أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th October,2001 العدد:10606الطبعةالاولـي الجمعة 25 ,رجب 1422

أفاق اسلامية

مختارات من المنظار
أخطاء اللسان «52»
التساهل بالغيبة والنميمة، والاستهزاء بالمسلمين بخلقهم أو أخلاقهم:
معالي الشيخ صالح آل الشيخ
وهذه محرمات لا يسوغ لمسلم التساهل فيها، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب.) الآية. وقال في الآية بعدها: (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه..) الآية. وهذا تأكيد على التنفير من الغيبة.
وأما النميمة فقد روى حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخلُ الجنة نمَّام)، متفق عليه. وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرَّ بقبرين يعذبان، فقال: (إنهما يُعذبان، وما يعذبان في كبير، بلى إنه كبير، أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة..) الحديث رواه البخاري، ومسلم.
فالنميمة محرمة، ومن الكبائر، والنمَّام الذي يسمعُ كلام الناس فينقل الكلام إلى من يسوؤه ليفسدَ بينهم، أو هو الذي يأتي بكلام كذب ليفسد ما بين الأحبة. نسأل الله العافية.
والاستهزاء بالله أو بالقرآن أو برسله: كفر والعياذُ بالله قال تعالى: (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)، والواجبُ محبة أخلاق المسلمين ودينهم وهدي نبيهم، فذلك دليل الإيمان، والاستهزاء بالإسلام كفر، والعياذُ بالله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved