أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

متابعة

الأمر يرجع إلى كل دولة في تحديد تعاونها
رامسفيلد: فرص العمل العسكري متواضعة وسنركِّز على جمع المعلومات
* القاهرة د ب أ:
أكد وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد الخميس أن فرصة القيام بعمل عسكري في إطار الحرب الدولية ضد الارهاب «متواضعة».
أدلى رامسفيلد بذلك عقب استقبال الرئيس المصري حسنى مبارك له. وأكد وزيرالدفاع الامريكي أن مبارك أبدى تعاونا جيدا.
وردد رامسفيلد كذلك فحوى التعليقات الرسمية الصادرة في واشنطن القائلة بأن التركيز سينصب على جمع معلومات استخبارات عن الشبكة الإرهابية.
وأعرب عن ارتياحه لمستوى التعاون الذي تلقاه واشنطن من مصر في الحرب ضد الإرهاب. وقال وزير الدفاع الامريكي للصحفيين: إن الأمر يرجع لكل دولة في تحديد نوع تعاونها مع واشنطن في إطار الحملة المضادة للارهاب. وأكد أن الولايات المتحدة لا تنوي فرض إرادتها على دول بعينها.
وقال وزير الدفاع الامريكي ردا على أسئلة حول ما إذا كان طلب دعما عسكريا مصريا في الحرب ضد الارهاب، «كل دولة تتعاون في إطار هذا التحالف بطريقتها الخاصة ومن الأفضل أن نترك الأمر لكل دولة» لتقرر ذلك بنفسها.
وكان مبارك قد استبعد في وقت سابق من يوم الخميس احتمال مساهمة بلاده بقوات لتحارب بجانب قوات دول أخرى في التحالف المضاد للارهاب الذي تشكله الولايات المتحدة.
وقال مبارك في اجتماع بقوات الجيش الثاني الميداني في مدينة الاسماعيلية الواقعة شمال شرق القاهرة: «إن القوات المسلحة المصرية موجودة للدفاع فقط عن أراضيها».
وأكد مبارك أن مصر تعارض الإرهاب وتؤيد الجهود الموجهة ضده، لكنه أضاف أن بلاده لن تشارك في عمليات عسكرية مع قوات أخرى خارج أراضيها.
كما نفى مبارك تقارير حول رغبة الولايات المتحدة في انخراط مصر في حملتها العسكرية المضادة للارهاب. وقال: إن مشاركة القوات المصرية في مثل هذه الحملة لم تكن محل نقاش في اجتماعه مع رامسفيلد.
وأكد رامسفيلد من جانبه «نحن نعرف أن لكل دولة موقفها المميز»، وقد قلل وزير الدفاع الامريكي من الأهمية المرتبطة بالحملة العسكرية وقال إن الجزء الأكبر في الحرب ضد الارهاب سيتم إنجازه على جبهات أخرى.
وقال رامسفيلد: «إن فرص القيام بأي عمل عسكري تعد متواضعة، وفي أوقات كثيرة فإن الجهد الأكبر هو جمع المعلومات».
وقال رامسفيلد إن الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش ونظيره المصري «يتفهمان أن الإرهاب خطير ويسبب أضرارا جسيمة» ويجب تعقبه.
وأكد: إنه يتفق مع وجهة نظر الرئيس بوش الخاصة بأن الحرب ضد الارهاب ستكون طويلة ومستمرة.وقال إن هذه الحرب سوف تتطلب جهدا مستمرا وموسعا وتشمل العمل السياسي والدبلوماسي.
وأضاف وزير الدفاع الامريكي أنه بالرغم من ذلك فإن «الدعم الدولي» لتلك الحملة غير مسبوق وأن هناك «فهم متعمق» بأن الارهاب أصبح يمثل «خطرا كبيرا بالنسبة للسلم والأمن الدوليين».

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved