أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th September,2001 العدد:10594الطبعةالاولـي الأحد 13 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
إعداد سلمان العُمري
صلاتكم صحيحة.. ولكن!
* سافرت أنا ومعي شخص ثان وأخرنا صلاة المغرب وبعد وصولنا الى البلد الذي سافرنا اليه دخلنا المسجد ووجدنا الجماعة صافّين لصلاة العشاء ودخلنا معهم بنية صلاة المغرب وعندما قام الامام للركعة الرابعة جلسنا حتى سلم الامام وسلمنا معهم وبعد السلام قمنا وصلينا العشاء وسؤالي هل ما فعلناه صحيح أم ماذا يجب علينا؟ جزاكم الله خيراً وبارك فيكم.
فهد الحربي الرس
صلاتكم هذه التي أديتموها مع الامام صحيحة ان شاء الله ولكن أنصحكم في المرات القادمة عندما تدخلون الى مسجد وإمامه قد ابتدأ صلاة العشاء وأنتم تريدون أن تصلوا المغرب أن تشتغلوا بتجديد الوضوء حتى يصلي الامام الركعتين الأوليين ثم تدخلون معه فإذا سلم الامام تقومون وتأتون بركعة ثالثة وتكون صلاتكم صلاة المغرب تامة ولم تختلفوا مع إمامكم في شيء وأما ما فعلتوه في هذه المرة فهو اجتهاد ولا يظهر لي أن صلاتكم باطلة بل هي صحيحة ان شاء الله لكننا ننصحكم في المرات القادمة أن تبتعدوا عن الصور التي تختلفون فيها مع الامام الذي أمركم رسولكم صلى الله عليه وسلم بمتابعته.
لا أعرف الإجابة
* هل يتمكن الساحر من سحر شخص عن طريق ورقة كتب فيها الشخص؟
طلال حوطة بني تميم
هذا سؤال لا أعرف اجابته ويمكن ان يسأل عنه من يشتغل بالقراءة على المرضى ويعرف العلاج عن السحر.
المجاهدة في الصلاة
* أنا شاب في الثالثة والعشرين من عمري كنت محافظاً على الصلاة في صغري، وكان لا يهدأ لي بال حتى أصلي، وحدث أن ذهبنا الى أقاربنا في احدى المناطق، فلما رأوا حرصي على الصلاة في المسجد، بدأوا يتكلمون بكلام فيه حسد، فأصبت بالعين، وأصبحت لا أصلي في المسجد وأصبحت الصلاة ثقيلة عليّ، ومن يومها وأنا أصلي في البيت ولا أذهب الى المسجد إلا نادراً، فبماذا تنصحونني.. جزاكم الله خيراً؟.
س.ش.ح حائل
أنصحك يا أخي أن تجاهد نفسك في الصلاة في المسجد وأن تقرأ على نفسك سور المعوذات وقل هو الله أحد وان تبذل جميع ما تستطيع من الوسائل للعودة الى بيت الله تعالى حتى تكون شاباً معلقاً قلبه بالمساجد، وأني أخشى أن يكون ما أصابك وسوسة من الشيطان يخيل بها اليك أنك قد أصبت بالعين وأنك لا تستطيع ان تذهب الى المسجد والشيطان له وسائل في افساد حياة المؤمن وفي الحيلولة بينه وبين طرق الخير وهذه هي مهمته التي أخذ على عاتقه انجازها بعد ان طرده الله تعالى من الجنة والله تعالى حذرنا منه فقال: «فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور. إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدواً» وإن الشيطان ليس له سلطان على الانسان أن يمنعه من الخير وإنما هي وسوسة يلقيها الى نفسه ويجتهد في اقناعه بها وقد ذكر الله ذلك عنه ليبين لنا حقيقة أمره قال تعالى:(وقال الشيطان لما قضي الأمر ان الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخيّ إني كفرت بما أشركتموني من قبل ان الظالمين لهم عذاب أليم) سورة ابراهيم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved