أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th September,2001 العدد:10594الطبعةالاولـي الأحد 13 ,رجب 1422

الريـاضيـة

صقر الكرة السعودية والغائب الأكبر عن صفوف الأخضر
نواف التمياط يتحدث بعد فترة صمت طويلة ليقول:
ارتباطي بالهلال أبدي ولا تحكمه العقود
عودتي بعد 45 يوماً وتكريمي الحقيقي أجده من الجماهير
* حوار عبدالله المالكي
تحدث لاعب الفريق الهلالي الدولي نواف التمياط عن عودته للملاعب بعد ان قطع من رحلته العلاجية مرحلة كبيرة وسوف يعاود خلال الشهرين القادمين الركض للملاعب الكروية.
نواف التمياط الذي حل ضيفاً الاسبوع الماضي على جماهيره عبر اذاعة الرياض من خلال برنامج استراحة الخميس الذي يقدم على الهواء مباشرة من اعداد و تقديم المذيعين عبدالله التمياط وعلي الشهري ومن اخراج الاستاذ عبدالله الصليهم اجاب على اتصالات وفاكسات جماهيره الكبيرة كما ان هناك فاكسات واتصالات كثيرة لم يتمكن التمياط من الاجابة عليها لضيق الوقت وكثرة الاتصالات.
«الجزيرة» رافقت نواف التمياط داخل الاستديو وتابعت الاتصالات الكثيرة وسجلت هذا الحوار اضافة الى اسئلة الجزيرة التي القتها عليه عقب انتهاء البرنامج.
* كم تبقى من مرحلة العلاج والعودة للملاعب؟
انا الآن بصحة جيدة وقطعت مرحلة مهمة من العلاج وتبقى لي 45 يوماً لادخل مع زملائي في التدريبات وتدريجياً سأكون جاهزاً للمشاركة مع الفريق.
* متى كانت بدايتك الفعلية مع الكرة؟
بدايتي الفعلية مع الكرة كانت عام 93 مع نادي الهلال (ناشئون وشباب) ولكن كانت تنقصني اشياء كثيرة ومع تعاقب المدربين استفدت منهم واستطعت ان اكون ملماً وهو الامر الذي يجب ان يدركه اي لاعب.
* كيف استفدت من درجة الشباب والوصول للفريق الأول؟
عندما لعبت موسمي 9394 في درجة الشباب والتحقت بعدها للفريق الاول وانضممت في تلك السنة لمنتخب الشباب المشارك في ذلك الوقت في دورة الصداقة بعمان كان هناك مجموعة جيدة صعدت من درجة الشباب للفريق الاول كأحمد الدوخي وحسن العتيبي وهاني انور هذه المجموعة كانت تمر بمرحلة احترافية اعتبرها احترافية في درحة الشباب لان الامير فيصل بن سلطان كان مسؤولاً عن المدرسة الهلالية وكان هناك نظام يطبق على اللاعبين نظام تأهيلي للاحتراف وكان المصيبيح يقدم حوافز مادية استفدنا منها وعندما وصلنا للفريق الأول ادركنا وفهمنا جميع الامور مما سهل علينا مهمة الفريق الاول.
* ماهي المرحلة التي تعتقد انها نقلة كروية في تاريخك؟
اعتبر مشاركتي مع المنتخب الوطني الاول في كأس العالم 98 هي النقلة التاريخية في تاريخي وهي تجربة لن انساها وهذه وضحت نتائجها بعد 98 وخصوصاً انني تدربت على يد المدرب العالمي كارلوس البرتو واستفدت منه أشياء كثيرة.
* هل وصلنا الى فهم كامل للاحتراف من قبل اللاعبين والاداريين؟
هذا الكلام يجب ان يعمم على الجميع من لاعبين واداريين ومنسوبي اندية، فهم الاحتراف لايطبق على اللاعب فقط يطبق على الجميع من ناحية الاداريين توعية اللاعبين بالاحتراف وعندما يكون لديك اداري محترف سيكون لديك لاعب محترف جيد يفيد الفريق باسلوب وطريقة احترافية، ايضا يجب فهم معنى الاحتراف من ناحية انتقالات اللاعبين وتقبلها داخل الاحتراف لدينا هذه امور لا تخضع للاعبين تخضع للجميع ويجب ان يكون لكل لاعب مدير أعمال مثلما هو معمول به في أوروبا و ليس بشرط ان يكون الاداري لاعب كرة سابق او يكون فاهم كرة قدم بامكانك تكون خريج ادارة اعمال او خريج اقتصاد او محاسبة وتدير العمل مثلما يدير شركة.
* من اللاعب العالمي الذي يظل مفضلاً لديك؟
اللاعبون العالميون كثر ومتميزون كريفالدو وفيغو وزيدان ومايكل لادروب واللاعبون الذين ذكرتهم وبحكم انني العب في نفس هذا المركز اعتقد انهم هم الافضل بالاضافة الى رونالدو المصاب.
* متى ينتهي عقدك مع الهلال؟
ارتباطي مع نادي الهلال لايحكمه عقد معين بل هو ارتباط وثيق من ايام الصغر.
* يخشى البعض عليك من الغرور اعقاب نيلك عدداً من الجوائز..!!
الجوائز التي تحققت ليس لي دور فيها بل هي تقدير من قدموها الذين يرون انها مقابل مجهود استحق عليه التكريم وهذا شيء يشكرون عليه وانا تكريمي الاول والاخير تقدير وحب الجماهير لنواف خصوصا بعد مرحلة الاصابة أما الغرور فهذا الشيء ليس موجوداً عندي بإذن الله.
* هل حق اللاعب محفوظ في الاندية في ظل عدم اتضاح الرؤية الاحترافية؟
الجميع يعرف ان الاندية تشتكي من هذه الصيغة الاحترافية التي تسمح للاعب بالانتقال وفي السابق خسرت الاندية أشياء كثيرة في المراحل السنية وعندما يكون جاهزاً يأتي ناد آخر ويأخذ اللاعب بدون علم ناديه بعد انتهى عقده واللاعب يشتكي من بعض الاشياء وعليه ان يكون مدركا لبنود الاحتراف وكيف يجيرها لصالحه..
* في الهلال لاعبون يسعون الى البروز والظهور بمظهر اللاعب الأول.. كيف ترى ذلك؟
بصراحه هذا غير موجود ولم اشاهده لكن قد يكون ظهر في مراحل سابقة وانا اجيبك بكل صراحة هذا الشيء لم اشاهده وهذا مرض نفسي انك تبحث عن التفرد والتميز و الهلال من يقف علينا أو على جميع اللاعبين الموجودين والدليل البطولات التي حققها الفريق.
* لماذا لاتفكر في الاحتراف الخارجي؟
انا اسعى للاحتراف الخارجي لكن في الوقت المناسب ولكن يغيب عن بالنا أشياء معينة وأكثر مايشغل بالي هو الانتقال من مجتمع اسلامي محافظ الى جو آخر ومجتمع آخر هذا مايقلق تفكيري أنا أبحث عن اللي يليق بنادي الهلال وسمعته وانجازاته.
* ما الفارق بين المدرب الوطني والاجنبي؟
لايوجد فرق فالمدرب الوطني لاينقصه سوى الدعم، كما ان المدرب الوطني عليه الاهتمام من خلال الدورات التي يحضرها وبشكل مستمر سواء كانت داخلية أو خارجية مثلاً في الاندية الكبيرة كنادي برشلونة أو مانشستر كيف يتعامل المدرب مع النجوم كيف تكون تدريباته وهناك مدربون لا يفقهون في التدريب وهناك العكس واستفدت منهم استفادة كبيرة خصوصا من اوروبا الذين اعتبرهم افضل من المدربين البرازيليين.
* كيف ترى تألق سامي الجابر مع المنتخب في الفترة الاخيرة؟ في صفوف المنتخب وقدرته الفائقة في حسم العديد من اللقاءات لصالح المنتخب الوطني من خلال هذه التصفيات؟
بروز سامي ليس بذلك الأمر المستغرب فهو أخ كبير ويلعب باخلاص وتفان وهو مكمل لزملائه بالمنتخب الوطني و خبرة سامي ساعدت المنتخب في بعض الظروف وسامي قائد محنك داخل الملعب وهناك اجتماعات تتم بيننا كلاعبين واذكرها في كأس آسيا وسمعت عنها حالياً مع المنتخب وتمت قبل لقاء تايلند وقبل لقاء البحرين بان علينا كلاعبين مسؤولية كبيرة للتأهل الى نهائيات كأس العالم باليابان وكوريا 2002م.
* هل تتوقع ان تعود للملاعب بقوة؟
العودة بعد الاصابة «مرحلة نفسية».. ومتى ما ادرك اللاعب انه في وضع صحي جيد فسوف يعود متألقاً والشيء الذي اعرفه ان الركبة بعد العملية تكون افضل من الركبة التي لم تجرى لها عملية من ناحية قوة الرباط وتماسكه مع الاربطة الموجودة بالركبة وانا كلاعب لا افكر في هذا الشيء افكر بان اكون جاهزاً في الوقت المناسب وأنا لست مستعجلاً للعودة ومتى ماكنت جاهزاً سأعود.
* نواف كيف ترى تعاقد الادارة الهلالية مع المدرب البرتغالي آرثر؟
آرثر مدرب معروف قد عمل ناجحاً مع نادي النصر وسيرته الذاتية حافلة ولا يحتاج لشهادة فقد فرض نفسه ونتمنى التوفيق معه هذا الموسم.
* وهل تعتقد ان تجربته مع النصر ومعرفته بالاندية السعودية سوف تسهل من عمله؟
اكيد تحدث معه في دبي ولديه المام كبير بفرق الدوري السعودي ولكن اغلب اللاعبين الموجودين من الشباب وقادر على التعامل معهم وبشكل يخدم الفريق الهلالي.
* كيف ترى تعاقد الهلال مع اللاعب الهندوراسي ماتنيز وهو اللاعب الذي لايبحث الهلال عنه؟
لانتحدث عن الامر بهذه الطريقة حتى نكون ملمين جداً بجوانب الامور وبالنادي فندلي بحكم وحقيقة لاندري ماذا حدث وتوجد ادارة تتحدث عن هذا الجانب واتمنى من نادينا ان يختار اللاعب المفيد للفريق.
* لماذا يتحدث البعض بشكل سلبي عن انديتهم بعد خروجهم منها؟
انا لا اتحدث عن احد كل شخص مسؤول عن حديثه وكل شخص له وجهة نظر من حقه ان يطرحها وعندما يطرح وجهة نظره ليس معناه انه ضدي بالعكس ربما انا استفيد والمسألة تبقى فقط وجهات نظر!!
* كيف ترى تكريمك مع النجم العالمي البرتغالي لويس فيغو من قبل مجلة السوبر الاماراتية في دبي كونك افضل لاعب عربي لعام 2000م؟
هذه لفتة طيبة لاختياري من قبل مجلة السوبر الاماراتية كوني افضل لاعب عربي مع النجم البرتغالي لويس فيغو في دبي واشكر كل الاخوة الاماراتيين على هذه الدعوة و على هذا التكريم واهتمامهم بالنجوم.
* اخترت من قبل الاتحاد الاسيوي كأفضل لاعب اسيوي لعام 2000 هل كان هناك تخطيط بان يستلم جائزتك المدرب الوطني ناصر الجوهر؟
بالعكس لم يكن هناك تخطيط مسبق وتخلف اخي صفوق عن السفر لظروف جعل المدرب الوطني ناصر الجوهر يستلم جائزتي من الاتحاد الآسيوي و يسعدني ويشرفني بان يستلمها المدرب الوطني ناصر الجوهر وكنت سعيداً للغاية وحقيقة شهادتي في ناصر الجوهر مجروحة فهو الصديق لنا ويعرف ماذا يحتاجه اللاعب ونحن سعيدون بنجاح الجوهر مع الاخضر.
من اللقاء
* * اعتبر نواف التمياط المدرب البرازيلي كارلوس البرتو افضل المدربين.
* * وصف ناصر الجوهر وخليل الزياني وعبدالعزيز العودة ومحمد الخراشي بانهم افضل المدربين السعوديين المميزين.
* * نواف التمياط قال ان الابتسامة للاطفال المعوقين والاطفال المشلولين مطلب فهم فئة غالية تحتاج الوقوف معهم.
* * الاهتمام بالالعاب الفردية ولاعبي هذه الالعاب شيء مطلوب في الاعلام الرياضي فلاعب هذه الالعاب عندما يحقق ميدالية فهي تساوي ميدالية في الالعاب الجماعية.
* * فضل نواف التمياط ان يكون الفائز من داخل المملكة هو الذي يحمل الرقم 18 ووصف بان عملية الاختيار لهذا الاسم لانه رقمه في المنتخب الاول.
* * وصف الضغط على الجماهير في مباراة الهلال والنصر أقوى من الضغط على لاعبي الفريقين في أي لقاء.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved