أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st October,2001 العدد:10595الطبعةالاولـي الأثنين 14 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
مستخدمو ياهو Yahoo وجيوستيز Geocities
د. عثمان بن إبراهيم السلوم
في الاسابيع السابقة تحدثنا عن أهمية موقع جيوستيز لمستخدمي بريد ياهو وتطرقنا لبعض مكونات الموقع ولازلنا نواصل الحديث عن نفس الموضوع ونركز اليوم على الخدمات المجانية الاخرى. إحصائية عن الموقع Site statistics يمكن للمستخدم في العادة معرفة عدد الأشخاص الذين قاموا بزيارة صفحته بالإضافة إلى معرفة بعض الأشياء التفصيلية عن هؤلاء الزوار كرقم الاي بي ونوع البرنامج الذي تم استخدامه سواء كان متصفح مايكروسوفت أو نت سكيب أو غيره وكذلك إصداره والوصلة أو الموقع الذي دل على هذه الوصلة ونوع وإصدار برنامج التشغيل سواء كان ويندوز ME أو NT أو غيره من المعلومات الدقيقة. وبالنقر على الوصلةالإحصائية للموقع Site statistics فإنه يمكن للمستخدم رؤية عدد مرات زيارة كل صفحة من صفحاته على حدة وهذا مهم لصاحب الموقع من معرفة الصفحات التي يتم زيارتها باستمرار ليتم التركيز عليها و معرفة الصفحات الميتة ليتم حذفها أو إلغاؤها.
سجل الزوار (Guestboos)
يمكن للمستخدم أيضاً الحصول على سجل زوار بشكل مجاني لصفحته الموجودة في موقع جيوستيز، وهي طريقة جيدة للتعرف على بعض آراء الزوار في الموقع أو محتويات الموقع، ويمكن تهيئة هذا السجل حسب رغبة المستخدم كرؤيته قبل أن يراه الآخرون، حيث يمكن للمستخدم السماح لبعض التوقيعات بالظهور وحذف البعض وخاصة إذا تم التأشير على خاصية فحص التوقيعات (approve submission).
كما يمكن تهيئة هذا السجل بحيث يتم إخبار المستخدم بالبريد الإلكتروني بمجرد توقيع احد الزوار على هذا السجل، ويمكن أيضاً التحكم في الشكل الذي يظهربه السجل ووضع الأسئلة التي يرغبها المستخدم، يمكن وضع سجل للزوار بالنقرعلى الوصلة تهيئة سجل الزوار (guestbook setup)
ردود:
الأخ على القزلان لديه جهازان واحد مكتبي (isk top) والآخر محمول (Laptop) ويقوم بإرسال واستقبال رسائل بريد ياهو ويرغب في الاحتفاظ بنفس النسخة من رسائل بريد ياهو المرسلة فقط على الجهاز المحمول أيضاً أثناء السفر.. هذه المشكلة يمكن حلها بسهولة لو افترضنا أن المستخدم يستخدم موقع ياهو للإرسال حيث يتم الذهاب إلى موقع ياهو ثم التأشير على حفظ الرسائل المرسلة (save sent items) تلقائيا والموجود في خيارات (options) ولكن يبدو أن الاستفسار يتعلق باستخدام الآوت لوك أو الآوت لوك اكسبرس فنقول في هذه الحالة يمكن نسخ مجلد الرسائل المرسلة (sent items) المطلوب بالكامل ثم لصقه في موضعه الصحيح في الجهاز المحمول وهذه المجلدات يمكن العثور عليها بالانتقال إلى المجلد الذي توجد فيه هذه المجلدات وهو:
c\windows\application data\identtities\...\microsoft\outlook express\sentitems.dbx
مع العلم بأن مواقع هذه المجلدات تختلف باختلاف إصدارات الويندوز واختلاف إصدارات آوت لوك أو آوت لوك إكسبرس، والأفضل هو البحث عن هذه المجلدات باستخدام الالحاقية (x.dbx)، وهذا مهم في حالة عزم المستخدم بعمل تهيئة (format) للجهازمثلا حيث يمكن نسخ هذه المجلدات مع بقية الملفات المهمة بدون الحاجة إلى نسخ جميع ملفات القرص الصلب. كذلك يمكن حفظ الرسالة أو الرسائل المطلوب أخذهامن الجهاز المكتبي على فورمات رسائل بريدية (eml) أو نصية (txt)... وإلى اللقاء الأسبوع القادم إن شاء الله.
http://www.alsalloum.net
alsalloum@alsalloum.net

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved