أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th October,2001 العدد:10606الطبعةالاولـي الجمعة 25 ,رجب 1422

محليــات

تقدم مذهل للناجين من السكتة القلبية
انخفاض كبير في الأزمات القلبية وتكرار السكتة
* جدة صلاح مخارش:
بينت نتائج دراسة كبرى إمكانية كبيرة للتخفيض من نسبة انتشار السكتات الدماغية والأزمات القلبية والتي أجريت على 6 مليون مريض بالسكتة القلبية وشملت مرضى لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم واستمرت لفترة ست سنوات أثبتت أن هنالك انخفاضا كبيرا في الأزمات القلبية وتكرار السكتة.
ويشير تقرير نشر في واحدة من أهم المجلات الطبية المتخصصة «لانست» بتاريخ 28/9/2001م إلى الإقلال من خطر إنتشار السكتة الدماغية والأزمات القلبية بنسبة من الربع أو الثلث عند مختلف المرضى من آسيا وأوروبا ونيوزلندا وذلك باتباع نظام علاجي لخفض ضغط الدم يعتمد على عقار بيراندوبريل.
بالإضافة الى الاقلال بنسبة 28% من مجمل السكتات الدماغية فعن العلاج المذكور يقلل بنسبة 26% من إصابات شرايين القلب التاجية و 26% من الحوادث القلبية الوعائية الكبرى (سكتة دماغية غير مميتة، أزمة قلبية غير مميتة، وفيات بسبب قلبي وعائي).
وتشير نتائج دراسة بروجرس ROGRESS أن واحدا من بين كل 18 مريضاً بالسكتة الدماغية تم علاجه بالدواء برندوبريل مع أو بدون العقار المدر للبول إنداباميد نجا من الأزمة القلبية والموت ومعاودة السكتة على مدى خمس سنوات من العلاج كما نجح العقار في تخفيض مخاطر المضاعفات الخطيرة للسكتة مثل الإعاقة وفقدان الذاكرة.
أما البروفيسور جون شالمرز من جامعة سيدني ومستشفى الأمير الفريد الملكي في سيدني ورئيس الدراسة فقد وصف نتائج هذه الدراسة بأنها «خطوة واسعة الى الأمام» وقال: كان الاعتقاد السائد أن العقاقير المخفضة لضغط الدم مفيدة فقط للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.
ولكننا أثبتنا بالتجربة بأن العلاج المستخدم في الدراسة يتمتع بفوائد عظيمة ليس لمرضى السكتة من ذوي ضغط الدم المرتفع بل لعدد أكبر بكثير وهم المرضى ذوي الضغط الطبيعي وقد ثبت أن ثلثي السكتات تصيب أناسا لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم حسب تعريف منظمة الصحة العالمية.
البروفيسور ستيفين ماكماهون من جامعة سيدني باستراليا وأحد منظمي الدراسة وصف بأن النتائج التي تم التوصل إليها تشير بوضوح الى مكاسب صحية رئيسية للمرضى الذين هم عرضة لمخاطر كبيرة وإذا تم تطبيق هذه النتائج على نطاق واسع فإن الأزمات القلبية والسكتة سوف تنخفض بدرجة كبيرة.
وذكرت المديرة الاقليمية لفرنسا وبلجيكا لهذا البحث ورئيسة قسم الأعصاب في واحد من أكبر مستشفيات باريس البروفيسور ماري جيرمين «تعتبر السكتة الدماغية ثاني أكبر مسبب للوفيات في العالم لكن العبء الناتج عنها لا يقتصر على الموت وحده فحسب حيث أن نصف المصابين بالسكتة الدماغية يصابون بإعاقة جسدية أو فكرية كما يصاب النصف أيضا بإكتئاب مما يسبب ملايين المرضى المعاقين وغير القابلين للعمل في كل عام.
وفي المملكة بمدينة جدة جرى الخميس 4 أكتوبر مناقشة بحث علمي بحضور مجموعة من الاستشاريين المهتمين بهذا المرض من كافة القطاعات الصحية لما لهذه النتائج من آثار إيجابية كبيرة للمرضى المصابين بالسكتة ومستقبل طرق علاجهم وقام بشرح هذه النتائج للصحفيين والإعلاميين الذين حضروا الإعلان عن هذه الهيئة الاستشارية عدد من الأطباء منهم:
أ.د. سعيد بو حليقة استشاري الأعصاب رئيس قسم الأعصاب في مستشفى الملك فيصل التخصصي.
أ.د. حسين مليباري استشاري الأعصاب ورئيس وحدة الأعصاب بجامعة الملك عبدالعزيز.
د. عيسى الظفيري استشاري الغدد الصماء والسكر مستشفى الرياض المركزي.
أ.د. وليد خوجة استشاري الأعصاب ومنسق وحدة السكتة الدماغية مستشفى القوات المسلحة بالرياض.
د. عدنان عواضة استشاري الأعصاب رئيس قسم الأعصاب مستشفى الملك فهد الحرس الوطني الرياض

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved