أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd September,2001 العدد:10587الطبعةالاولـي الأحد 6 ,رجب 1422

اليوم الوطني

الجزيرة ترصد مشاعر المسؤولين والمواطنين بحفر الباطن بمناسبة اليوم الوطني للمملكة
محافظ حفر الباطن : المملكة أعظم واحة أمن في الجزيرة العربية
وكيل المحافظة : المواطن السعودي جمع بين علوم العصر ومقوماته الحضارية
رئيس مركز السعيرة: مسيرة الملك عبدالعزيز أذهلت المؤرخين
* حفر الباطن سلامة الظفيري:
حتماً يختلف يومنا الوطني المجيد عن سائر الأيام. اذ في هذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوب ابناء الوطن من اقصاه الى اقصاه نقلب وبكل فخر واعتزاز صفحات التاريخ الخالدة الوضاءة التي خلدت بمداد من ذهب ونتذكر كيف تمكن المؤسس الباني الملك عبدالعزيز رحمه الله بعد مسيرة طويلة من الجهاد والكفاح من بناء الدولة العصرية الحديثة بكل مقوماتها ودعائمها القوية وتولى دفة مقاليد الحكم من بعده ابناؤه الكرام الذين ساروا على نهجه واصبحت بلادنا لها مكانة عالية مرموقة بين الامم والمواطن السعودي يعيش في بحبوحة من العيش الرغيد، الجزيرة رصدت مشاعر المسؤولين والمواطنين بحفر الباطن بهذه المناسبة الوطنية.
ابن جبرين: تشييد وبناء
بداية قال سعادة محافظ حفر الباطن الاستاذ حمد بن سليمان بن جبرين إذا كان لي من كلمة في هذا اليوم فهي كلمة اقلب فيها النظر حول الأمن الذي وطّد الله به اركان الدولة، وتعلمون ما الأمن، وكيف كنا وكيف اصبحنا، اذا كنت مسافرا على طريق من طرق المملكة فقد نقرأ لوحة جميلة كتب عليها :(بإذن اله تعالى حيثما سرت فأنت آمن) نعم ما أجمل الاستثناء في أول ا لكلام فلا أمن ولا أمان بغير إذن من الله، إن القارئ الكريم يعلم كيف كان الأمن قبل الدولة السعودية الثالثة، حين عاد الناس إلى حياة الجاهلية غزو وكر وفر، كان الشعار كن ذئباً وإلا أكلتك الذئاب، فكان جل همه الملك الهمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله أن يجعل من الأمن حقيقة واقعة في بلد صحراوي شاسع مترامي الاركان، لقد كان اول عمل انبرى لتحقيقه هو هذا الأمن، بل هذا الحلم البعيد الذي كان سرابا شاحبا، قبل أن يصبح على يديه امرا واقعا، لقد نجح الملك الموحد باذن الله وحوله وقوته، فصارت المملكة اعظم واحة للأمن والامان في الجزيرة العربية، فتوطّدت دولة راسخة الاركان، سليمة البنيان، حينما كان همه الأول وشغله الشاغل وطنا ينعم اهله بالسلام والأمن والأمان.
وتابع اولاده ا لملوك النُّجب من بعده فأعلوا البناء امنا واستقرارا، وسلاما ورخاء ، الى عهد خادم الحرمين الشريفين امد الله في عمره، فحين ننظر الى عشرين عاما تولى فيها حكم البلاد حفظه الله، نرى كم بذل وكم اعطى فتكاملت على يديه الكريمتين البنية التحتية، واتسعت المرافق وتعاظمت الخدمات التي ينعم بها المواطنون، تشييداً وبناء في كل مكان تقع عليه العين، في دولة عزيزة الجانب موطدة الاركان، فازدهرت الحياة، ونهضت مدن بل عواصم وحواضر، إن الملك فهد حفظه الله هو باني السعودية الحديثة بكل المقاييس واختتم الاستاذ حمد بن سليمان بن جبرين حديثه متوجهاً بكملته الى كل مواطن بالقول : وانت اليوم دعامة هذا البناء الذي تسامى، ودرع هذا النجاح الذي به نفخر، فلك ولكل المواطنين ولكل الوطن التحية والتهنئة كل عام وانتم بخير، والجميع يرفل في حلل الأمن والأمان.
الماضي: السعودي
رمز للإنسان المتحضر
وبمناسبة اليوم الوطني قال الاستاذ ناصر بن جاسر الماضي وكيل محافظة حفر الباطن ان ذكرى اليوم الوطني المجيد يعيد للاذهان ما كانت عليه الجزيرة العربية من فوضى وشتات وفرقه وتناحر وما آلت اليه من امن ورخاء واستقرار وطمأنينة بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل جهود المؤسس الباني لهذا الكيان الكبير الملك عبدالعزيز رحمه الله الذي جاهد في سبيل الله حق جهاده ورفع راية التوحيد خفاقة وأرسى دعائم وقواعد الحكم في المملكة مستمداً ذلك من كتاب الله الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والذي اصبح دستوراً لهذه البلاد في جميع شؤونها وامورها ومصالحها.
وجمع رحمه الله شتات هذه الامة شرقها وغربها وشمالها وجنوبها تحت راية واحدة وقيادة واحدة تسعى لهدف واحد يحتضنها وطن واحد. وعلى هذا الاساس اصبح المواطن السعودي رمزاً للانسان الذي يجمع بين كل علوم العصر ومقوماته الحضارية والفكرية وبين صلته الكاملة بالله سلوكاً وعملاً وعطاءً ومنهاجاً.
الزغيبي: تتويج لمسيرة
الجهاد والكفاح
وايضا قال وكيل محافظة حفر الباطن المساعد الاستاذ مسلط بن عبدالعزيز الزغيبي لاشك ان اليوم الوطني لمملكتنا الفتية يأتي تتويجاً لمسيرة طويلة من الجهاد والكفاح وملحمة تاريخية اذهلت المؤرخين والباحثين إذ تمكن مؤسس هذا الكيان العظيم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه. من توطيد اركان هذا الوطن العزيز المترامي الاطراف ونقله باعجوبة من هامش التاريخ الى صميمه. واليوم ولله الحمد والمنة يعيش المواطن السعودي في بحبوحة من العيش الرغيد والامن والرخاء متسلحاً بعلوم العصر الحديث في ظل عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله. وتوفرت للمواطن جميع سبل الراحة وتدفقت مشاريع الخير والنماء الحيوية والتنموية في جميع انحاء المملكة لتحقق للمواطن متطلبات الحياة الكريمة.
الفغم: ذكرى سجلت
بأحرف من ذهب
وايضاً يقول رئيس مركز السعيرة الاستاذ بدر بن هايف الفغم ان اليوم الوطني ذكرى تاريخية مجيدة سجلت باحرف من ذهب ومناسبة عزيزة على قلب كل مواطن اذ على ضوئها نستعرض وبكل فخر واعتزاز تلك المعجزة الكبرى التي سطرها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
اذ تمكن من توحيد البلاد تحت راية التوحيد بعد مسيرة من الجهاد والكفاح وجمع شمل الامة ونزع عنها غطاء الفقر والجهل والخوف وعمل على بناء هذا الكيان الشامخ على اسس قوية ومتينة مستمداً ذلك من الكتاب والسنة موطداً بذلك اقوى الاسس وارسخ الدعائم. واليوم في ظل العهد الزاهر لمولاي خادم الحرمين الشريفين نرى وطننا شامخاً بين الامم وله ثقله في جميع المجالات في المحافل الدولية.
آل مطير: نستذكر
مرحلة التوحيد
وايضاً يقول مدير الدفاع المدني بحفر الباطن المقدم حسين بن يحيى آل مطير ان اليوم الوطني مناسبة عزيزة على نفوسنا جميعاً نستذكر خلالها مرحلة التوحيد والبناء لهذا الكيان الكبير على يد المغفور له الملك عبدالعزيز رحمه الله الذي استطاع ان يؤسس ويوحد مملكة مترامية الاطراف على الكتاب والسنة. وهذه فرصة جميلة ان نتذكر في هذا اليوم الوطني الاغر ما كان عليه الآباء والاجداد وما يسود البلاد من فوضى وفرقة وتناحر. وما نحن فيه اليوم من راحة وطمأنينة جاءت بفضل الله ثم بعد مسيرة طويلة حافلة بالبسالة والاقدام والتضحيات على يد القائد الباني الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ولذلك فان اليوم الوطني يوم عظيم فيه تغير مجرى التاريخ ومعالم الجزيرة العربية اذ خرجت من دياجير الظلام الى مصابيح النور والعلوم والمعرفة ويعيش المجتمع السعودي اروع صور للتلاحم والترابط وتوالت على بلادنا المنجزات الحضارية والمشاريع الحيوية لبناء الانسان السعودي وتحقيق الخير والرفاهية له.
القحطاني: وحّد أجزاء الوطن
وقال مدير فرع جمعية الهلال الاحمر السعودي بحفر الباطن الاستاذ سعود بن عبدالهادي القحطاني لاشك ان ذكرى اليوم الوطني لمملكتنا الحبيبة مفخرة لكل ابناء الوطن الواحد اذ يتذكرون وبكل فخر واعتزاز ذلك اليوم المشرق المجيد الذي استطاع فيه الملك عبدالعزيز من تأسيس هذا الكيان العظيم بعد مرحلة طويلة من الجهاد وحّد فيها اجزاء الوطن المترامي الاطراف وعمل على بناء الانسان السعودي وحقق الكثير من المنجزات ووضع مملكتنا الفتية في مصاف الدول المتقدمة.
الزامل: اهتمام شامل بالتعليم
وكذلك قال سعادة مدير التعليم بمحافظة حفر الباطن الاستاذ سعود عبدالرحمن الزامل من واقع عملي في قطاع التعليم بحفر الباطن أكثر من اربعين سنة ولله الحمد والمنة اقول في ذكرى اليوم الوطني، ان الملك عبدالعزيز رحمه الله كان خير من يعرف ان العلم هو أقوى أدوات البناء لهذا الوطن، فهو يقول:«المدنية الصحيحة هي التمدن والرقي، والتقدم لا يكون إلا بالعلم والعمل، ان حالة المسلمين اليوم لا تسر وان الحالة التي هم عليها لا يقرها الاسلام، يجب على المسلمين أن يتدبروا موقفهم جيدا، ويعملوا لتطهير قلوبهم من الأدران التي علقت بها».
لقد حافظ رحمه الله على التراث التعليمي للاسرة السعودية في نجد، المتصل باسرة آل الشيخ واهتم بالمدارس القديمة الموجودة في الحجاز وغيره من انحاء المملكة، وفتح مدارس جديدة في انحاء البلاد، وارسل العلماء والمدرسين الى كل مكان يتجمع فيه الناس.
كما عمل مبكراً لنشر المدنية والارتقاء السريع بمن جمدتهم الصحراء فخاض معارك حكيمة لادخال مخترعات عصره معتمداً على الدين والعقل والاقناع، وتتابعت في عهده المبارك البعثات للخارج وتم انشاء مديرية المعارف 1344ه، والمعهد العلمي السعودي، وتأسس ايضا مجلس المعارف المساند للمديرية عام 1346ه، ومدرسة تحضير البعثات، ودار التوحيد وافتتح عام 1369ه كلية الشريعة، لقد بذل رحمه الله جهودا خارقة في قطاع التعليم رغم ضعف موارد الدولة في البداية لقد كان عدد مدارس المملكة عام 1345ه لا يزيد عن اثنتي عشرة مدرسة يدرس فيها 700 طالب، أين هذا من نحو اربعمائة مدرسة للبنين والبنات في حفر الباطن وحدها، يدرس فيها اكثر من ثمانين الف طالب وطالبة، بل اين ذلك من اكثر من عشرين الف مدرسة للبنين والبنات على مستوى المملكة يدرس فيها الملايين منهم، وميزانية للتعليم هي اكبر ميزانية تنعم بها وزارة، فالحمد لله المنعم المتفضل ذي الجلال والاكرام، وحفظ الله مليكنا ووطننا قبلة في الدين والعلم وكل عام وانتم والوطن بخير وبركة.
العرمان: بالإيمان
والشجاعة تم البناء
ويقول مدير الغرفة التجارية الصناعية بحفر الباطن الاستاذ مرعي مرزوق العرمان إن اليوم الوطني ملحمة عظيمة سطرها التاريخ بمداد من ذهب وستبقى راسخة في اذهان ابناء الوطن على مدى العصور والازمنة اذ استطاع المؤسس الملك عبدالعزيز يرحمه الله بناء المملكة بقوة الايمان والشجاعة ويوحد هذا الكيان الشامخ ويدخل التاريخ من اوسع ابوابه ويسطر اعظم وأكبر معجزة تاريخية كيف لا وكانت الجزيرة العربية المترامية تدب فيها الفوضى والتناحر القبلي والقوي يأكل الضعيف والفقر والجهل يدق اوتاده في صلبها وتمكن المؤسس رحمه الله من القضاء على الفتن والقلاقل والاضطرابات ولم شمل قبائلها ورفرفة راية التوحيد خفاقة معلنة عن مولد مملكة عظيمة وشعب نبيل وسرعان ما تطورت وازدهرت في جميع المجالات وشتى الميادين واصبح لها مكانة عالية رفيعة بين الامم ولها تقل في صنع القرار العالمي.
الخليوي :
بنى الدولة الحديثة
وتحدث رجل الاعمال الشيخ صالح بن ناصر الخليوي قائلاً نحمد الله كثيراً على نعمه التي لا تعد ولا تحصى ومنها أن قيض لهذه البلاد اسرة مباركة تحكم بكتابه وسنة نبيه في جميع شؤون حياتها ويحتفل ابناء المملكة في هذ االيوم الأغر بذكرى اليوم الوطني الذي تمكن فيه المؤسس الباني الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه من ارساء قواعد الحكم في المملكة بعد ان جاهد في الله حق جهاده اذ قضى على الفتن والجهل والفقر واهتم ببناء الدولة الحديثة وقد كانت بطولاته وافعاله محل اعجاب الباحثين والمؤرخين ودخل جلالته التاريخ من اوسع ابوابه واسند زمام الامور الى ابنائه البررة الذين فعلاً ساروا على خطاه وعملوا على رقي وتطور المملكة ورفاهية المواطن السعودي.
ابن سويط إشراقة وإضاءة
وكذلك يقول الشيخ فيصل بن عجمي بن سويط ان جميع ابناء الوطن بمختلف الشرائح الاجتماعية يحتفلون بالذكرى الوطنية لليوم الوطني الخالد الذي بمثابة اشراقة واضاءة في بناء الانسان السعودي ودولته الحديثة ويشعرون بكل فخر واعتزاز بما وصلت اليه المملكة من تقدم ورقي وازدهار وما تحظى به من مكانة عالمية وثقل دولي وهذا جميعه بفضل الله ثم بالمسيرة الجهادية الطويلة التي قادها المؤسس الباني الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه. وما تحقق لبلادنا من انجازات ومكتسبات حضارية تجعلنا ان نحافظ عليها اذ توفرت للمواطن جميع مقومات الحياة الكريمة.
العليوي: أعاد الأمن
والاستقرار
ويقول رجل الأعمال شلاش العليوي مع اطلالة اليوم الوطني لمملكتنا الفتية فاننا نتذكر بكل فخر واعتزاز ما قام به مؤسس هذا الكيان العظيم الملك عبدالعزيز رحمه الله من عمل وجهاد بطولي مشرف اذ حقق معجزة تاريخية كبرى قل مثيلها حيث خطَّ رقعة ملكه الشامخ فوحّد القلب والصف رافعاً الكتاب بالحق والعدل معيداً الى البلد الطيب الطاهر امنه واستقراره بعد طول فرقة وفتنة وتناحر وتمكن المؤسس الباني طيب الله ثراه من ارساء دعائم دولته على هدي الشريعة السمحة ونشر فوق ربوعها ألوية الامن والرخاء وحمل الراية الخفاقة من بعده ابناؤه الغر الميامين وساروا على نهجه وخطاه حتى وصلت المسؤولية لخادم الحرمين الشريفين اذ شهد عهده الزاهر نهضة حضارية شاملة في مختلف جوانب الحياة وباعثاً الامن والرفاهية في نفوس المواطنين والمقيمين على حد سواء.
ابن طوالة:
نستذكر ملاحمه البطولية
وكذلك قال الشيخ ضاري بن محمد بن طوالة ان المواطن السعودي ليشعر بالفخر والاعتزاز لانتمائه لهذا الكيان العظيم الذي له ثقل عالمي ودولي في جميع المحافل والمجالات. ومع اشراقة اليوم الوطني المجيد نتذكر بشموخ وكبرياء تاريخ الوطن الكبير والملاحم البطولية الخالدة لمؤسس هذا الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز رحمه الله اذ بفضل الله ثم بإيمانه الكبير وشجاعته الباسلة استطاع ان يوحد الجزيرة العربية ويلم شمل قبائلها وينشر العدل والعلم بين ابناء الوطن وتولى المسيرة من بعد جلالته ابناؤه البررة واكملوا المسيرة المعطاءة الحافلة بالمنجزات والمعجزات وتحقق لبلادنا الخير الكثير في جميع المجالات ومختلف الميادين.
الحميد: نستذكر كيف كنا
واعرب رجل الاعمال سعود الحميد عن بالغ سعادته وسروره بذكرى اليوم الوطني للمملكة اذ في هذا اليوم الاغر المبارك يفتح جميع ابناء الوطن كتب التاريخ ويقلبون صفحاته المخطوطة بمداد من ذهب ويستعرضون سيرة وملاحم وتضحيات مؤسس دولتهم العصرية الحديثة التي لها ثقلها ووزنها دولياً واقليمياً ولها تأثيرها الفاعل في صنع القرار العالمي ويتذكرون كيف كانت عليه حالة الآباء والاجداد من جهل وفقر وفوضى عارمة وخوف وكيف تحولت الى امن ورخاء وذلك جميعه بفضل الله ثم بفضل جهاد وكفاح المؤسس الباني الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه.
وكيف توالت الانجازات وتطورت البلاد وما تحقق فيها من مشاريع حيوية وتنموية عملاقة من اجل سعادة ورفاهية المواطن السعودي.
المرشد: انقشاع الظلم والظلام
وتحدث الشيخ طراد بن راكان المرشد قائلاً مع اطلالة ذكرى اليوم الوطني فان المشاعر الفياضة في نفوس ابناء الوطن لا يمكن وصفها اذ تذكرنا هذه المناسبة الوطنية العظيمة بلحظة مولد هذا الوطن الكبير وانقشاع الظلم والظلام وعودة العدل والنور ولحظة تبدد الخوف وحلول الامن وانحسار وانتهاء الالم والجهل والجوع المقعر. وان المتفكر في احداث تأسيس هذه الدولة الفتية يجد الكثير من العجب العجاب اذ كان الآباء والاجداد في حالة يرثى لها ومعيشة ضنكة ومعاناة وتمكن المؤسس العظيم من نشر الامن والرخاء والعلم والعدل والمساواة وارسى دعائم الدولة وقام ببنائها بالعز والرفعة ثم اتجه لبناء المواطن السعودي عن طريق بناء مؤسسات الدولة وعلى هذا النهج الكريم سار ابناؤه الكرام وترعرت هذه المؤسسات فازدهر التعليم والاقتصاد والمواصلات والجامعات والصناعات والمستشفيات واستثمرت الارض وخيراتها في بناء الوطن وبهذا اصبحت المملكة من الدول التي لها وزنها ومكانتها في المحافل الدولية تساهم في استقرار وامن وسلام المعمورة.
لحيان: إنه يوم
التوحيد والبناء
وتحدث الشيخ خزيم بن وبدان بن لحيان قائلاً ان اليوم الوطني ذكرى عزيزة على قلوب المواطنين وتحتفل بها بلادنا سنوياً ان يوم التوحيد والبناء الذي شهد مولد امة استطاعت ان تنمو وتتطور وتصعد الى سلم المجد الذي اسسه باني هذا الكيان العظيم جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه. الذي بنى وطنا ارسى قواعده على اسس ثابتة لا يتزحزح عنها قيد انملة. ونحن نحتفل في هذا اليوم والذكرى الغالية على قلوب الجميع في ظل قيادتنا الرشيدة حفظها الله لنفاخر العالم اجمع بما وصلنا اليه في فترة وجيزة في جميع المجالات وشتى الميادين وكافة الاصعدة وفي جميع المحافل الدولية وتوفر للمواطن افضل الخدمات واجلها لينعم بمزيد من الخير والطمأنينة.
ابو هليه: الملاحم
والمعجزات الكبرى
وقال الشيخ المهندس نقاء هزاع ابو هليه شيخ الدياحين من قبيلة مطير ان ذكرى اليوم الوطني مناسبة وطنية عزيزة على قلوبنا جميعاً تتكرر كل عام ليتذكر الاجيال والمواطنون تلك الملاحم البطولية والمعجزات الكبرى التاريخية التي سطرها القائد المؤسس الباني الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه. بمداد من ذهب وباحرف من نور اذ تحققت على يد جلالته اعظم وحدة وطنية عرفها التاريخ والعالم العربي وملحمة جلالته ليست ككل الملاحم والبطولات اذ من المستحيل ان يعيد التاريخ نفسه او ان تتكرر احداث هذه الملحمة في العالم. حيث تمكن جلالته رحمه الله من توحيد هذه البلاد الطيبة المترامية بايمان عظيم وشجاعة باسلة بعدما كانت البلاد تئن من التناحر والجهل والفقر وانعدام جميع مقومات الحياة. وبفضل الله ثم بعزيمة جلالته استطاع ان يوحد هذا الكيان الشامخ ويلملم شتاته ويوحد أبناءه وقبائله على كلمة التوحيد ثم تفرغ جلالته لبناء مؤسسات الدولة العصرية الحديثة ومن بعد ذلك تولى ابناؤه الكرام وتحقق لمملكتنا الحبيبة التقدم والازدهار والرفاهية والسعادة للمواطن السعودي.
البلوشي: الخط الفاصل
بين الحق والباطل
وتحدثت مديرة ادارة الاشراف التربوي بمحافظة حفر الباطن الاستاذة خديجة بنت علي البلوشي قائلة ان جميع ابناء الوطن الغالي بمختلف شرائحهم الاجتماعية وفوارقهم الثقافية يتفقون على الحب والولاء والانتماء للوطن المعطاء. فحب الوطن يرسم الخط الفاصل بين الصواب والخطأ وبين الحق والباطل فلغة حب الوطن هي اعمق واجمل لغة في العالم. اذ يسمو حب الوطن فوق جميع ما تحتويه قلوبنا مع اسرار وافراح وذكريات ومع اطلالة اليوم الوطني المجيد لمملكتنا الحبيبة نستعرض التاريخ المضيء الذي خط بمداد من ذهب لهذا الكيان الشامخ والملاحم البطولية التي سطرها المؤسس الباني الملك عبدالعزيز رحمه الله اذ عمل على جمع شتات الامة ونشر العلم وآخى بين المواطنين وبناء المملكة الحديثة بكل مقوماتها الدولة العصرية الحديثة وعلى النهج العظيم سار ابناؤه البررة حتى وصلت البلاد في ظل العهد الزاهر لمولاي خادم الحرمين الشريفين الى المزيد من التقدم والرقي والازدهار وتوفرت للمواطن السعودي الحياة الكريمة الهانئة.
السوادي: نشعر بالفخر
وقالت مديرة المعهد الصحي بمحافظة حفر الباطن الاستاذة فايزة بنت سوادي المفياني لاشك أن جميع ابناء الوطن يحتفلون بهذه المناسبة الوطنية العزيزة ويشعرون بالفخر والاعتزاز لانتسابهم لهذا الكيان العظيم. وفرصة جميلة ان نقلب كتب التاريخ لنتأمل المجد والعز والرفعة التي تحققت لهذا الكيان الكبير على يد المؤسس الباني الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الذي نقل المملكة من هامش التاريخ الى صميمه بعد مسيرة جهادية طويلة تكللت ببناء وتوحيد المملكة وبناء الانسان السعودي. والان اصبحت بلادنا في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله محل تقدير واحترام دول العالم وتهيأت للمواطن جميع الخدمات والحياة الكريمة.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved