أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th September,2001 العدد:10594الطبعةالاولـي الأحد 13 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

بعد مرور 20 عاماً على ابتكار الكومبيوتر الشخصي
أنظمة ويندوز وأنتل تحتكر 95 % من أنظمة التشغيل و5 % حصة ماك
* الجزيرة مندوب الانترنت:
أتذكرون جهاز الApple II؟
لا شك ان الجيل السابق يذكر جيدا تلك العلبة الصغيرة التي كانت اول جهاز كمبيوتر يوضع على سطح المكتب في العالم عام 1977 وقد عادت شركة Apple Computer Inc لتسجل عام 1984 اصابة اضافية في مرمى الكومبيوتر والمعلوماتية عندما اطلقت جهاز ماكنتوش Macintosh الذي شكل النسخة السهلة الاستخدام من اجهزة الكمبيوتر والقائمة على اسلوب الpointandclick icons حيث يستطيع مستخدم الجهاز ان يختار ايقونة على سطح المكتب تجسد البرنامج الذي يريد العمل عليه في ضغطها ليباشر العمل فورا.
واذ دخلت اجهزة الApple دائرة الظل بعد انتشار اجهزة الIBM PC ومثيلاتها الا انها لم تخرج من تاريخ الكومبيوتر.
فعندما اطلقت شركة IBM أول جهاز كمبيوتر شخصي لها في آب 1981 كانت أجهزة Apple II تسيطر على الجيل الاول من اجهزة سطح المكتب. ومن قاعدتها في Cupertino في ولاية كاليفورنيا. وتحديدا في قلب وادي السيليكون. اصبحت Apple بعد عام واحد أول شركة تنتج اجهزة كمبيوتر شخصية ويبلغ رقم مبيعاتها السنوية مليار دولار.
وخطت Macintosh خطوة ثورية في ابدال نظام العمل المبني على النص Textbased operating system بسطح بيني غرافيكي GUI Graphical User Interface يستخدم الايقونات وwindow ووظائف في شكل window.هكذا تخلص مستخدمو الكمبيوتر من عبء تذكر وظيفة كل من أزرار التحكم في لوحة المفاتيح للتمكن من استخدام الكومبيوتر.
وقد أرادت شركة IBM والشركات التي تقلد الكمبيوتر الشخصي للشركة ان تحصل على رخص لاستعمال برامج Macintosh لتشغيلها في اجهزتها . لكن Apple رفضت ذلك.
هذا القرار كان خاطئا ووجه اليها ضربة قوية. فتمسك Apple باحتكارها برامجها المعلوماتية جعل الشركات الاخرى الصانعة لاجهزة الكومبيوتر الشخصي تتجه الى مايكروسوفت لأنظمة التشغيل وIntel للرقائق و شركات أخرى ... هكذا راح موقع Apple الريادي في السوق يتآكل فيما تصاعدت مبيعات IBM وCompaq وDell وغيرها من شركات الكومبيوتر.واصبح عند Apple حصة محدودة. ومع ذلك تحافظ الشركة على صورة المجدد في عالم المعلوماتية.
واليوم لا تحتل الApple Mac سوى 5 في المئة من سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصي.
أما النسبة المتبقية فهي في الغالب مؤلفة من الWintel وهو تعبير يستخدم للاشارة الى سيطرة انظمة الWindows ورقائق Intel على صناعة اجهزة الكمبيوترالشخصية. ولو ان الامور أخذت منحى آخر لما كنا اليوم نحتفل بالذكرى ال20 لولادة الكمبيوترالشخصي بل كنا احتفلنا بها قبل اربعة اعوام عندما بلغ كومبيوتر Apple II عامه العشرين.


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved