أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
لماذا تبني الوزارات والشركات شبكات داخلية؟
د. عبد الله الموسىü
هذا المقال هو إجابة على أحد الأسئلة التي وجهت لي عندما تحدثت في أحد المجالس بضرورة بناء شبكات داخلية في منازلنا فقال أحدهم دعني أسأل عن أهمية تلك الشبكات في المدارس والشركات والوزارات قبل السؤال عن المنازل؟ فأجبت بالاستعانة ببعض الكتب والمقالات تبني الوزارات والجامعات والشركات الشبكات الداخلية لأسباب متشابهة : لتطوير الاتصالات، وتبسيط المشاركة المعلوماتية. وزيادة الإنتاج، ذلك أن الشبكة الداخلية )الإنترانت( تتيح لوزارتك أولجامعتك أو لمدرستك أو شركتك الاستفادة الكاملة من التقنية الشبكية وتحقيق الفوائد التالية:
البث الزمني للمعلومات: يمكن للمديرين بث المعلومات بأسلوب منظم ومفهوم وفي الوقت المناسب باستعمال خصائص الإنترنت. مثل المقدرة على إنشاء مواقع شبكية، وهذا يقلل الحاجة للمطبوعات اليومية المكلفة وللمقابلات المطولة مع الهيئة التعليمية أو الهيئة الإدارية وذلك لتبادل المعلومات، إضافة إلى ذلك وباستخدام الإنترنت يمكن الدخول على كل المعلومات الموجودة لدى جميع الأقسام بوقت قياسي.
التداول المباشر للمعطيات المركزة: تأمن الشبكة الداخلية للموظفين أو للمعلمين أو للمستشارين أو للمديرين تداولات مباشرة لسجلات الطلاب أو الموظفين الصحيةوأرقام التلفونات والمراتب وسجلات الحضور ومعلومات إنذارات الطوارئ. بالإضافةإلى سجلات أخرى لها أهميتها حسب اهتمام المؤسسة.
توفير الوقت في إنجاز المهام الإدارية : سيكتشف المعلمون أو المديرون أن الإنترانت ستوفر من وقتهم ساعات عدة كل أسبوع وذلك بتبسيطها للمهام. فعلى سبيل المثال. يمكن للموظفين إدخال الحضور مباشرة إلى الحاسب المتصل بالإنترانت وبالتالي لن تكون هناك حاجة إلى الأوراق وقصاصات الحضور، ومثلة دفتر تحضيرالمعلمين.
توفير المال عن طريق الطباعة اللاورقية: يمكن توفير المعلومات للمديرين والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور بتكلفة منخفضة عن طريق تسلسل الأوراق التقليدية.يمكن إدخال كل شيء على إنترانت المدرسة ككتب الطلاب وخطابات المدير الموجهة لأولياء الأمور والخطط المدرسية ووثائق البحوث وغيرها ومثل ذلك يقال في الشركات والوزارات....
قواعد أداء المعدات المفتوحة تجمع أنظمة مختلفة معا: تعتمد تقنية الإنترنت/ الإنترانت على قاعدة أداء متعددة أنظمة التشغيل. وهذا يعني أن مدرستك أو شركتك أو وزارتك يمكن أن تربط مجموعة من الحواسب المختلفة والتطبيقات المتباينة برباط عام. وبالتالي سيكون بمقدور مستخدمي الحاسوب المرتبطين بشبكتك الداخلية على تبادل وتداول المعلومات بغض النظر عن نوع الحواسب المستخدمة.
الشبكات الداخلية غير مكلفة: عندما يتم ربط المدرسة أو المؤسسة أو الشركةأو الوزارة فإن هذا يتطلب بناء الإنترانت وهي غير مكلفة على المدى البعيدوخاصة في توفير الورق والمراسلين والأقلام والملفات وغيرها.....
معايرة تقنيتك للمستقبل: تساعد الإنترانت المدرسة أو الوزارة أو الشركة في تبني مجموعة منتقاة من التقنيات كمعايير لها. وهذا يخفض التكلفة والوقت اللذين يتطلبهما تدريب موظفين جدد أو هيئة داعمة. كما تصبح السيطرة على الحواسب والشبكات أسهل. حتى مع تنامي الشبكات. إن الإنترانت سهلة التعلم، سهلة التوسع وآمنة من جهة الاستخدام.
سهولة الاستعمال: إن النافذة على الإنترانت هي مستعرضات الإنترنت الشهيرةكالملاح من نتسكيب والمستكشف مايكروسوفت. مما يعطي التطبيقات المتباينة وقواعدالبيانات نفس وسيلة التداول السهلة.
السرعة والأمان: يمكن وضع))جدار أمان(( في شبكة الوزارة أو المؤسسة أوالشركة لردع المتطفلين الخارجيين...
التدرج تبعا لحاجاتك الفريدة: يمكن للوزارة أو للشركة أو للمدرسة أن تبدأبشكبة صغيرة تنمو شيئا فشيئا ذلك أنه يمكن إضافة أي جديد على الشبكة لاسيما إذا قمت بوضع شيء جديد أو اثنتين أن تقودا الركب. لتتنامى شبكتك بعد ذلك وتؤمن شبكة تغطي المنطقة.
هذه هي الإجابة لسؤال زميلي حول أهمية الشبكات الداخلية. والحكم على الشيءفرع عن تصورة كما يقول علماء أصول الفقه. ولذا فعندما لا تدرك الشركة تلك الأهمية فإن هذا سوف تكون الشبكة الداخلية هي ترف داخلي؟
üجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
almosa@almosa.net

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved