أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th October,2001 العدد:10605الطبعةالاولـي الخميس 24 ,رجب 1422

متابعة

الانتقاد الأمريكي للسودان لن يوقف واشنطن عن طلب عونه في الحملة ضد الإرهاب
* واشنطن رويترز:
انتقدت الولايات المتحدة السودان بشدة لما وصفته بقصف شديد لمناطق بجنوب البلاد أثناء جهود تبذلها الامم المتحدة لتوزيع أغذية على نازحين .
ويأتي ذلك بعد أيام من نجاح الإدارة الامريكية في تجنيد حكومة الخرطوم ضمن التحالف الدولي الذي تقوده ضد الإرهاب.
وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية أمس إن ذلك لن يوقف واشنطن عن طلب عون الخرطوم في الحرب ضد أسامة بن لادن الذي عاش في السودان من 1991 الى 1996.
وقال باوتشر «ما أود قوله هو أننا نتابع كل تلك الأمور معا عندما نتحدث مع حكومة الخرطوم». واضاف «لن نقول للحكومة السودانية لن نقبل معلوماتكم عن الإرهاب ما لم توقفوا قصف المدنيين».
ورغم ان امريكا اتهمت الخرطوم بتنفيذ مثل تلك الهجمات فيما مضى الا أن القصف أيام الجمعة والسبت والاحد والاثنين هو أول موجة يعلن عن وقوعها منذ الهجمات على الولايات المتحدة في الشهر الماضي.
وقال برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة يوم الاثنين ان قصفا شنته الحكومة السودانية على مدى يومين عرقل عملية توزيع الاغذية على نحو20 ألفا في قرية بمنطقة رجاف الجنوبية.
وفي اليوم التالي قال مكتب منسق الإغاثة الانسانية للسودان التابع للامم المتحدة انه غادر القرية واتهم القوات الحكومية بشن غارات أثناء توزيع الأغذية للنازحين.
وقدم السودان يد العون الى واشنطن في الحملة التي بدأتها ضد الإرهاب وألقى القبض على عدد من الارهابيين المشتبه فيهم.
واعلن وزير الخارجية كولن باول ان واشنطن ستبحث سبل تحسين العلاقات.
وكان الرئيس الامريكي جورج بوش عين قبل خمسة أيام من الهجمات على بلاده جون دانفورث كمبعوث سلام لمحاولة التفاوض من أجل إنهاء الحرب الأهلية الدائرة بالسودان منذ 18 عاما والتي أدت الى مقتل مليونين وتشريد ملايين آخرين من سكان الجنوب.
وقال باوتشر «جزء من سعينا لسلام عادل في السودان يشمل القلق العميق الذي أعربنا عنه مرارا بشأن هذا القصف للاهداف المدنية».
ولكنه أضاف «في الوقت نفسه فإننا نقدر الجهود التي يبذلها أولئك الناس وحقيقة ان السودان قام بخطوات ضد الارهاب ووجود عدد أقل من الارهابيين مطلقي السراح هو أمر طيب».
وفيما لم يحدد برنامج الغذاء العالمي الجهة التي قامت بشن الغارات ادعى كنزو اوشيما منسق عمليات الاغاثة التابع للامم المتحدة ان الغارات شنتها «القوات الحكومية السودانية أثناء توزيع الاغذية على النازحين» الفارين من المعارك بين الحكومة والمتمردين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved