أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

وزير الصحة لـ«السماري»:
نولي اهتماماً كبيراً بمجمع الرياض الطبي
سعادة الأستاذ الأخ عبدالرحمن بن سعد السماري سلمه الله
الكاتب بجريدة الجزيرة المرموق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إشارة الى المقال الضافي الذي نشرتموه تحت عنوان «ساعة في مجمع الرياض الطبي» بجريدة الجزيرة الغراء في عددها رقم 10491 الصادر بتاريخ 27/3/1422ه.
لقد سرني كثيرا ما أبديتموه من تسليط الضوء على بعض الخدمات الصحية التي يقدمها مجمع الرياض الطبي شاكرا لكم اهتمامكم بالأمور الصحية التي تهم المواطن والمقيم في هذا البلد المعطاء في ظل قيادته الرشيدة.
أما بخصوص ما أشار اليه المقال عن بعض الملاحظات حول الاستقبال وأعداد الحالات التي يستقبلها المجمع فإنني أود أن أحيط الأخ الكريم علما بالآتي:
أنشىء المجمع عام 1376ه بسعة سريرية أساسية مقدارها 400 سرير آنذاك وطرأت عليه العديد من الاضافات والتوسعات حتى بلغ عدد الأسرة 1359 سرير، وتبعا لذلك أضيفت الى تجهيزاته الأساسية العديد من التجهيزات المساندة في محاولة جادة لدعمه ليؤدي دوره بالصورة المطلوبة لكونه المستشفى المرجعي لجميع مستشفيات الوزارة بمنطقة الرياض ويحتوي على المستشفى العام بسعة 843 سرير ومستشفى للنساء والولادة بسعة 216 سرير ومستشفى للأطفال بسعة 300 سرير.. علماً بأن نسبة اشغال الأسرة بمجمع الرياض الطبي تبلغ 100% وتمثل نسبة المرضى السعوديين 95% منهم وبالرغم من الأعباء الكبيرة المناطة بهذا المجمع والخدمات الطبية الواسعة التي يقدمها على نطاق المملكة إلا أنه في السابق لم ينل حظه من اعادة الترتيب والتنظيم الفني والاداري.. وادراكا للدور الكبير الذي يقدمه المجمع فقد أولت الوزارة اهتماما كبيرا بهذا الصرح الطبي وقد تم الآتي ضمن برامج تطويره:
1 توسيع وتطوير قسم الأشعة بحيث أصبح من أحدث أقسام الأشعة بالمملكة وتم تزويده بأحدث الأجهزة الشعاعية مثل: الأشعة بالرنين المغناطيسي/ الأشعة الطبقية/ الأشعة التشخيصية/ والأشعة الصوتية.
2 تطوير الخدمات الصيدلية بالمجمع بهدف ترشيد استهلاك الدواء وتوفير الأفضل بأقل تكلفة ممكنة وذلك بتطبيق «نظام الجرعة الواحدة».. كما تم استحداث مركز خاص بمعلومات الأدوية والسموم لتوفير المعلومات اللازمة.
3 تطوير قسم الكلية الصناعية بالمجمع باعتباره من أكبر وحدات الكلى التشخيصية والعلاجية بالمملكة حيث بلغ عدد أجهزة الغسيل الكلوي به 140 جهاز كما يقوم بتقديم الاستشارات الطبية والخدمات العلاجية للمرضى على مستوى المملكة.
4 نظراً للعبء الذي يعاني منه قسم العناية المركزة لحديثي الولادة فقد تم انشاء قسم جديد يتكون من ثمانية أسرة مع تطوير القسم القديم الذي أدى الى تخفيف الضغط الموجود على القسم.
5 تطوير قسم العناية المركزة وتوفير جهازين للتنفس الصناعي ومنظم أوكسجين متطور كامل مع مرطب ومنظف شفط كامل وتوفير أربعة وعشرين وحدة مراقبة سريرية.
6 ينشأ حاليا وحدة للعناية المركزة مجهزة بأحدث التجهيزات وتسع ل41 سرير.
7 تزويد وحدة المناظير بالمجمع بأجهزة مناظير حديثة مع كامل ملحقاتها.
ونظراً لما يقدمه المجمع من خدمات علاجية للحالات الكثيرة التي يستقبلها والمحولة من المراكز الصحية والمستشفيات بمنطقة الرياض ومناطق المملكة الأخرى مما جعله مركزا مرجعياً لعديد من الحالات المرضية أصبحت عملية تطوير وتحديث الأجهزة الطبية ضرورة ملحة وعليه فقد تم تأمين العديد من الأجهزة الطبية الحديثة والمتطورة في التخصصات المختلفة.
كما تم تطوير نظام الاتصالات عن طريق توفير سنترال مركزي متطور بسعة «500» جهاز نداء رقمي وحرفي، وتجهيز قسم حفظ الملفات بجهازي كاردكس وتوفير 20 ماكينة تصوير بالاضافة الى تحسين أقسام التنويم وتجهيزها ب100 ثلاجة و200 تلفزيون و500 جهاز تليفون و60 برادة مياه.
ويولي المجمع اهتماما خاصا ببرامج التعليم والتدريب الطبي المستمر حيث يقوم بتدريب الأطباء وهيئات التمريض والفئات الفنية المساعدة الأخرى عن طريق اعداد وتنفيذ البرامج التعليمية والتدريبية الخاصة على مدار العام.. كما ان المجمع يستقبل ويشرف على العديد من المتدربين من الجهات الصحية الأخرى مثل كليات الطب والكليات الطبية المساعدة وكليات العلوم الصحية وجمعية الهلال الأحمر السعودي من خلال الدراسات التخصصية العليا.
ونظرا لحاجة مرافق المجمع للتحديث والتطوير المستمرين فقد تم مؤخرا تنفيذ عدة مشاريع شملت العديد من مرافق المجمع ضمن خطة عامة تهدف الى تحسين كافة المرافق على النحو التالي:
1 تحديث أحد المباني ونقل مختبر شلل الأطفال اليه بعد ان تم تجهيزه بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية الخاصة بالقسم.
2 ترميم قسم الاسعاف بمستشفى الولادة وانشاء غرف اضافية للولادة والعمليات.
3 تجهيز واعداد مبنى الكلية الصناعية حسب مخططات روعي فيها تزويده بكافة المستلزمات الطبية وغير الطبية ليكون من أحدث وأكبر أقسام الكلية الصناعية بالمملكة.
أما عن الملاحظة التي تفضلتم بالتنويه عنها بخصوص الازدحام والأبواب الموصدة فان ذلك يعود للاصلاحات بمدخل المستشفى والذي انتهى العمل به حاليا.وتقبلوا وافر تحياتي .
أخوكم/ وزير الصحة
أسامة بن عبدالمجيد شبكشي

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved