أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

محليــات

بمشاركة الأمير عبدالعزيز بن أحمد
بدء اجتماعات اللجنة الدولية لمكافحة العمى بالهند
* حيدر أباد الجزيرة:
عقدت أمس في مدينة حيدر أباد بالجمهورية الهندية اجتماعات اللجنة التنفيذية للوكالة الدولية لمكافحة العمى «بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس المكتب الإقليمي للوكالة الدولية لمكافحة العمى بشرق المتوسط ورئيس امباكت لشرق المتوسط لمكافحة الاعاقة وعضو اللجنة التنفيذية للوكالة الدولية لمكافحة العمى.
وقد ترأس الاجتماعات نائب رئيس الوكالة الدولية لمكافحة العمى الدكتور ألين فوستر التي بدأت صباحاً واستمرت نحو الثماني ساعات، بحضور فريق العمل المشارك مع الوكالة في تنفيذ مبادرة الرؤية 2020 الحق في الابصار والأعضاء الداعمين للمبادرة الممثلين للهيئات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بمكافحة العمى بالعالم، وأعضاء اللجنة التنفيذية للوكالة التي تضم رؤساء المكاتب الإقليمية الستة بالعالم.
وفي الجلسة الثانية وبمشاركة سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز اجتمع فريق العمل المشترك مع الوكالة، ويضم ممثلين عن المنظمات الحكومية وغير الحكومية العاملة في مجال مكافحة العمى بالعالم. وأكد الحضور على أهمية التعاون الوثيق القائم بين الوكالة وبين منظمة الصحة العالمية في تنفيذ مبادرة الرؤية 2020.
وعن أعمال المكتب الإقليمي للوكالة الدولية لمكافحة العمى الأخيرة قدم سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز تقريرا اطلع فيه اللجنة على تركيز هذه الفترة على التنسيق بخصوص تشكيل اللجان الوطنية لمكافحة العمى بدول الإقليم. وأنه قد تم تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة العمى في دولة البحرين الشقيقة، التي بدأت عملها برسم سياسات عمل اللجنة ومهامها بالعام 2002م.
ونوه سموه عن الترتيب لانضمام خمس دول من دول الإقليم وهي دول المغرب العربي لمبادرة الرؤية 2020 وذلك عقب ندوة مكافحة العمى التي ستعقد بالعاصمة التونسية بالشهر الحالي وينظمها نادي البصر المغاربي وسوف يرعى تدشين المبادرة سيدة تونس الأولى حرم فخامة رئيس الجمهورية التونسية بإذن الله.
وذكر سموه أنه جار الاستعداد لعقد الجمعية العمومية السابعة للوكالة الدولية لمكافحة العمى بدولة البحرين الشقيقة في عام 2003 بعد أن وافقت الوكالة الدولية على ترشيحها وهو تشريف لإقليم شرق المتوسط.
وأوضح سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد أن الأشهر المتبقية من العام الميلادي 2001 سوف تشهد بإذن الله تدشين المبادرة في عدد آخر من دول الإقليم منها كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان والجمهورية اليمنية، إضافة لدول أخرى يجري الاتصال بها حاليا. كما يعمل المكتب على تأسيس لجان جديدة لمكافحة العمى بالإقليم وتعزيز اللجان القائمة وتفعيل نشاطها لخدمة المبادرة.
من جهة أخرى استقبل مساء أمس في حيدر أباد بالجمهورية الهندية دولة رئيس وزراء ولاية أندر ابراديش بالهند شاندرا بابو نايو صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس المكتب الإقليمي للوكالة الدولية لمكافحة العمى بشرق المتوسط وعضو اللجنة التنفيذية للوكالة الدولية ورئيس امباكت لشرق المتوسط واعضاء اللجنة التنفيذية للوكالة الدولية لمكافحة العمى وممثلي المنظمات الداعمة لمبادرة الرؤية 2020، وذلك خلال مشاركة سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد في اجتماعات اللجنة التنفيذية للوكالة الدولية لمكافحة العمى في حيدر أباد ، وحضر الاستقبال معالي وزيرة الصحة والشؤون الطبية بولاية اندر ابارديش الدكتور س ارونا وعدد من كبار المسؤولين بالولاية، وجرى الاستقبال في معهد براساد للعيون بحيدر أباد بالهند.
وقد رحب رئيس الوزراء بولاية اندر ابارديش شاندرا بابو نايو بسمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد وبالضيوف المشاركين. ثم قدم له سموه تعريفا عن المبادرة الدولية الرؤية 2020 واحتياج العالم وبخاصة العالم النامي لمكافحة الأمراض المسببة للعمى.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved