أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 1st October,2001 العدد:10595الطبعة الثانية الأثنين 14 ,رجب 1422

محليــات

بالمستشفى العسكري
اللواء العتيبي افتتح المؤتمر الأول للأخلاقيات الطبية
* الرياض فارس القحطاني:
افتتح صباح امس الاحد مدير عام الادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب/ كتاب بن عيد العتيبي فعاليات المؤتمر السعودي الاول للاخلاقيات الطبية وذلك بقاعة المحاضرات الرئيسية بمستشفى القوات المسلحة بالرياض.
وقد بدأ الحفل الخطابي الذي حضره مدير برنامج مستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج بالنيابة اللواء الطبيب/ صالح بن محمد الذيب وعدد من كبار المسئولين بالخدمات الطبية..بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.
بعدها القى رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور/ عبدالرحمن الشثري كلمة اكد خلالها على ان ممارسة المهنة الطبية كانت على مر العصور مبنية على العلاقة السليمة والثقة المتبادلة بين الطبيب والمريض..لذا يحتم على كل فرد من اعضاء الرعاية الطبية ادراك اهمية التمسك بمفهوم الاخلاقيات الطبية واخذها بالحسبان في كل وقت من اجل تقديم خدمة طبية بكفاءة عالية.
واشار الدكتور الشثري الى اهمية هذه الندوات والمؤتمرات لالقاء المزيد من الضوء على الممارسات اليومية لافراد القطاع الصحي وتحليلها بالطرق السليمة لمعرفة ما لهذه الممارسات وما عليها.
بعد ذلك القى مدير برنامج مستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج بالنيابة اللواء الطبيب/ صالح بن محمد الذييب الكلمة الترحيبية للمستشفى رحب في مستهلها بمدير عام الخدمات الطبية للقوات المسلحة وبالحضور والمحاضرين.
وقال ان هذا المؤتمر الاول من نوعه على مستوى المملكة والذي يحظى مستشفى قوات المسلحة بشرف الاستضافة كونه يتطرق لموضوع في غاية الاهمية ويرتبط بمهنة الطب بكافة تخصصاته ويناقش موضوعات مهمة غير مسبوقة الطرح حول اخلاقيات المهنة الطبية وحقوق المريض وطرق التعامل معه.
واشار اللواء الذييب في كلمته الى ان هذا المؤتمر هو انطلاقة لمؤتمرات وندوات عدة ينظمها مستشفى القوات المسلحة بالرياض كل عام بمعدل ثمانية عشر مؤتمرا وندوة وورشة عمل وذلك من اجل رفع مستوى الاطباء من خلال الطرح والنقاش حول آخر المستجدات الطبية.
واختتم اللواء مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي كلمة الافتتاح عبر في مستهلها عن سعادته بانعقاد هذا المؤتمر ولما يمثله من اهمية بالغة في نفض الغبار عن تراث اهملناه عندما اصبحت وجهة دارسينا تتجه الى المدارس الغربية.
واضاف اللواء العتيبي ان ما يردده البعض عن ابداع الاطباء العرب والمسلمين في تنظيم اخلاقيات المهنة الطبية يغفل الجانب العظيم في ثقافة هؤلاء الذين تأدبوا بآداب القرآن والسنة المطهرة.
واكد اللواء كتاب العتيبي: ان على الطبيب الاجتهاد لمريضه عملاً بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم «المستشار مؤتمن» ولذلك فعلى الطبيب التلطف مع مريضه وعدم اخباره بخطورة مرضه ولو كان ميئوساً من شفائه عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم «اذا دخلتم على المريض فنفسوا له في اجله فان ذلك لا يرد شيئاً ويطيب نفسه» فهذا التوجيه الاسلامي يناقض النظرة الغربية التي تؤكد على مصارحة المريض بخطورة مرضه حيث ان العامل النفسي يؤثر على جهاز المناعة في الجسم.

أعلـىالصفحةرجوع





[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved