أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعة الثـالثة الجمعة 11 ,رجب 1422

العالم اليوم

سياسيو إيطاليا: تصريحات برلسكوني المناهضة للإسلام ساذجة ولا تليق برجل دولة
عمرو موسى يصف تصريحات رئيس وزراء إيطاليا بأنها (عنصرية)
* روما القاهرة د ا ب رويترز:
شن أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى أمس الخميس هجوماً عنيفاً على رئيس وزراء إيطاليا سلفيو بيرلسكوني لتصريحاته التي تضمنت أن الحضارة الغربية أرفع منزلة من الإسلام.
وقال موسى للصحفيين في أعقاب محادثات أجراها مع فريق الاتحاد الأوروبي الذي يقوم بجولة في المنطقة للحصول على تأييد العرب للتحالف الدولي لمكافحة الارهاب: إنني أعتقد أن هذا التصريح عنصري وغير مناسب تماما في هذا الظرف.
وذكر موسى: إننا نرفض كل ما قاله ولا نعتقد بأنه (بيرلسكوني) يمثل أي حضارة رفيعة المقام، ولن تتخذ الدول العربية أي إجراءات عقابية ضد إيطاليا إلا أن رئيس الجامعة العربية طلب من الزعيم الايطالي التراجع عن مزاعمه.
وقال موسى: سأطلب منه نفي ما قاله أو تقديم اعتذار، وكان كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي قد انتقدوا بدورهم في وقت سابق أمس الخميس بيرلسكوني لادلائه بتصريحات تحط من قدر الإسلام.
وقال مفوض العلاقات الخارجية بالاتحاد كريس باتن للصحفيين في أعقاب محادثات الوفد الأوروبي مع الرئيس المصري حسني مبارك: ربما يكون الاجدر بنا في أوروبا أن نتذكر بدرجة كبيرة من المهانة أن العالم الإسلامي لم يكن مسؤولا مطلقا عن أي محارق نازية (هولوكوست).
ومن جانبه أضاف رئيس الوفد وزير خارجية بلجيكا لوي ميشيل قائلا: لا أستطيع سوى القول بأن القيم الاوروبية لا تسمح لنا بمجرد النظر في رفع منزلة حضارة ما على حضارة أخرى.
وقال ميشيل: إن ذلك يتعارض مع قيم ومعتقدات الاتحاد الأوروبي.
وكان وفد الاتحاد الأوروبي الذي يقوم بجولة شاقة في الدول العربية والاسلامية الرئيسية قد أصيب بالانزعاج من تصريحات بيرلسكوني التي ترددت كثيرا في برلين أول من أمس الاربعاء والتي تزعم بأن الحضارة الغربية تفوق في منزلتها الإسلام.
وقد اثارت ادعاءات غير مسؤولة لرئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ان الحضارة الغربية أرقى من الاسلام انتقادات لاذعة من سياسيين استنكروا كلماته ووصفوها بأنها خطيرة وتتسم بالسذاجة.
وكان رجل الاعمال الملياردير برلسكوني الذي تحول إلى العمل السياسي قدابلغ الصحفيين خلال زيارة لالمانيا ادعاءه ان الغرب يجب ان يثق في ان نظام القيم لديه افضل من تلك السائدة في العالم الاسلامي.
وبادرسياسيون من مختلف الاتجاهات بانتقاد تصريحاته قائلين: إنها تخاطر بتقويض جهود الرئيس الامريكي جورج بوش لتشكيل تحالف عالمي ضد الارهاب.
وقال السياسي اليساري البارز جيوفاني برلينجر «سافر سيلفيو برلسكوني إلى الخارج واطلق دعوات غير سوية وخطيرة لصراع بين الحضارات.. مستخدما عبارات لم يستخدمها رجل دولة يستحق هذا الوصف في الاسابيع الرهيبة الاخيرة التي مرت بها البشرية».
ودعا الفونسو بكورارو سكانيو زعيم حزب الخضر ووزير الزراعة السابق رئيس الوزراء إلى سحب تصريحاته وقال «لا يجب ان يغذي برلسكوني التوترات الحالية، إعلانه كان مفاجئا وسخيفا».وذهب برلسكوني الذي يرأس حكومة إيطاليا صاحبة سادس أكبر اقتصاد في العالم إلى مدى أبعد كثيرا وابلغ الصحفيين الايطاليين في برلين: «يجب أن نكون على وعي بتفوق حضارتنا التي تقوم على نظام من القيم يوفر للشعب الرخاء في الدول التي تتبناه وتضمن احترام حقوق الانسان والدين».


أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved