أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 11th October,2001 العدد:10605الطبعةالاولـي الخميس 24 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

ملاحظات لعلاج الخلل في ميدان التعليم
قرأت رسالة معالي وزير المعارف التي وجهها للمعلمين والطلبة والتي نشرتها الجزيرة بالعدد 10565 في 13/6/1422ه حيث جاءت تلك الرسالة التي تحمل مضامين وافية ونصائح جمة من رجل التعليم ولقد شدني ما تطرق إليه معالي الوزير من دور الصحافة مع احترامه لها وترحيبه بالنقد الهادف البناء الذي يخدم الصالح العالم وهذا يدل على إدراك معالي الوزير لدور الصحافة التي فتحت صفحاتها واحتضنت أفكار كاتبيها وإتاحة الفرصة لأصحاب الأقلام بنشر ما لديهم من نقد أو ذكر سلبيات أو إيجابيات أو توجيه شكر وثناء لكل من يستحقه. ومن هذا المنطلق فإنني أوجه نقدا بناء وهادفا من واقع الميدان التربوي حيث بدأت الدراسة ولا زالت بعض المدارس تعاني من نقص المعلمين في بعض التخصصات مثل تخصص اللغة الإنجليزية والرياضيات ولا أعلم هل التنسيق بين وزارة المعارف وإدارات التعليم منعدما أو أن العملية تسير بالبركة فقط دون تخطيط فأنا أعرف مدرسة ثانوية في مدينة حائل لا يوجد فيها مدرس لغة إنجليزية فكيف بالمدارس البعيدة وخاصة مدارس القرى.
أما على صعيد الحركة في تعليم حائل وخاصة توجيه المعلمين الجدد فإلى هذه اللحظة لم يتم توجيههم الى مدارسهم مع أن زملاءهم في المناطق الأخرى تم توجيههم قبل بداية الدراسة وباشر العمل هناك.
وبحكم قربي من الإدارة فإنني ألقي باللائمة على قسم الاختيار والتوزيع الذي يتسم عمله بالبطء وعدم التنسيق مع الأقسام الأخرى. فالعام الماضي واصل قسم الاختيار والتوزيع اصدار الحركة على مدار العام حتى قبل اختبار الفصل الثاني بيوم واحد وهذا مما أثر على سير العملية التربوية حيث لا يوجد استقرار للمعلمين الذين تنقلوا خلال العام الدراسي الى أربع مدارس تحقيقا لرغباتهم وهذا يعني أن قسم الاختيار والتوزيع لا يدرك الآثار السلبية التي تنعكس على الطالب الذي هو محور العملية التعليمية بل حتى مديرو المدارس يتذمرون من كثرة تنقل المعلمين فالجداول الدراسية تتغير باستمرار والمناهج يتعاقب عليها أكثر من معلم والطالب لم يعد قادرا على استيعاب طريقة معينة في عملية الشرح.
ومن منطلق قول الحق بما يمليه علي دين أولا ثم وطنية ثانيا وانتمائي لسلك التعليم ثالثا أسوق هذه الملاحظات للمسؤولين لمعالجة الخلل وتعديله .
وفق الله الجميع لما فيه خير العباد والبلاد.
ناصر بن عبدالعزيز الرابح - حائل

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved