أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th October,2001 العدد:10238الطبعةالاولـي الثلاثاء 12 ,رجب 1422

القوى العاملة

نقلة نوعية لتأهيل المراقب الصحي
ان اي متأمل لمساعي المملكة وتوجهها لابد ان يدرك بجلاء ان ترسيخ الامن يأتي في مقدمة اولويات حكومتنا الرشيدة....
وأوشك ان اقول ان«الامن» يشكل الهاجس الاول والثاني.... والخامس والثاني عشر.... والاخير وبطبيعة الحال لا اقصد الامن بمفهومه التقليدي الذي ينحصر في توفير الحماية للمواطن والمقيم ضد الاعتداءات والسرقات ونحوها فحسب بل بإطاره العريض الذي يتضمن علاوة على ما سبق ذكره الامن البيئي والامن الصحي..والوقائي والغذائي والامن الوظيفي وإن شئنا المزيد الامن الثقافي وهو ما يعرف بالتصدي للغزو الفكري الى اخر قائمة الاليات الامنية والتي تشكل في مجملها حصنا منيعاً لحماية الافراد ضد الامراض والاضرار بأنواعها المحسوسة وغير المحسوسة المباشرة وغير المباشرة بغية تحقيق اكبر قدر من الصحة بمفهومها الشامل«البدنية، النفسية، الاجتماعية، الذهنية... الخ» لكافة افراد المجتمع.
وليس من قبيل المزايدة القول ان الوصول لهذه الغاية يعني ان المجتمع حقق اعلى درجة من التحضر والرفاه لابنائه في شتى الميادين والاصعدة او قل في طريقه الى ذلك..
وعلى ضوء هذا المنظور قد يجوز القول ان اغلب الاجهزة الحكومية كي لا نقول جميعها معنية بتوفير الامن وانسجاما مع هذا المسعى فقد دأبت امانة مدينة الرياض بوصفها الجهاز المعني بصحة البيئة على تحقيق سلسلة من الإنجازات ضمن خططها التطويرية من منطلق ملاحقه ما يستجد من اجهزة وابتكارات تواكب العصر ومتغيراته لرفع كفاءة المراقب الصحي ولتفعيل دوره وصولا لانحسار المخالفات الصحية وأحد تلك الإنجازات وبالطبع ليس اخرها هو تزويد المراقب الصحي بحقيبة خاصة يحملها معه أثناء تأدية العمل وتحتوي هذه الحقيبة على جهاز لقياس درجة حرارة المواد الغذائية واخر لقياس درجة حموضتها وثالث لقياس درجة قوام الزيت بالاضافة لمصباح ضوئي يساعد على الكشف عن المواقع المنزوية والمظلمة،
فضلا عن مجموعة من المشارط والملاقط لاخذ العينات باختصار هذه الحقيبة بمثابة مختبر صغير محمول تساعد المراقب على تأدية عمله على اكمل وجه إن على الصعيد الكمي او النوعي فيكفينا ان نعلم ان المراقب بمقدوره ان يتخذ قراره بشكل علمي ودقيق في موقع الحدث.
وفي سياق اكثر وضوحا بإمكان المراقب التعرف المبدئي على صلاحية المواد الغذائية من عدمها وفي الشأن ذاته تم تزويد المراقب بمعطف يحمل شعار الأمانة وبطاقة خاصة تحمل كافة البيانات عنه« صورته ورقمه» يعلقها في مكان بارز على صدره هذا وتجدر الإشارة أن تلك التجهيزات تضفي على المراقب الصبغة المهنية والتي من ابسط موجباتها تميزه عن غيره واكثرها أهمية احساسه بحجم المسؤولية الموكلة إليه من هنا نصل للقول ان هذا الإنجاز او السبق ان جاز لي الوصف اقل ما يقال فيه انه فتح جديد لإمانة مدينة الرياض بشكل عام ونقله نوعية وحضاري لصحة البيئة بشكل خاص.
علي بن سعد الزامل
ص.ب 90458 الرياض 11613

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved