أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th September,2001 العدد:10594الطبعةالاولـي الأحد 13 ,رجب 1422

متابعة

التخطيط تم في ألمانيا
500 ألف دولار لتنفيذ الهجمات على أمريكا
* واشنطن رويترز:
ذكرت صحيفة واشنطن بوست امس السبت ان 19 شخصا مشتبه بهم في الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة انفقوا نحو 500 الف دولارفي الاعداد للعملية وتلقى اربعة منهم تدريبا في معسكرات في افغانستان يديرها اسامة بن لادن.
وقالت الصحيفة ان المحققين توصلوا لعلاقة بين معظم الخاطفين المشتبه بهم وبين المتشدد اسامة بن لادن الذي تقول واشنطن انه المشتبه به الرئيسي في الهجمات التي تعرض لها مركز التجارة العالمي في نيويورك ووزارة الدفاع الامريكية «البنتاجون» قرب واشنطن يوم 11 سبتمبر/ايلول والتي راح ضحيتها نحو 6500 شخص بين قتيل ومفقود.
وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين كبار في الحكومة ان التخطيط والاعداد لتنفيذ العملية بدأ في الخارج منذ عدة سنوات في المانيا مع الحصول على دعم في بريطانيا وافغانستان.
وقال مسؤولون للصحيفة انه تزداد قناعة المحققين بأنه كان يجري الإعداد لعملية خطف اخرى أو عمليتين وتتركز على ثلاثة اشخاص رهن الاحتجاز في الولايات المتحدة تلقوا تدريبا على الطيران.
وتم اعتقال احدهم في مينيسوتا بينما اعتقل شخصان آخران في قطار في تكساس بعد ان غادرا طائرة لم تقلع عقب الهجمات.
وقال مسؤولون ان الخاطفين ربما تلقوا مساعدة صغيرة من اشخاص آخرين في الولايات المتحدة لكن لا توجد ادلة تذكر تشير إلى ان مجموعات الخاطفين تلقت دعما كبيرا داخل البلاد.
ونقلت الصحيفة عن احد المسؤولين قوله «لا يوجدعقل مدبر لهذه الهجمات في الولايات المتحدة فيما يبدو».
وقال وزير العدل الامريكي جون اشكروفت يوم الجمعة انه تم اعتقال أو احتجاز اكثر من 480 شخصا في اكبر تحقيق جنائي في تاريخ الولايات المتحدة.
وقالت الصحيفة ان المحققين تعقبوا 500 الف دولار حولت إلى حسابات مصرفية امريكية يستخدمها محمد عطا المصري الجنسية البالغ من العمر 33 عاما الذي يعتقد انه قاد طائرة شركة ايرلاينز في رحلتها رقم 11 التي صدمت البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي.
وصرح مسؤول كبير بالحكومة الامريكية لصحيفة واشنطن بوست بأن مكتب التحقيقات الاتحادي تتبع وثائق تكشف سحب مبالغ كبيرة ونفقات في فنادق واستئجار سيارات ورحلات طيران.
وقال المسؤول «لم تكن هذه عملية يخصص لها ميزانية صغيرة، تم تحويل مبالغ كبيرة وهم ينفقون مبالغ كبيرة».
وقالت الصحيفة ان المحققين مقتنعون بأن تفاصيل المؤامرة أعدت في هامبورج بالمانيا حيث عاش عطا واثنان من المشتبه بهم بعض الوقت.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved