أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd September,2001 العدد:10587الطبعةالاولـي الأحد 6 ,رجب 1422

اليوم الوطني

مؤكِّدا أن اليوم الوطني مناسبة لتذكُّر إنجازات الوطن:
د. الغفيص: التعليم الفني حظي باهتمام متواصل حتى أصبح اليوم كياناً متكاملاً
* الرياض عمر اللحيان:
أكد معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أن اليوم الوطني للمملكة يعد مناسبة غالية وفرحة.
للوقوف على ما تحقق من إنجازات تنموية ضخمة حيث تكتسب هذه الذكرى أبعادا مختلفة أبرزها تجسيد معاني التضحية والبطولة في المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى الذي أرسى دعائم هذا الكيان مستعيناً في ذلك بالعلي القدير ثم بأبنائه الذين أدركوا عظم المسؤولية إلى أن أصبحت المملكة دولة عصرية تجاوزت كل التوقعات كونها تجمع في واقعها ومسيرتها بين المحافظة على القيم والمبادئ الإسلامية الراسخة والتقدم في شتى المجالات.
وقال معالية: نحن في المملكة لا نحتفل في هذا اليوم فقط؛ بل إننا نعيش طيلة أيامنا احتفالات فعطاء حكومتنا غير محدود، وكذلك عطاء المواطن لا يعتمد على مناسبة معينة ومحدودة.
مشيرا إلى ان من أهم مقومات الحضارة والتطور في الأمم هو التعليم بكافة أنواعه وفروعه حيث أعطى المؤسس هذا الجانب اهتماما وعناية خاصة منذ التوحيد، وحظي التعليم الفني والتدريب المهني بهذا الاهتمام تمثل في إنشاء أول مدرسة صناعية بجدة في عام 1369ه، ثم تطور هذا النوع من التعليم بهدف إعداد قوى وطنية ماهرة لتلبية احتياجات الصناعات المتطورة وتعزيز أداء الاقتصاد الوطني وفقا لما أكدت عليه خطط التنمية في تأهيل المواطنين في جميع المهن. وأفاد أن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني المسؤولة عن تدريب الشباب مهنيا، بدأت العمل لتحقيق أهدافها منذ وقت مبكر من أجل تأهيل العمالة الوطنية المدربة القادرة على تسلم مواقع العمل في كافة القطاعات، حيث ركزت المؤسسة على الاحتياج الملح للقطاع الأهلي باعتباره المستفيد الأول من مخرجات التعليم الفني، لذا أجرت دراسات متعددة لسوق العمل لتحديد حاجته من الكوادر الوطنية المؤهلة وعمدت إلى نشر وحداتها التدريبية في كافة المدن ومحافظات المملكة ليجد الشباب السعودي فرصا تدريبية لهم.
وأضاف: إن المتابع لواقع التعليم الفني والتدريب المهني يلحظ بوضوح مراحل التطور السريعة التي مر بها، فمنذ نشأة المؤسسة في عام 1400ه أعيد تنظيم كافة المنشآت التدريبية والتعليمية وطورت مناهجها ووضعت لها الضوابط التي تضمنتها استراتيجية التعليم الفني والتدريب المهني وخرجت جملة من الإنجازات المتحققة، فقد أوجدت الكليات التقنية والتعليم الصناعي والتعليم الفني التجاري والتعليم الفني الزراعي والتدريب المهني.. إلى أن أصبحت المؤسسة اليوم كيانا متكاملا يبلغ عدد متدربيها أكثر من 85 ألف متدرب موزعين على 30 مركز تدريب مهني و 35 معهدا فنيا و 17 كلية تقنية وأكثر من 420 معهدا ومركزا أهلية تشرف عليها المؤسسة باستثمارات أهلية.
مشيرا إلى أن هذا يؤكد أن هذه المؤسسة التدريبية حظيت باهتمام كبير من بداية قيام هذه الدولة حيث نجد كل يوم الدعم والتوجيه من قادة هذه البلاد حفظهم الله ؛ للنهوض بأبنائنا مهنيا وفنيا وتقنيا، فعملت على التوسع باستمرار في البرامج النوعية والإنمائية في مجالات التعليم الفني والتدريب المهني.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved