أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st October,2001 العدد:10595الطبعةالاولـي الأثنين 14 ,رجب 1422

الاخيــرة

الرئة الثالثة
وقفة عتاب..بين يدي باريس! (2/2)
عبدالرحمن بن محمد السدحان
..ما كادت «باريس» تستوي على المقعد أمامي حتى بادرتني هي بالعتاب قائلةً:
* أعجب منكم معشر العرب، والخليجيين منكم خاصة، تؤمّون هذه المدينة بكثافة صيف كل عام، وتغشون الاماكن ذاتها كل صباح وكل ظهر ومساء، ورغم ذلك تظلون بين يدي غرباء، لا أكاد ارى لكم اثراً ولا حضوراً!
* قلت مندهشاً: ماذا تعنين؟
* قالت: تنتشرون نهاراً كالجراد في الأسواق، وتتجمهرون ليلاً في مقاهي «الشانزليزيه» وزواياه! أهذه «الراحة» التي قدمتم من اجلها؟!
* قلت: وما العجب في ذلك؟!
* قالت: انكم بفعلكم هذا تظلمون انفسكم وتظلمونني جراء ذلك!
* قلت: كيف؟
* قالت: حين «تختزلون» باريس في جادة «الشانز» كما كما يسمونها اختصاراً، تتزاحمون في مطاعمها، وفي مقاهيها ومساراتها، وكأنه لا يوجد في المدينة سواها.
* قلت: لم افهمك بعد!
* قالت: ألا ترى معي ان في فعلكم هذا تجاهلاً يشبه العمد لما تضمه باريس من مباهج الحس المتعددة، تراثاً وتاريخاً وفناً ومعالم يؤمها القاصي والداني من الضيوف الآخرين سواكم!
* قلت: هذا صحيح، لكنني لا املك له تأويلاً!
* قالت: سأعينك على ذلك بالقول انكم تؤمون جادة «الشانز» مساءً واصيلاً وما بينهما حتى مشارف الفجر، وينافس بعضكم بعضاً تنافساً حاداً في «حجز» مقاعد بعض مقاهيها، تواطؤاً مع هذا النادل او ذاك، تغزونه بالمال الوفير، وتحرمون بذلك الآخرين من متعة الجلوس في هذاالمقهى او ذاك حتى ولو كانوا من «ربعكم»!
* قلت: تلك ظاهرة اخرى لا استطيع لها تفسيراً.
* قالت: سأزيدك من الكلام تأويلاً. انكم تقبلون على هذا الجادة كل مساء جلوساً في مقاهيها، او سيراً في طرقاتها، لا لتمضوا وقتاً طيباً ككل الناس، بل ل«يتفرج» بعضكم على بعض، زياً، وهويةً ونمط سلوك، وظاهرة كهذه تستحق التأمل طويلاً، أليس كذلك؟!
* هنا آنست من باريس رغبةً في الرحيل بعد ان أفرغت بين يدي ما ساورها من عتب وعجب، فقلت لها، مختتماً اللقاء:
* لك يا باريس كل الحق ان تعتبي علينا كل العتب نحن معشر العرب، والخليجيين خاصةً، لان بعضنا لا يعرفك، الا «اختزالاً» كما قلت، عبر جادتك الشهيرة، مع انك تملكين الكثير مما يشد الحس، ويشد اللب، ويمتع الذهن والخيال من المقاهي والمطاعم والمعالم الحديثة والقديمة خارج محمية العرب الصيفية: الشانز لزيه بل انني مثلكِ عاتب على نفسي «وربعي» لاننا نحرم انفسنا متع اللقاء بك في اكثر من جادة.. ومعلم ومرفق..ولكن تذكري في الوقت نفسه اننا لسنا الوحيدين الذين يهيمون..بجادتك الشهيرة ليلاً ونهاراً، والفرق بيننا وبين الآخرين..اننا نحتشد في بقع متلاصقة عبر مسافة لا تتجاوز بضع مئات من الامتار، فنبدو كثرةً في اعين الآخرين، وكأنه لا يعمر المكان سوانا!قالت لي باريس مودعةً: حسناً ما قلت، ولعلك بعد ذلك تبلغ عتابي هذا الى من تراه من «ربعك» كي يعيدوا لي اعتباري اذا ما حملتهم اقدامهم اليّ كرةً اخرى!
والى اللقاء!

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved