أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 2nd October,2001 العدد:10596الطبعةالاولـي الثلاثاء 15 ,رجب 1422

متابعة

عدم الإفصاح عن حجم التمويل ونوعية الخطط
مساعدات أمريكية للمناوئين لطالبان ولتأليب الباشتون عليها
* نيويورك د ب أ:
ذكر تقرير في صحيفة نيويورك تايمز أمس الاثنين أن الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش صادق على جهود سرية لتقوية مجموعات مختلفة مناوئة لحركة طالبان الحاكمة في أفغانستان. كما وافق بوش على صرف مبلغ 100 مليون دولار لأعمال إغاثة جديدة للاجئين الأفغان، وذلك كجزء من المساعي لتخفيف الاستياء في باكستان من تدفق آلاف اللاجئين عبر الحدود يوميا. وقالت الصحيفة أن مسؤولي الإدارة الامريكية يفكرون فعليا في تنفيذ خطة لاسقاط الأغذية من الطائرات إلى أفغانستان للحيلولة دون حدوث مجاعة مع اقتراب موسم الشتاء. إلا أن المخططين العسكريين مترددين لأنهم غير قادرين على التأكد من أن الاغذية لن تقع في أيدي طالبان. وقالت الصحيفة أن برنامج الادارة الامريكية لتقديم المساعدات السرية للجماعات المناوئة لطالبان هو عامل رئيسي في خطة الإدارة للإطاحة بنظام طالبان الذي تتهمه واشنطن بإيواء أسامة بن لادن وشبكة القاعدة التابعة له.
وقالت الصحيفة أن المساعدات لا تهدف فقط إلى مساعدة التحالف الشمالي الذي يعمل من قواعده في شمال أفغانستان بل أيضا إلى تحريك المقاومة ضد طالبان بين جماعات قبيلة الباشتون في جنوب أفغانستان.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول بارز قوله أن «الهدف هو تقوية قدرات تلك الجماعات للتحرك ضد طالبان .. إنه لا يقتصر على الدعم السياسي». ويتردد أن مسؤولي الإدارة الامريكية أشاروا إلى أن المساعدات تشمل التمويل إلا أنهم رفضوا الكشف عن المبلغ الذي سيتم إنفاقه كما رفضوا الإفصاح عن أية تفاصيل حول المساعي الامريكية بهذا الخصوص. وقالت الصحيفة إن المبالغ المالية يمكن أن تغذي الجماعات المعادية لطالبان وتمكنها من شراء الأسلحة وتجنيد مقاتلين جدد أو تقديم الرشاوى لقادة طالبان لتغيير ولائهم أو للقيام بأية جهود أخرى لإضعاف نظام طالبان.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved