أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد: سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور/ عبدالله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
صلاتك صحيحة .. وابتعد عن الوسوسة!
* عند الانتهاء من التشهد الأخير في الصلاة سمعت أنني أقول التحيات لله والصلاة بالإفراد بدلا من الصلوات وعادة أنني لا أرفع صوتي في الصلاة لكي لا أشوش على من بجانبي وحدث لي هذا الأمر ست مرات أو أكثر عند التشهد الأخير أولا في الصلاة حيث أقول التحيات لله والصلاة بدلا من الصلوات وأنا أعلم أنه لابد من ذكر الصلوات في التشهد بدلا من الصلاة فهل صلواتي السابقة باطلة لأنني ذكرت في التشهد بالتحيات لله والصلاة بدلا من الصلوات.
أفتوني مأجورين.
صلاتك صحيحة والصلوات مثل الصلاة والصلاة اسم جنس يشمل جميع الصلوات وإني أخشى على هذا السائل الوسوسة ولهذا فلا أرى أن صلاته باطلة وأرى أن لا يهتم بهذا الأمر أكثر من حجمه فربما يستغله الشيطان في الوساوس التي تجعله يتضايق من هذه العبادات التي يؤديها وعليه أن يتعلم الصيغ الشرعية الثابتة بالنصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم وليلعم أن ربنا جل وعلا يقبل من عباده ما تيسر لهم ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها وأن الوسوسة هي من نصائح الشيطان التي يخدع بها كثيرا من المؤمنين حتى يتضايقوا من هذه العبادات التي شرعها الله تعالى وجعلها من وسائل سعادتهم وراحتهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم «وجعلت قرة عيني في الصلاة».
******************
قاتل النمل.!
* ما حكم قتل النمل ورشه بالمبيد إذا كان يزعجنا أو لا يزعجنا لأننا لا نحب وجوده في المنزل وإذا تركناه فسوف يتكاثر ما هو الحل يا سماحة الشيخ وما الحكم في ذلك؟
م.ح الرياض
النمل إذا آذى أهل البيت يصبح مؤذياً ويجوز إزالته بالوسائل المتيسرة التي تخرجه من البيت أو تقتله وكل مؤذ يجوز إخراجه فإن لم يتيسر إخراجه فقتله ولا أعلم شيئا يمنع استعمال المبيدات التي تقتل ما يؤذي من النمل وغيره من الحشرات التي تأتي على النباتات وغيره من ما عرف عنها الأذى.
******************
الحوادث أقدار مقدرة
* نحن أسرة استقرينا بمنزل جديد قبل عدة سنوات وبعد سنة توفي الابن الأكبر وبعد سنتين توفي الأب هل هذا المنزل محسود على بنائه أم منحوس من قبل شخص مع العلم أن هناك امرأة قريبة لي تدعي علي هل هذه المصائب من دعائها علي أم قضاء وقدر وهل يحق لنا أن نخرج من هذا المنزل المشؤوم إلى منزل آخر؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.
ف.ن.حفر الباطن
هذه الحوادث أقدار مقدرة كتبها الله تعالى على بني آدم وعلى المؤمن أن يصلح حاله وأن يستغفر من ذنوبه وأن يتقرب إلى ربه وأن يتذكر دائما قول الله تعالى :«وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير»، أما الأماكن مثل البيوت وغيرها فإنها لا تضر ولا تنفع وهي ظروف يقدر الله فيها ما يشاء على عباده فلا يجوز أن ينسب إليها ما لم يكن من قدرتها ولا من فعلها وعلى المسلم أن يعمل الوسائل التي تجعل بيته مباركا فإن البيت التي تنتشر فيه الطاعة وتكثر فيه العبادة تضيء جوانبه ويكثر خيره والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:«اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم نورا»، ويقول في الحديث الآخر: «ولا تجعلوا بيوتكم قبورا» يعني صلوا فيها لأن صلاة النافلة في البيت وقراءة القرآن وعقد مجالس الذكر وغيره مما يجعل البقعة مباركة ويكون سببا في نزول الخير والله سبحانه وتعالى يقول :« ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض».
******************
إجازة للإمام والمؤذن
* هل يحق للإمام والمؤذن أن يأخذ إجازة شهرية، وهل يجوز ذلك إذا لم يجدا نائبا عنهما؟
عبدالعزيز بن حمد السلامة أوثال
يجوز للإمام والمؤذن أن يأخذ إجازته النظامية السنوية لكن متى يتمتع بها هذا يخضع لإذن الجهة التي ينتمي إليها وتقديرها وهذا أمر أجازه النظام وبين شروطه وأحكامه والإمام والمؤذن موظفان كسائر الموظفين تجري عليهما أحكام التوظيف العامة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved