أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th September,2001 العدد:10594الطبعةالاولـي الأحد 13 ,رجب 1422

الاولــى

أسرع قرار لمجلس الأمن لـ «تدويل» مكافحة الإرهاب
الرد الأمريكي يبدأ بقصف لمواقع طالبان يعقبه هجوم بري للقبض على بن لادن
طالبان تنفي.. والقاعدة تؤكد القبض على جنود أمريكيين من القوات الخاصة
* * نيويورك كابول الوكالات الإنترنت:
بسرعة قياسية وبعد مداولات لم تزد على 24 ساعة وافق مجلس الأمن الدولي بالاجماع على قرار لمكافحة الارهاب تقدمت به الولايات المتحدة يلزم جميع الدول بحرمان ما وصفها بشبكات الارهاب وسيتم فرض عقوبات على الدول التي لا تلتزم بهذا القرار.
وكشف المندوب الأمريكي بالأمم المتحدة جون نيجر وبونتي لوكالة الأنباء الفرنسية انه بموجبه ينبغي على جميع الدول اتخاذ الخطوات اللازمة، لمنع ارتكاب الأعمال الارهابية، ويشمل ذلك عدم توفير الملاذ الآمن لمن يمولون هذه الأعمال أو يدعمونها أو يرتكبونها، وتقديم أي شخص يشارك في تمويل أعمال ارهابية أو تدبيرها أو الاعداد لها أو ارتكابها الى العدالة، وكفالة ادراج الأعمال الارهابية في القوانين والتشريعات المحلية بوصفها جرائم خطرة.
وبمقتضى القرار حثت واشنطن كافة الحكومات على اتخاذ تدابير واجراءات صارمة ضد مصادر تمويل هؤلاء الارهابيين، وتجميد الأصول المالية للأشخاص الذين ارتكبوا أو حاولوا ارتكاب أعمال ارهابية أو اشتركوا في جماعات تابعة أو تخضع لادارة مثل هؤلاء الأشخاص بشكل مباشر أو غير مباشر، وتشديد الرقابة على النقاط الحدودية.
وأوضح السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة انه تم تشكيل لجنة خاصة من مجلس الأمن لتقديم القرار الى حكومات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومعرفة ردها عليه، والخطوات التي ستتخذها لتطبيق القرار في غضون 90 يوما.
ويرى مراقبون انه كيف يتسنى تحديد الجماعات الارهابية المختلفة في دول العالم في ضوء عدم وجود تعريف محدد للارهاب؛ فالدول العربية تتخوف ان تستخدم القرار ضد المنظمات الفلسطينية وتتحول بالتالي المقاومة الشرعية ضد الاحتلال الى ارهاب.
وسيعقد غداً اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة لتعريف الارهاب.
في غضون ذلك ذكرت محطة الجزيرة الفضائية ان مكتبها في كابول قد تلقى اتصالا من تنظيم القاعدة التابع لابن لادن قد القى القبض على خمسة من عناصر القوات الخاصة الأمريكية عند الحدود الأفغانية الايرانية وهم ثلاثةأمريكيين واثنان من أصل أفغاني وأنهم مزودون بأجهزة ومعدات متطورة وخرائط تظهر مواقع ومعسكرات القاعدة في أفغانستان.
هذه الأنباء نفتها طالبان، إلا ان مراسل الجزيرة الفضائية أكد على صحة معلوماته ومعرفته الوثيقة بمصدر الخبر الذي وصفه بمسؤول عسكري من تنظيم ابن لادن.
وفي واشنطن ذكرت abc الاخبارية الأمريكية ان أمريكا تعد لاسقاط قنابل ومواد غذائية ومنشورات في اطار خطة تمهد الطريق أمام حملة عسكرية تبدأ بقصف مواقع عسكرية استراتيجية تابعة لحركة طالبان خصوصا تلك المتصلة بالدفاع الجوي.
وكشفت الشبكة الاخبارية ان قوات خاصة تمهد الطريق للحملة العسكرية وانه بسبب المجاعة ستسقط الطائرات الأمريكية مواد غذائية ومنشورات تهدف الى شرح ما يحدث للسكان المدنيين وتوجيه بث إذاعي مكثف لتزويد الناس بالمعلومات.
وأخيراً كشفت الشبكة الاخبارية ان القصف الانتقائي للأهداف العسكرية سيعقبه هجوم لقوات برية
طالع المتابعة


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved