أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th September,2001 العدد:10591الطبعةالاولـي الخميس 10 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

انتشرت مواقعها خلال فترة وجيزة
تحديات تعريب الإنترنت بين الواقع والطموحات
* كتب - مبارك البيشي:
تسارعت الخطوات خلال السنوات الماضية للعمل على ايجاد انترنت عربية تكون اقرب الى المستخدم العربي الذي يعد جديدا على عالم الإنترنت وخرجت الى الوجود الكثير من المحاولات التي تصب في ذات الاتجاه وان كان تعريب المعلومات والبرامج قد قطع شوطا بعيدا. وسجلت شركات كبيرة حضورها في مجال التعريب للدخول الى سوق كبيرة وذات استثمارات هائلة. ونذكر على سبيل المثال شركة مايكروسوفت التي بدأت بتعريب (الويندوز) في اصداره رقم 3 الذي سجل نقلة كبيرة لدى مستخدمي الحاسب الآلي ونذكر ايضا جهود شركة (أي بي ام) التي تعمل على مشروع ضخم لتعريب قاعدة البيانات في اجهزتها. ومن الشركات العربية الرائدة في مجال التعريب تجدر الاشارة الى الجهود الحثيثة التي قامت بها شركة صخر . من هذا المنطلق ومع دخول الإنترنت الى الوطن العربي كانت اللغة الانجليزية المطلب الاساسي للولوج الى عالم النت الفسيح والحصول على خدماته والاستفادة من مخازن المعلومات الهائلة على الشبكة العالمية التي لم تكن لغتنا العربية قادرة على سبر غورها وهذا ليس بقصور فيها انما لعدم وجود الامكانات التي تسهم في تعريب محتوى هذه الشبكة اللامحدود. كان هذا قبل اعوام. والآن مع مرور السنة الرابعة على دخول الإنترنت الى المملكة نشاهد التقدم المذهل في وجود مواقع للانترنت عربية المحتوى والادوات. وانتشرت في فترة زمنية قصيرة آلاف المواقع العربية والخدمات التي كانت مقصورة على اللغه الانجليزية. وسنستعرض هنا عدداً من الادوات التي اسهمت بشكل مباشر في تعريب وتسهيل الوصول الى التعامل مع الإنترنت باللغة العربية والجهود التي بذلت في هذا الصدد لكي ترى هذه الفكرة الطموحة النور. الإنترنت بلا محركات لن تصبح عملية، والمستخدم يلجأ غالبا اليها للوصول الى قواعد البيانات. في السابق كانت المحركات لاتدعم اللغة العربية أما الآن فإن موقعي ياهو (Yahoo) وجوجل (Google) اكبر محركي بحث قد اندمجا للبحث بالعربية وبلغات العالم ولكن كما ذكرنا هناك خدمات عربية وادوات تستحق الاستعرض والاشادة مثل عجيب وقريب والمسبار وغيرها.
بدايات التعريب
تعتبر شركة عجيب هي البوابة الرائدة للعالم العربي على شبكة الإنترنت احد الصروح التابعة لشركة صخر لبرامج الحاسب والمسجلة بمدينة الإنترنت بدبي. والتي تقدم خدمات باللغتين العربية والإنجليزية. قامت شبكة عجيب بتطويع أحدث التقنيات التي قدمتها شركة صخر مثل تقنيات الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية ودليل للمواقع العربية إضافة إلى أداة للبحث على الإنترنت. تضم البوابة مجموعة من القواميس متعددة اللغات . واوجدت عجيب عدداً من الادوات والبرامج التي يستطيع المستخدم العربي الاستعانة بها للوصول الى المواقع الاجنبية باللغة العربية. ونذكر برنامج وادوات عجيب وتتكون من برنامج صغيرالحجم يستطيع المستخدم تحميله من الموقع ليصبح احد البرامج العاملة على الجهاز لدى المستخدم ويعتبر برنامجا صغيرا ومدهشا يقدم العديد من الخدمات في مجال تسهيل الاستخدام للشبكة العنكبوتية باللغة العربية يترجم المواقع الى اللغة العربية بدعم ترجمان صخر المتطور وهو قاموس بعدة لغات للبحث في معاني الكلمات والمصطلحات الاجنبية و مدقق املائي للمستخدم و خدمات تسهل للباحثين والطلبة الوصول الى قواعد المعلومات باللغة العربية. يمكن تحميل البرنامج من الموقع و ارساله عبر البريد الاكتروني الى أي مستخدم لايجيد اللغة الانجليزية مباشرة http:// arabic.ajeeb.com وتحميل برنامج وادوات عجيب في برنامج الصغير المدهش الذي لا يتجاوز حجمه KB 660 يمكن ارساله كمرفق الى الاصدقاء عبر البريد الاكتروني.
معضلة الهجاء
قريب هي الخدمة التي نسلط عليها الضوء كأحد روافد التعريب وتسهيل وصول المستخدم العربي الى الشبكة المعلوماتية بكل يسر وسهولة لتجاوز عقبة اللغة الانجليزية التي يعتبرها الكثير عقبة كأداء في التعامل مع الشبكة والوصول الى مواقعها المختلفة. خدمة قريب تسهل الوصول وتريح من التهجي الذي يعد معضلة في كتابة الاسماء باللغه الانجليزية على المتصفح. الآن تقنية قريب تمكن المستخدم من كتابة عنوان الموقع على المتصفح باللغة العربية عبر برنامج صغير الحجم يتم تحميله من الموقع مباشرة www.gareeb.com يعمل البرنامج بتقنية جي وهي كما يوردها الموقع هي تقنية برمجية ذكية تعمل بصورة مستقلة، أو ضمن تطبيقات متعددة، بما في ذلك الإنترنت. تكمن مزايا هذه التقنية في قدرتها العالية على معالجة المدخلات وتحويلها إلى نتائج إيجابية. بغض النظر عن اللغة أو التهجئة أو أي من معايير البحث. على سبيل المثال تطبيقات تلك التقنية على الإنترنت تمكن المستخدم من البحث عن وايجاد عناوين المواقع، عناوين البريد الإلكتروني، اسعار الأسهم، وأرقام الهاتف. تعرض شركة قريب تقنية كمنتج قابل للدمج ضمن بوابات الإنترنت، شبكات الإنترنت، شبكات المعلومات، كأي منتج يعتمد على قواعد البيانات المفتوحة، عند تحميل البرنامج على جهاز المستخدم فإنه يستطيع كتابة عنوان الموقع بالعربية. هذه التقنية لاشك سوف تسهم في مساعدة المستخدم في الوصول الى المواقع العربية وغيرها من المواقع التي يبحث عنها كل مستخدم للشبكة.
بوصلة المستخدم
عددنا الادوات التي تعرب الإنترنت وذكرنا ان افضل مميزاتها سهولة التعامل معها وجعلها الإنترنت في متناول المستخدم العربي. الخدمة الثالثة التي نتطرق لها الآن هي ما يقدمه موقع المسبار www.almisbar.com الذي حظرته مدينة الملك عبدالعزيز فترة مؤقتة ثم عادت وسمحت له بالظهور مرة أخرى. ويعدالمسبار أداة متطورة تترجم المواقع كاملة و تقدم الترجمة الفورية من الإنجليزيةإلى العربية للنصوص الطويلة ومواقع الإنترنت باستخدام آلية الترجمة من نظامي الترجمة المعروفين: المترجمTM العربي والوافيR للترجمة العربية. هذه الخدمة المجانية تأتي من شركة أي تي أي لبرامج الحاسوب في لندن والتي قدمت أول نظام للترجمة العربية الفورية على حاسبات البي سي منذ عام 1994 في معرض (جايتكس 94) في دبي - الإمارات العربية المتحدة. فمنذ أكثر من سنة ونصف السنة انتهت الشركة من العمل وأنتجت أول نسخة تجريبية من نظام الترجمة الفورية لمواقع الإنترنت (عربي نت) ليتم اختبارها في العديد من الدول العربية ولندن. واليوم تقدم حصيلة كل تلك الجهود ممثلة في نظام الترجمة الفورية على الإنترنت من بوابة (المسبار). ويظل الطريق طويلا ولكن المقدمات تنبىء عن نتائج باهرة فالمستخدم للانترنت اليوم يجد الطريق ممهدا لسبر غور هذه الشبكة العالمية والتجول بحرية تامة باستخدام اللغة العربية. وسواء كان يجيد اللغه الانجليزية التي تعتبر لغة الشبكة العالمية أولا يجيد سوى العربية فإن التعامل مع الإنترنت اليوم وفي ظل هذه الجهود والادوات سيكون متعه متواصلة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved