أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

متابعة

دعت النازحين للعودة وحذرت المعارضين من التعاون مع واشنطن
طالبان لا تتوقع ضربة أمريكية
* إسلام أباد رويترز:
هوَّن الملا محمد عمر زعيم حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان من احتمال ان تنفذ الولايات المتحدة تهديداتها وتشن هجمات على البلاد طالما انه ليس لديها دليل يثبت تورط أسامة بن لادن في الهجمات على نيويورك وواشنطن يوم 11 سبتمبر/ أيلول.
وحث عمر عشرات الآلاف من الأفغان الفارين على العودة إلى ديارهم فيما تأهبت الأمم المتحدة أمس الخميس لأزمة لاجئين.
ولم يظهر ما يشير إلى احتفالات كبيرة بهذه المناسبة رغم مظاهرات سلمية حاشدة أول أمس ضد التهديدات الأمريكية تحولت فيما بعد إلى اشعال النار في السفارة الأمريكية المهجورة التي تعد أحد آخر الرموز الأمريكية بالعاصمة الافغانية.
وفي غضون ساعات من الهجوم على مبنى السفارة الأمريكية الذي يعد أضخم استعراض ضد الولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول قال الملا محمد عمرللشعب الافغاني: ثمة احتمال محدود لوقوع هجوم أمريكي، وقال في رسالة للشعب عبر وزارة الاعلام أمريكا ليس لديها أسباب ولا مبرر أو دليل لتشن هجوماً.
ومن جانب آخر قالت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية ان الملا محمد عمر أعلن أمس الخميس ان أي أفغاني يستغل المساعدات الأمريكية للاستيلاء على السلطة في البلاد سيلقى نفس مصير المتواطئين خلال التدخل السوفيتي في أفغانستان.
ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية عن زعيم حركة طالبان قوله في بيان: الافغان الذين يريدون المجيء إلى السلطة بمساعدة القوات الأمريكية مثلهم مثل الأفغان الذين جاؤوا بمساعدة القوات الروسية في اشارة إلى التدخل السوفيتي في أفغانستان في عام 1979م.
وأضاف عمر: في حالة التدخل في أفغانستان لا فرق بين أمريكا وروسيا والافغان الذين سيأتي بهم الأمريكيون سيلقون نفس المعاملة التي لقيها من أتى بهم الشيوعيون.
وأمس الخميس هو الذكرى الخامسة لاجتياح طالبان العاصمة الأفغانية كابول وتنفيذها حكم الاعدام شنقا في نجيب الله الرئيس الأسبق الذي جاء به السوفيت بعد ان اقتاده أعضاء الحركة من ملاذه في مبنى تابع للأمم المتحدة.
من جهة أخرى قالت وكالات الأمم المتحدة ان مئات الالاف من الافغان يتحركون داخل البلاد ويتعرض الملايين لاخطار جفاف مدمر في ظل استمرار المعارك بين طالبان وقوات التحالف الشمالي.
ووجهت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة نداء عاجلا لتدبير نحو 250 مليون دولار لمواجهة الأزمة الأفغانية.
وتقول المفوضية انها تتوقع ان يهرب أكثر من 5. 1 مليون أفغاني من البلاد لينضموا إلى 5. 3 ملايين يقيمون في معسكرات بإيران وباكستان ويمثل هؤلاء أضخم تجمع للاجئين في العالم.
وقال مكتب الاغاثة الانسانية التابع للامم المتحدة ان عدد الأفغان المقيمين داخل البلاد الذين سيعتمدون على معونات من الخارج للبقاء على قيد الحياة خلال الشتاء القادم سيصل إلى 5. 7 ملايين نسمة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved