أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th October,2001 العدد:10605الطبعةالاولـي الخميس 24 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

دبي تطلق تحدي الحكومة الإلكترونية
* دبي (اف ب) :
تستعد دبي لإدخال قطاع الخدمات العامة عصر الالكترونيات في اكتوبر الحالي في قفزة تقنية يتعين على الشركات والموظفين التكيف معها وإلا دفعوا الثمن.
وقالت الشيخة لبنى القاسمي التي ترأس اللجنة المكلفة بإدارة المشروع لوكالة فرانس برس ان فكرة الحكومة الالكترونية هدفها التسهيل لقطاع الأعمال وللأفراد على حد سواء.
وأضافت الشيخة لبنى اننا نريد في دبي ان نجذب قطاع الأعمال والحكومة لا حجة لها لعرقلة هذا المشروع.
وأوضحت ان «بوابة موحدة ستفتح في بداية الشهر المقبل وهذا يعني ان المبادرات ناشطة والناس يعملون على الشبكة. وكان ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أعلن في ابريل من العام الماضي إطلاق المشروع الذي يهدف إلى تحديث الخدمات العامة خلال18 شهرا محذرا الموظفين الكبار من انه سيتم الاستغناء عنهم ما لم يتكيفوا مع الحكومة الالكترونية.
ويفترض ان تسمح (البوابة المحددة) التي تهدف الى تسهيل الخدمات للناس وتربط بين وزارات الحكومة ال27. بتخفيض الرسوم الإدارية بنسبة 10% والحد من البيروقراطية وتحسين الشفافية. ورأت الشركة الأميركية العملاقة لصناعة البرمجيات «مايكروسوفت» انه ليس هناك اي سبب يمنع حكومة دبي من تحقيق أهدافها. موضحة ان الإمارة التي تحتل مركزا استراتيجيا للتجارة في الخليج تملك المعرفة التقنية والدعم السياسي اللازمين لتنفيذ خططها الطموحة.وفي تصريح لوكالة فرانس برس أكد خبير الحكومة الالكترونية في «مايكروسوفت» في الخليج وشرق المتوسط نعمان أحمد ان مشروع الحكومة الالكترونية يتقدم بشكل جيد. وأضاف «أعتقد ان الشركات ستعتاد خلال ستة أشهر اذا لقيت تشجيعا على إجراء المعاملات» في اطار هذه الحكومة. وتابع: ان الناس هناك مهتمون جدا ويتوقعون تغييرا. اعتقد ان قطاع الاعمال يحتاج الى ستة اشهر ليتكيف مع الصفقات على الشبكة المعلوماتية في حال تسويقها بشكل فعال. لكنه أضاف ان العديد من الشركات الصغرى يحتاج الى وقت أطول ليتلاءم مع ثقافة يعتبرها كثيرون شاذة ولا يمكن ان تتغلب على الممارسات المتبعة حاليا.
من جهته. قال طارق بيرزادة رئيس (اي غلوبال بيزنس) التي تضم شركات ترغب في تقديم خدمات للحكومة ان الشركات المتمركزة في الإمارات العربية المتحدة تدرك ان الحكومة الالكترونية أقيمت لتبقى وانها تحتاج الى بذل جهود للمشاركة فيها.
وأضاف :ان الشيخ محمد يقوم بجهد كبير ليثير اهتمام الناس بقطاع الالكترونيات. وتابع : نستثمر في الحكومة لأننا ندرك ان مستقبل التجارة الالكترونية باهر في دبي التي نرى فيها ملاذا آمنا وبلدا صغيرا ومحايدا يملك سوقا كبيرة. لكن مشروع الحكومة الالكترونية الذي يهدف الى اللحاق بالتقدم المذهل للغرب في هذا المجال على حد قول الشيخ محمد لم يقنع الجميع.وبالنسبة للأفراد العاديين. أوضحت الشيخة لبنى القاسمي ان الناس الذين لا يملكون كمبيوترات خاصة للاتصال عبر الانترنت سيكونون قادرين على الوصول إليها في المراكز التي تقدم خدمات عديدة.
وقال بيرزادة ان الحكومة الالكترونية رائعة بالنسبة للمستهلك اذ انها ستؤدي الى الحد من المعاملات اليدوية وتوفيرالوقت والنفقات وتسمح بتشجيع روح المنافسة بين الناس. لكنه اكد ان التجارة «تظل بحاجة الى العلاقات. يذكر ان الإمارات العربية المتحدة تضم أعلى نسبة من مستخدمي شبكة الانترنت في العالم العربي وعددهم 660 ألفا يشكلون4. 24% من السكان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved