أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 6th October,2001 العدد:10600الطبعةالاولـي السبت 19 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

صعوبات التعلُّم
مصطلح صعوبات التعلم يطلق على بعض التلاميذ الموجودين في المدارس العادية وخصوصاً في المرحلة الابتدائية وهؤلاء التلاميذ يعانون من قصور ذي منشأ عصبي يؤدي الى اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النمائية الأساسية كالانتباه او التفكير او التذكر او النطق او اضطراب وضعف في المجالات الاكاديمية كالقراءة او الرياضيات او الإملاء.. ويستثنى من ذلك الصعوبة التي يمكن ان نرجعها الى بسبب تخلف عقلي او إعاقة بصرية او سمعية أو انفعالية او حسية او بسبب حرمان ثقافي او قصور في الخدمات التعليمية.
وبذلك يكون التلميذ من ذوي صعوبات التعلم منخفضاً انخفاضاً واضحاً بين قدراته العقلية والتحصيل الاكاديمي المطلوب منه او المفترض الوصول اليه بناءً على قدراته العقلية «الذهنية».
ويمكننا علاج صعوبات التعلم والتقليل منها من خلال احالة التلميذ الذي يعاني من الصعوبة الى غرفة المصادر الموجودة في المدرسة والمسؤول عنها استاذ متخصص في صعوبات التعلم حيث يتم عمل اختبارات ليتم من خلالها تحديد مجال الصعوبة ثم يعمل للطالب خطة فردية خاصة به وبرنامج علاجي لتحسين الضعف الذي يعاني منه، كما ان للوسائل الايضاحية المساعدة دوراً مهماً في ذلك.
خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم بعض مما يلي:
1 انخفاض في التحصيل الاكاديمي سواء في مادة او أكثر مثل الرياضيات او القراءة او الكتابة.. حيث يقوم التلميذ بحذف بعض الحروف او اضافتها او عكسها او الخلط في كتابتها او عكس الأرقام أو عدم القيام بعملية الجمع أو الطرح او القسمة..
2 مشكلات في اللغة حيث يجد صعوبة في استقبال وفهم اللغة او التعبير عما يريده وكثرة الأخطاء النحوية.
3 مشكلات اجتماعية وسلوكية مثل النشاط الزائد والانفعالية والاندفاعية والانسحاب الاجتماعي والسلوك غير الثابت.
4 خصائص أخرى مثل الافراط في الحركة وعدم الاستقرار العاطفي وضعف في الانتباه والتركيز المطلوب وصعوبة في التفكير وإدراك الأشياء.
5 جميع الخصائص السابقة ليست بسبب إعاقة او ظروف بيئية أو صحية ساهمت في وجود الصعوبة.
سلطان العثمان
مختص في مسار صعوبات التعلم

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved