي لا تقل عن المرحلة الاولى جهدا وعطاء للنهوض بهذه البلاد المملكة العربية السعودية من عصور التخلف والجهل والفقر والجوع والاختلال في العقيدة الى عصور التقدم والازدهار والعلم والمعرفة وبناء الانسان على العقيدة الصحيحة ومنهج السلف الصالح فانتشر الامن وعم الرخاء والاستقرار مما عزز الانطلاقة الحقيقية لتنفيذ خطط القائد العظيم التي تحققت على يده العديد من الانجازات التنموية وتطور فيها كثير من القطاعات والمرافق الحيوية الهامة.
وسار من بعده خلفه الصالح حتى تكامل البناء وشيد الصرح واستمر العمل والإصلاح حتى اصبحت المملكة تحظى بمكانة دولية مرموقة من بين دول العالم.. وها نحن نعيش اليوم عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الذي في عهده الكريم تكامل البناء والتطور بفضل الله ثم بفضل تطبيق العقيدة الاسلامية والتخطيط المدروس.
وختاما يجب ان تكون هذه المناسبة المجيدة حافزا للجميع على العمل الجاد المثمر والعطاء السخي المخلص والمثابرة والبناء والعزيمة واستشعار المسؤولية الملقاة على عواتقنا والشكر لله سبحانه وتعالى على ما تفضل به علينا من نعمة الامن والاستقرار ورغد العيش والطمأنينة التي كانت نتيجة كفاح وجهد وتضحية انتهت بتوحيد اطراف المملكة على اساس من العقيدة وتطبيق الشريعة الاسلامية.. ادام الله لهذه البلاد العزة والمجد والامن وحفظ لنا قادتنا وولاة امرنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني.
يوم مشهود
اما مدير المعهد العلمي الاستاذ فوزان بن ناصر الفايز فقال تطغى الادوار المتلاحقة والمناسبات العزيزة الغالية التي تعيشها المملكة العربية السعودية على اقلام الكتّاب وأفكار المثقفين من ابنائها فيقع من يريد الكتابة عن مناسبة معينة من مناسباتها في حيرة حينما تتزاحم كلمات الوصف عليه.

واليوم الوطني للمملكة العربية السعودية يوم مشهود في تاريخها المجيد نبتت ذكراه في حقلها الزاهر المثمر واصطبغ معناه في نفوس ابنائها فصار عندهم واسطة العقد لما يهدف اليه من معاني السمو والسؤدد فحق لها ان تحتفل بذكراه كل عام وان ترفع علمها خفاقا رمزا لانتصار دولة التوحيد وخُلق الاسلام على انقاض الفرقة والتمزق وقبائل الشتات واختلاف المشارب والاهداف.
ان هذا الكيان العظيم الذي ارسى قواعده واقام صرحه جلالة المؤسس الموحد عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وقد حافظ على نموه وازدهاره ومواكبة مراميه لاطوار الحضارة والمدنية مع الحفاظ على الثوابت والاصول ابناؤه الملوك من بعده جلالة الملك سعود وفيصل وخالد رحمهم الله تعالى وخادم الحرمين الشريفين متعه الله بالعز والصحة والعافية انه مفخرة ولباس عز لنا جميعا يجب علينا ان ندين بالفضل لأهل الافضال وان ننسب المكارم لأصحابها وان نغرس حب دولة التوحيد وبلاد الحرمين الشريفين في نفوس ابنائنا ونربيهم على ذلك حتى ينصهر الولاء والطاعة والإخلاص في افئدتهم منذ الصغر ويعرفوا حقوق من ولاهم الله أمرهم من الحكام.
شواهد عظيمة
كما تحدث النقيب عبدالله بن مبارك الدوسري قائلا يصادف يوم السادس من شهر رجب لهذا العام 1422ه الذكرى العزيزة على قلوبنا الا وهي ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية تلك المناسبة الخالدة التي تضم كل سنة مضت منها شواهد عظيمة ودلائل هائلة على النهضة المباركة الشاملة لهذا البلد الطاهر منذ عهد جلالة الموحد المغفور له باذن الله تعالى الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ولا نزال نعيش حتى الآن تلك النهضة المباركة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ونجدها فرصة سانحة في هذا اليوم المبارك ان نرفع اسمى آيات التهاني بمناسبة اليوم الوطني لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والى الشعب السعودي كافة راجين الله العلي القدير ان يديم لهذا البلد امنه ورفعته.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved