أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th October,2001 العدد:10599الطبعةالاولـي الجمعة 18 ,رجب 1422

متابعة

بعد أن تلقى برج المراقبة اتصالاً من مجهول يزعم خطفها
وزير الطيران الهندي ينفي نبأ كاذباً عن «اختطاف» طائرة مدنية بها 52 راكباً
* نيودلهي د.ب.أ:
نفت السلطات الهندية نبأ اختطاف طائرة ركاب هندية وعلى متنها 52 شخصا في الساعات الاولى من صباح امس الخميس في الهند.
وقال وزير الطيران المدني سيد حسين لشبكة ستار نيوز الهندية الاخبارية إن الطائرة التي حطت بممر جانبي بأحد مطارات العاصمة نيودلهي عقب إقلاعها بساعة من بومباي لم تختطف كما كانت التقارير الاولية قد ذكرت من قبل.
واتضح فيما بعد أن برج المراقبة بالمطار تلقى اتصالا من مجهول باختطاف الطائرة مما دفع قائد الطائرة وطاقمه إلى أحكام إغلاق كابينة القيادة معتقدا أن الخاطفين المزعومين على متن الطائرة.وتم إيقاظ رئيس الوزراء الهندي الذي عقد اجتماعا أمنيا طارئا لمواجهة الموقف. وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية بي. بي. سي أن الركاب شرعوا على الفور في الاتصال بذويهم عبر الهواتف المحمولة للتأكيد على أنهم جميعا بخير ثم قامت القوات الخاصة باقتحام الطائرة التي كانت قد هبطت بسلام وتم توجيهها إلى أحد الممرات الجانبية مع إطفاء الاضواء.
وأضافت أن الحادث يمثل نوعا من الحرج للسلطات الهندية.
وكانت شبكة ستار نيوز قد ذكرت في غضون ذلك أن الامر قد لا يعدو كونه تجربة على القيام بعملية اختطاف طائرة لاسباب أمنية أو مجرد بلاغ كاذب. وكانت الطائرة قد هبطت في مطار أنديرا غاندي بالعاصمة نيودلهي بشكل عادي وقامت على الفور قوات خاصة بمحاصرتها في الوقت الذي ادعى فيه الخاطفون أنهم يحملون شحنة من المتفجرات طبقا لما أوردته التقارير الاولية.
وقامت قوات الكوماندوز الهندية بمحاصرة الطائرة وهي من طراز بوينج 737 200 لدى هبوطها في منطقة آمنة ومنعزلة بمطار بالام المحلي الساعة الثانية عشرة والنصف من صباح أمس الخميس (حوالي الساعة السابعة مساء أمس الأول الاربعاء بتوقيت جرينتش) وذلك عقب إقلاعها بساعة من بومباي طبقا لما أوردته التقارير الاولية. وكانت تلك التقارير قد ذكرت أيضا أن رجلين يتحدثان الانجليزية بالكاد قاما باختطاف الطائرة التابعة لشركة طيران اليانس اير الهندية بعد 45 دقيقة من بدء رحلتها. وذكر أن الركاب وأفراد الطاقم وعددهم ستة بخير.كما وردت أنباء أخرى ذكرت أن السلطات الهندية تمكنت من الاتصال بأفراد طاقم الطائرة الذين قاموا بحبس أنفسهم داخل مقصورة القيادة لمنع المختطفين، «الذين لم تتحدد هويتهم ولم تعرف مطالبهم بعد»، من الدخول إليها. وكانت شبكة ستارنيوز التليفزيونية قد أوردت من قبل أن الطائرة بها وقود يكفي لطيرانها ساعة ونصف الساعة، وأن السلطات وضعت شاحنة أمام الطائرة لمنعها من الاقلاع مجددا.
وقد أرسل الطيارون رسالة طارئة بعد 45 دقيقة من إقلاع الطائرة، لكن مجهولا اتصل تليفونيا بالسلطات وأبلغها باختطاف الرحلة سي دي 7444 المتجهة إلى نيودلهي.
يذكر أن خاطفي الطائرات في السابق نجحوا في مفاوضاتهم مع الحكومة الهندية، ففي عشية ذكرى الميلاد عام 1999، اختطف متشددون طائرة هندية من طراز ايرباص 300 على متنها 160 شخصا وطالبوا بالافراج عن ثلاثة ثوار كشميريين كانوا محتجزين.وقد حول الخاطفون مسار تلك الطائرة، التي كانت تابعة لشركة انديان ايرلاينز، التي كانت في طريقها إلى نيودلهي قادمة من كاتماندو في مملكة نيبال المتاخمة للهند، إلى أمريستار في شمال إقليم البنجاب الهندي، وقاموا بعد ذلك بالتوجه إلى لاهور في باكستان ثم إلى دبي بدولة الامارات العربية المتحدة وأخيرا إلى قندهار جنوب شرق أفغانستان.وبعد أسبوع، انتهت عملية الاختطاف بإفراج الهند عن الثوار الثلاثة بعد مفاوضات مع حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved