أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

الاقتصادية

«الجزيرة» تلتقي د. العمر حول لقاء التجارة الإلكترونية برعاية حرم ولي العهد:
التعريف بتطور التجارة الإلكترونية ومعوقاتها أبرز أهداف اللقاء
حرم ولي العهد عودتنا على تجاوبها الكريم في كل ما يخدم الوطن
* حوار عزيزة القعيضب:
تحت رعاية حرم صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني صاحبة السمو الاميرة حصة بنت طراد الشعلان تقيم اللجنة النسائية للجمعية السعودية للادارة لقاء التجارة الالكترونية الآفاق والتحديات للمرأة في المملكة العربية السعودية والذي سيقام مساء اليوم السبت في مركز الملك فهد الثقافي في تمام الساعة السادسة مساء وحول هذا اللقاء استضافت الجزيرة المسؤولة الاعلامية في اللجنة النسائية بالجمعية والعضو الفعال في الجمعية الدكتورة الجوهرة العمر الأستاذ المساعد بكلية التربية بالرياض فكان لنا معها هذا الحوار الذي اختصت به الجزيرة حول اللقاء والتعريف بأهداف الجمعية وبعض الابعاد المتعلقة بالجمعية السعودية للادارة فكان هذا الحوار:
* في البدء بودنا معرفة عمر الجمعية الزمني وعمر اللجنة النسائية فيها؟
الجمعية السعودية للادارة جمعية علمية قديمة نوعا ما ولكنها برزت كثيرا في الفترة الاخيرة وماذاك الا لنشاط اعضاء مجلس الادارة الحالي حيث تم تشكيل هذا المجلس مؤخرا. هذا بالنسبة للجمعية بشكل عام اما بالنسبة للجنة النسائية فقد شكلت حديثا فقط منذ اشهر قليلة.
* بشأن اللجنة النسائية، ما اهم المؤسسات التعليمية النسائية التي تندرج منها العضوات؟ وهل لنا معرفة العضوات بالجمعية؟
يمثل اللجنة اهم المؤسسات التعليمية النسائية في المملكة وهي جامعة الملك سعود، الرئاسة العامة لتعليم البنات، ومعهد الادارة واللجنة التي تم تشكيلها حديثا برئاسة د. حنان الاحمدي الاستاذ المساعد بمعهد الادارة العامة وبعضوية كل من:
د. وفاء عون استاذ مساعد كلية التربية جامعة الملك سعود.
د. الجوهرة العمر استاذ مساعد كلية التربية الرئاسة العامة لتعليم البنات.
د. وفاء المبيريك، استاذ مساعد جامعة الملك سعود فرع القصيم.
أ. بسمة التويجري كلية العلوم الادارية جامعة الملك سعود.
أ. هيفاء المطيري معهد الادارة.
أ. موضي الزومان معهد الادارة.
أ. رويدة البراهيم كلية العلوم الادارية جامعة الملك سعود.
أ. نوف الرواف كلية العلوم الادارية جامعة الملك سعود.
* ما أبرز الأهداف والأنشطة التي تضطلع الجمعية السعودية بتحقيقها؟
من أبرز اهداف الجمعية:
1 تنمية الفكر العلمي في مجال الادارة وتطويره.
2 تصميم وتنفيذ دورات وحلقات تدريبية للقطاع الخاص لتنمية المهارات والقدرات في مجال الادارة والتسويق.
3 تيسير تبادل الانتاج العلمي والافكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها.
4 تقديم الاستشارات والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الاداء في المجالات الادارية في المؤسسات والهيئات.
وتقوم الجمعية بعدة انشطة كوسائل نافعة لتحقيق الاهداف المذكورة ومن هذه الانشطة:
1 تشجيع اجراء البحوث العلمية في المجالات الادارية وما يتصل بها من فنون المعرفة ونشر نتائج هذه البحوث وتوزيعها وتبادلها مع الهيئات المعنية.
2 عقد المؤتمرات والندوات واللقاءات والحلقات الدراسية لبحث القضايا المتعلقة بالفكر والتنمية الادارية.
3 اصدار نشرة دورية تعنى بنشر البحوث والدراسات والمقالات التي تتصل بمجال اهتمام الجمعية.
4 تنظيم المسابقات والرحلات العلمية.
وتقوم الجمعية بهذه الانشطة وغيرها لتنمية الفكر الاداري وذلك لما للادارة من اهمية ودور في نجاح او فشل اي مشروع او نشاط اقتصادي او اي مجهود انساني.
* هل للجمعية فروع داخل المملكة؟ وهل يوجد لجان نسائية اخرى؟
للجمعية السعودية للادارة عموما فروع عدة منها على سبيل المثال فروعها في الدمام، جدة، المدينة المنورة، وقريبا في ابها، اما بالنسبة للجان النسائية فاللجنة النسائية بالرياض هي اول لجنة نسائية شكلت ولكن هناك خطة مستقبلية لتشكيل لجنة نسائية تابعة لفرع جدة وسيكون ذلك قريبا جدا باذن الله.
* هل يوجد تعاون بين الجمعية وجهات اخرى مثل معهد الادارة؟ وما مدى التعاون بين الجمعية والقطاع الخاص؟
بالنسبة لعلاقة الجمعية السعودية مع الجهات الاخرى فالجمعية تتعاون مع جميع الجهات والادارات الحكومية في سبيل تحقيق اهدافها وخدمة الفكر الاداري والعمل الاداري في المملكة فالجمعية تتعاون مع الغرفة التجارية التابعة لوزارة التجارة من اجل خدمة المرأة في القطاع الحكومي او القطاع الخاص.
اما العلاقة بينها وبين معهد الادارة فهي علاقة تكاملية فالجميع يخدم القطاع او المجال الاداري والفكر الاداري والمهتمين به في المملكة ورئيسة اللجنة مع عضوتين من اعضاء اللجنة هن من منسوبات معهد الادارة.
اما بشأن العلاقة بين الجمعية السعودية للادارة والقطاع الخاص فهي علاقة تعاون فالجمعية تسعى لتطوير المهارات الادارية للموظفات سواء في القطاع الخاص او العام عن طريق تقديم الدورات التدريبية والاستشارات والانتاج العلمي لدفع عجلة التنمية الادارية في مختلف القطاعات التي تعمل بها المرأة.
* مساء اليوم باذن الله سيقام على شرف صاحبة السمو الاميرة حصة الشعلان اول نشاطات الجمعية فهلا وقفنا على ابعاد هذا اللقاء؟
لقاء اليوم عبارة عن ندوة وتقسم الى جلستين:
الجلسة الاولى وفيها ستتحدث الدكتورة نادية ايوب الاستاذ المشارك بجامعة الملك سعود قسم ادارة الاعمال عن مفهوم التجارة الالكترونية وعن تطبيقات الانترنت في مجال التجارة الالكترونية كما ستتحدث ايضا عن مجالات وفوائد عمل المرأة ثم سيتحدث الدكتور فواز العلمي وكيل وزارة التجارة للشؤون الفنية ورئيس اللجنة الفنية الدائمة للتجارة الالكترونية عن تطور التجارة الالكترونية في المملكة وسيتناول ايضا عمل اللجنة الفنية الدائمة للتجارة الالكترونية.
وستدير هذه الجلسة الدكتورة الهام الدخيل مديرة مدرسة اسداري الشرق الاوسط.
في الجلسة الثانية ستتحدث الشيخة لبنى القاسمي المدير التنفيذي لtejari.com عن تجربة الامارات العربية المتحدة في مجال التجارة الالكترونية.
كما سيتحدث المهندس عبد الجبار العبد الجبار المدير التنفيذي لشركة الانظمة العربية المتطورة «نسيج» عن تحديات التجارة الالكترونية في المملكة ومعوقاتها.
وستدير الجلسة الاستاذة وداد السنان مديرة مركز الحاسب الآلي بمعهد الادارة العامة الفرع النسوي.
وبعد كل جلسة سيفتح المجال للحوار والمداخلات من قبل الحاضرات.
هذا وسيفتتح هذا اللقاء بآي من الذكر الحكيم ثم كلمة لرئيسة اللجنة النسائية د. حنان الاحمدي.
ومن المقرر ان يبدأ اللقاء في الساعة السادسة وحتى الساعة التاسعة وسيكون هناك نصف ساعة قبل جلسة الافتتاح للتسجيل والاستقبال وبعد الجلسة الاولى سيكون هناك استراحة لصلاة العشاء ثم حفل شاي للحاضرات.
* هل هناك مؤتمر صحفي بعد اللقاء؟
بالنسبة للمؤتمر الصحفي فلم يخطط لاقامة اي مؤتمر صحفي ولكن سيكون هناك تواجد اعلامي كبير حيث تم الاتصال بجميع الصحف المحلية ووكالات الانباء الاقليمية وسيكون هناك مجال للقاء مع المتحدثات في اللقاء بعد نهاية اللقاء إن شاء الله.
* وهل هناك شركات راعية للحفل؟
الراعي الرسمي هو اثير للاتصالات من مجموعة الجريسي «بتلكو» وفندق الحياة ريجنسي.
* تساهم العضوية في الجمعية السعودية للادارة في تطوير المهارات الادارية والاطلاع على كل ما هو جديد ومفيد في مجال الفكر الاداري فهل تعرفنا الدكتورة الجوهرة بفوائد اضافية للعضوية؟
اضافة لما سبق ذكره فان الجمعية السعودية للادارة تمنح العضوية وتمكن الاعضاء من الاستفادة من الانضمام لها فمن مزايا العضوية:
1 الحصول على كل ما تصدره الجمعية من كتيبات ونشرات علمية ومجلات في مجال الادارة.
2 اتاحة الفرصة للعضو لحضور جميع فعاليات ونشاط الجمعية مثل اللقاءات السنوية والندوات العلمية.
3 العضوية تتيح للعضو فرصة لقاء المتخصصين في مجال الادارة والاستفادة من معلوماتهم وافكارهم وخبراتهم الادارية.
4 يمكن ان يتمتع العضو ببعض الخصومات لدى بعض الجهات التي تتعاون مع الجمعية في مختلف القطاعات الاقتصادية.
5 الاستفادة من خدمات المكتبات المتخصصة في الجامعات ومكتبة الغرفة التجارية وكلية الاقتصاد والادارة.
* كيف يمكن للراغبات الحصول على العضوية للانضمام لعضوية الجمعية؟
بالامكان الحصول على العضوية من خلال ثلاثة أنواع من العضوية هي:
عضوية عاملة ويشترط منها الحصول على درجة علمية او ما يعادلها في مجال تخصص الجمعية القيام بدفع الاشتراك السنوي.
عضوية منتسبة ويمكن ان يتمتع بها الطلاب الجامعيون في مجال تخصص الجمعية والعاملون المهتمون بنشاط الجمعية ممن تتوفر فيهم شروط المؤهل العلمي المحدد للعضوية العاملة كما يشترط للعضويتين العاملة والمنتسبة الحصول على قرار بقبوله من مجلس الادارة.
عضوية شرفية وتمنح لمن تختاره الجمعية ممن قدموا لها خدمات مادية ومعنوية او ساهموا في تطوير مجالات اهتمامها داخل المملكة وخارجها ويتم اختيار عضو الشرف بقرار من الجمعية العمومية بناء على ترشيح مجلس الادارة. وذلك عن طريق استكمال نموذج العضوية ودفع رسم التسجيل ودفع الاشتراك السنوي وقدره )200( ريال للعضو العامل ويعفى العضو المنتسب من 50% من قيمة الاشتراك اما عضو الشرف فيعفى من شرط سداد رسوم التسجيل والاشتراك. وللاستفسار بالامور المتعلقة بالجمعية السعودية للادارة او كيفية الحصول على العضوية يمكن الاتصال بالجمعية كلية العلوم الادارية ص.ب 2459 الرياض 11451 تليفون 4674001 ناسوخ 4674024.
* في ختام لقائنا بالدكتورة الجوهرة هل ترغب في كلمة اخيرة؟
نشكر لصاحبة السمو الاميرة حصة الشعلان تشريفها لاولى نشاطات اللجنة وليس هذا بمستغرب من سموها فقد عودتنا نحن افراد المجتمع السعودي على تجاوبها الكريم مع كل ما في هذا الوطن المعطاء ولا يفوتني ان اشكر «الجزيرة» على حوارها الخاص الذي امتازت به عن بقية الصحف لم لا وهي كعادتها سباقة للتميز ومن اولى الصحف التي امتدت شعبيتها لآفاق بعيدة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved