أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th September,2001 العدد:10591الطبعةالاولـي الخميس 10 ,رجب 1422

الريـاضيـة

تستمران لمدة «نصف عام» ويشارك بهما «20» فريقاً لأول مرة...
مسابقتا الدوري الممتاز ل «الشباب والناشئين» تنطلقان اليوم
نجوم المنتخب يغيبون عن الجولات الثلاث الأولى واللجنة الفنية ترفض التأجيل
* إعداد - طارق العبودي:
تنطلق عصر اليوم منافسات مسابقتي الدوري الممتاز لكرة القدم لدرجتي الشباب «في موسمها السابع» والناشئين «في موسمها الرابع» واللتين سيشارك فيهما هذا الموسم «20» فريقاً مناصفة بين المسابقتين بعد ان أقر الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤخرا زيادة عدد الفرق في كل مسابقة إلى «10» بدلا من العدد المعمول به في السنوات السابقة وهو «8» فرق لكل مسابقة وذلك بإلغاء الهبوط في الموسم الماضي فقط والذي استفاد منه فريقا الرياض وحراء في دوري الشباب وفريقا الاتحاد ونجران في دوري الناشئين.. فيما صعد فريقا الطائي ونجران من دوري المناطق إلى دوري شباب الممتاز وفريقا الاتفاق والوحدة من دوري المناطق إلى دوري ناشئي الممتاز.
* الفرق المشاركة في منافسات دوري الشباب:
بعد أن استفاد فريقا الرياض وحراء من قرار اتحاد الكرة بإلغاء الهبوط وبعد صعود فريقي الطائي ونجران أصبحت الفرق المشاركة في دوري درجة الشباب هي: الاتفاق والهلال والأهلي والوحدة والشباب والنصر والرياض وحراء والطائي ونجران.. والتي ستلعب فيما بينها بالنظام المعروف ذهاباً وإياباً.
* الفرق المشاركة في منافسات دوري الناشئين:
أيضاً بعد ان استفاد فريقا الاتحاد ونجران من قرار إلغاء الهبوط الصادر من اتحاد الكرة وصعود فريقي الاتفاق والوحدة أصبح عدد الفرق المشاركة في دوري الناشئين «10» وهي: الشباب والنصر والأهلي واليرموك والهلال والفتح والاتحاد ونجران والوحدة والاتفاق.. والتي ستلعب بنفس نظام وطريقة دوري الشباب.
* الجولات الأولى بدون نجوم «المنتخب»:
رغم الاستعدادات الجيدة جداً التي قامت بها جميع فرق الدرجتين بغية تحقيق نتائج إيجابية «مبكرة» ورغم القوة المتوقعة لمنافسات هذا الموسم إلا إن أغلب الفرق وفي مقدمتها الشباب والهلال والنصر والأهلي ستفتقد لخدمات عدد من نجومها في الجولات الثلاث الأولى للمسابقتين وذلك لارتباطهم بالمشاركة مع المنتخب الوطني للناشئين الذي يخوض البطولة الخليجية الأولى في البحرين الشقيقة.
هذا الغياب «المشرّف» سيتيح الفرصة أمام الفرق المتكاملة والتي لم تقدم للمنتخب أياً من لاعبيها لاستغلال نقص الفرق الداعمة والبحث عن الفوز والمنافسة المبكرة (!!).
* اتحاد الكرة يرفض فكرة التأجيل:
وكانت جميع الفرق التي لديها لاعبون في منتخب الناشئين قد خاطبت الأمانة العامة واللجنة الفنية باتحاد الكرة رسمياً بغية تأجيل الجولات الثلاث الأولى للمسابقتين إلى وقت يحدد فيما بعد بالاتفاق الودي بين الفرق .. إلا ان اللجنة الفنية رفضت فكرة التأجيل وأعلنت على لسان رئيسها ماجد الحكير في تصريح نشرته «الجزيرة» أمس ان هناك مجموعة من الأسباب دفعتها لرفض جميع الطلبات وتثبيت موعد انطلاقة المسابقتين اليوم الخميس!!
* «سابعة» للشباب.. و«رابعة» للصغار :
بطولات الدوري الممتاز على مستوى درجة الشباب بدأت عام 1416ه بعد ان كانت في السابق تقام بنظامها القديم المتمثل بتصفيات أبطال المناطق.. وتواصلت المسابقة الجديدة 6 أعوام أبرزت خلالها العديد من النجوم منهم من وصل للمنتخب الأول أمثال طلال المشعل ومحمد نور وعمر الغامدي ومناف أبو شقير ومنهم من ينتظر الفرصة على أحر من الجمر وتعد مسابقة هذا الموسم 1422ه السابعة.
فيما انطلقت بطولات دوري الناشئين عام 1419ه بعد ان تم استبدال نظامها القديم بنظام الدوري المتكامل وأقيمت حتى الآن ثلاث مسابقات منها وأبرزت أيضاً العديد من النجوم الصغار الذين ينتظرهم مستقبل باهر وزاخر في عالم الكرة والأسماء كثيرة جداً لا يكفي المجال لتعدادها.
* شباب العميد من السيطرة على البطولة إلى الهبوط!!
من أغرب مفارقات السنوات الماضية ما حدث لفريق شباب «العميد» الذي أحرز بطولة أول دوري ممتاز للشباب عام 1416ه ثم نافس بقوة على البطولة الثانية قبل ان يستعيد لقبه في البطولة الثالثة عام 1419ه ثم يحافظ عليه مجدداً في الرابعة 1420ه وبعدها هبط إلى دوري المناطق عام 1421ه ولم يتمكن من العودة إلى مصاف الكبار حتى الآن.. ويعد الفريق الاتحادي أبرز الغائبين هذا العام عن منافسات الشباب.
* «الليث الصغير» في المقدمة بلا منافس:
وفيما يتعلق بمنافسات الناشئين فلم يستطع أي فريق من كسر الهيمنة الشبابية المطلقة حيث استطاع صغار الليث إحراز البطولة ثلاث مرات على التوالي هي عمر المسابقة مع تسجيل أرقام قياسية في كل شيء. الفريق الشبابي يعد أيضاً أبرز المرشحين لخطف بطولتي هذا العام وخصوصاً بطولة درجة الشباب.
* وصافة «هلالية» في خمس بطولات!
فريقا الهلال للدرجتين ورغم الإمكانات الهائلة المتاحة أمامهما إلا أنهما أوقعا جماهيرهما في حيرة شديدة فتارة يكونان في القمة وأخرى يكونان مع الفرق المهددة بالهبوط ففي العام المنصرم صارع فريق الناشئين من أجل البقاء حتى الأسابيع الأخيرة من عمر المسابقة وكان قبلها في البطولتين الثانية والثالثة ينافس على البطولة بكل قوة.
وفريق الشباب كاد العام الماضي أن يستعيد لقبه الذي حققه في البطولة الثانية عام 1417ه والعام الذي قبله 1420ه كان يصارع من أجل البقاء في حين نافس بقوة على اللقب عامي 1416ه و1418ه.
* المركز الثاني «أفضل» انجازات الأهلي والنصر:
فريقا الأهلي والنصر لم يتمكنا من تحقيق أي بطولة سواء على مستوى الشباب أو الناشئين وكان المركز الثاني أفضل إنجازاتهما حينما احتل الأهلي هذا المركز في درجة الشباب عام 1420ه والنصر في درجة الناشئين الموسم الماضي.
* الاتفاق يحافظ على لقب الشباب:
فريق الاتفاق لدرجة الشباب كان في السنوات الأولى من عمر المسابقة عادياً جداً ولم يقدم شيئاً يذكر ولكنه في العامين الماضيين أحرز البطولة بكل جدارة بل كان يحسمها منذ وقت مبكر.
* المنافسات ستستمر «نصف عام»!!
الشيء الملفت للانتباه هو ان هاتين المسابقتين اللتين ستبدآن اليوم 10/7/1422ه لن تختتما إلا يوم الخميس 14/1/1423ه أي بعدما يقارب 6 أشهر و 4 أيام وذلك بسبب التوقف المستمر الذي يصادف عيد الفطر وعيد الأضحى والامتحانات المدرسية.
* مباريات الجولة الافتتاحية:
في دوري درجة الشباب تقام اليوم «الخميس» ثلاث مباريات على النحو التالي:
الهلال * نجران في ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال عند الساعة 30.3 عصراً.
الوحدة * الرياض في ملعب نادي الوحدة بمكة المكرمة عند الساعة 50.3 عصراً.
الطائي * الاتفاق في ملعب نادي الطائي بحائل عند الساعة 45.3 عصراً.
وتستكمل المباريات غداً الجمعة حيث يلتقي الشباب والنصر في ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب الساعة 30.3 عصراً.
وحراء والأهلي في ملعب نادي حراء بمكة المكرمة الساعة 50.3عصراً.
أما في دوري الناشئين فستقام اليوم «الخميس» أربع مباريات على النحو التالي:
الشباب * الوحدة في ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب عند الساعة 30.3 عصراً.
النصر * الاتفاق في ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بنادي النصر عند الساعة 30.3 عصراً.
نجران * الأهلي في ملعب نادي نجران بنجران عند الساعة 45.3 عصراً.
اليرموك * الاتحاد في ملعب مدينة الملك فيصل الرياضية بجازان عند الساعة 45.3 عصراً.
وتستكمل المباريات غداً الجمعة بلقاء واحد يجمع فريقي الفتح والهلال في ملعب نادي الفتح بالاحساء الساعة 15.3 عصراً.
***********
السجل الذهبي للمسابقتين
البطولة الموسم الرياضي البطل الوصيف
1 1416ه الاتحاد الهلال
2 1417ه الهلال الشباب
3 1418ه الاتحاد الهلال
4 1419ه الاتحاد الاتفاق
5 1420ه الاتفاق الأهلي
6 1421ه الاتفاق الهلال
**دوري درجة الشباب:
البطولة الموسم الرياضي البطل الوصيف
1 1419ه الشباب الهلال
2 1420ه الشباب الهلال
3 1421ه الشباب النصر
دوري درجة الناشئين

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved