أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th October,2001 العدد:10605الطبعةالاولـي الخميس 24 ,رجب 1422

الثقافية

في دراسة تاريخية عن الأعلام..والمآثر
ابن شداد يوثق:«أنساب قبائل قحطان المعاصرة»
عرض/ عبدالله الحضبي السبيعي
اسم الكتاب: الدليل والبرهان في انساب قبائل قحطان المعاصرة.
اسم المؤلف: علي بن شداد آل ناصر
الطبعة الاولى الدوحة 1422ه.
في اصدار حديث قام المحقق والباحث: علي بن شداد آل ناصر باصدار كتاب تاريخي بعنوان «الدليل والبرهان في انساب قبائل قحطان المعاصرة» تاريخها، واعلامها، ومآثرها.
يقع في 224 صفحة من القطع المتوسط والطباعة الجيدة..والاخراج الرائع.
تناول البحث اكبر سبع قبائل من قبائل قحطان في العصر الحديث والتي ربما عجز اي باحث في تناول قبيلة واحدة منها بشكل مناسب خاصة وان البحث تناول جزئيات دقيقة في تفرعات القبيلة.
وقد ذكر المؤلف علي بن شداد في مقدمته اهمية البحث، وفوائد علم الانساب، واعلام قبائل قحطان، واعتمد في ذلك على المصادر التاريخية الموثقة وبعض الرواة المعاصرين والثقاة وسار في خطة واضحة المعالم، تتلخص في جمع المعلومات وتوثيقها من الرواة ومشائخ القبائل مع دراسة جيدة للفروع ومشجرات مرسومة بدقة.
ويقول المؤلف: من فوائد علم الانساب تطبيق كثير من الاحكام الشرعية كالمواريث والاوقاف، والوصايا والولاية في النكاح، ومعرفة ما امر الله به ان يوصل من ذوي القربى قال صلى الله عليه وسلم «تنكح المرأة لاربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك».
وقال علي بن شداد ال ناصر: ان قحطان هو ابن هود عليه السلام وهود بعثه الله تعالى لقوم عاد بالاحقاف بين اليمن وعمان وكان ذلك في القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد تقريبا.
اما بلادهم في الوقت الحاضر فهي تثليث وروافده وسراة عبيدة وما حولها ووسط نجد ووادي الجوف بالمنطقة الشرقية وبعض دول الخليج العربي.
ومن اعلام القبيلة الذين ذكرهم المؤلف حوالي عشرة اعلام برزوا في الشهامة والوفاء والشجاعة وحسن الجوار ومكارم الاخلاق امثال:
محمد بن هادي «1180ه1292ه» الذي شهدت حياته سلسلة من الاحداث المهمة في نجد والجزيرة العربية فهو فارس القصيدة والحرب بالاضافة الى زعامة قحطان.
عاصر خلالها كثيراً من الزعامات والشخصيات مثل الامام فيصل بن تركي وابن رشيد والشريف وراكان بن حثلين وابن شافي وابن حميد وشالح بن هدلان وغيرهم من زعماء قبائل العرب.
واورد المؤلف عدة قصائد معبرة ورائعة عن حياة هذا القائد مع بعض الفرسان في نجد.
ثم اعطى ابن شداد القارى نبذة تاريخية عن حياة وقصص شالح بن هدلان واخيه الفديع وابنه ذئب تشمل قصائد في الشجاعة والكرم والبر والطاعة والفروسية..كما ذكر مواقف محمد بن دليم «0001349ه» وعائض بن حزام «0001347ه» وقال إنه من محبي القرآن الكريم واهله وكان مجاب الدعوة وخصوصاً الاستغاثة كما يتصف بالوفاء ويقال انه لا يأخذ المديد ولا الراوي والمعيد من الجيش او الخيل.
وذكر شداد بن علي الحباب «0001352ه» وحسين بن علي «المدوس» المعروف بسعة علمه وخبرته وفي الباب الثاني تحدث المؤلف عن الجحادر وفروعهم وبلادهم ومواقفهم البطولية ومشجرات لانسابهم.
اما الباب الثالث فهو قبائل الحباب وفروعهم وبلادهم وتوزيع انسابهم..وتناول الباب الرابع قبائل عبيدة «ولد الحارث، وآل الصقر» وبعض اعلامهم مثل ابن سالم والقرقاح وابن شفلوت وكذلك المساردة ومنازلهم..وفي الباب الخامس تحدث المؤلف عن بني هاجر والضياغم وبعض الفروع والانساب ودراسة تاريخية عن بعض الفرسان مثل محمد بن شبعان وشافي بن سفر..وحاضرة قبائل قحطان وفروعهم.
وبعد فهذا الكتاب تاريخي توثيقي..درس الانساب وبعض المواقف والوقائع لحوالي ثماني قبائل اجتهد فيه المؤلف علي بن شداد آل ناصر القحطاني بالبحث والدراسة والمراجع الموثقة والشواهد الشعرية الجيدة واعطى القارئ اوفى ما الف عن الانساب والاعلام والمآثر والمواقع التاريخية.
الخرمة ص.ب12

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved