أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th October,2001 العدد:10606الطبعةالاولـي الجمعة 25 ,رجب 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
المغفلون ينتقدون منتخبنا!
صالح الهويريني
* * ما زالت الآمال ودرجات التفاؤل تحدونا وبشكل كبير حيال قدرة منتخبنا الوطني على نيل «البطاقة الأولى» عن مجموعته في التصفيات الآسيوية والمؤهلة مباشرة الى مونديال 2002م وذلك رغم كفة الحسابات التي ترجح المنتخب الايراني والترشيحات التي تميل صوبه عطفا على وجود مباراتين متبقيتين له في التصفيات في الوقت الذي لم يتبق خلاله سوى مباراة واحدة لمنتخبنا. الذي يثير القلق في نفوسنا ويعزز من مقدار الحظوظ الايرانية ان «مصير» منتخبنا بنيل البطاقة الاولى اصبح مرتبطاً بآخرين وهنا تكمن المشكلة باعتبار ان الفوز على تايلند ليس كافيا لمنتخبنا لازاحة المنتخب الايراني عن طريقه بل يتوقف ايضا على تعثر المنتخب الايراني نفسه ولو بالتعادل امام العراق«اليوم» او البحرين «الجمعة المقبل».. صحيح ان حصول منتخبنا الوطني بات أكيداً على «البطاقة الثانية» وفي ذلك فرصة اخرى جديدة له لبلوغ المونديال وذلك عبر المرحلة الاخرى من التصفيات ولكنها بالتأكيد «مرحلة» غير مأمونة وستدخل منتخبنا في حسابات صعبة قد ترمي به في النهاية الى خارج المنافسة التي نأملها مما يؤكد ويبرهن ان الحصول على «البطاقة الاولى» يظل هو الامر الاهم ولكن!!
الذين انتقدوا مستوى منتخبنا الوطني في اغلب مبارياته السابقة وآخرها امام العراق اكاد اجزم انهم«مغفلون كرويا» وربما لايدركون حقيقة الظروف والاجواء المحيطة بالمباريات التنافسية التي لاتقبل في الغالب انصاف الحلول ليس لان مستوى منتخبنا خلال تلك المباريات لاتشوبه شائبة او انه كان بمستوى طموحاتنا وليس حريا بنا انتقاده وانما لأن مثل هذا النوع من المباريات من الطبيعي جدا ان يكون المستوى الفني خلالها دون المطلوب ولايوازي الطموحات باعتبار ان العوامل النفسية خلال تلك المباريات تلعب دورا رئيسيا في تحديد المسار، بل يكون لها تأثيراتها السلبية على العطاء الفني في اغلب الاحوال وتظل خلالها حاجة الفوز اكثر منها للمستوى الذي يبحث عنه ويطالب به المنتقدون وخصوصا ان منتخبنا كان يعيش معمعة التصفيات وصراعاً شديداً مع المنافسين وقتها وتكرار النقد بالصورة التي شاهدناها ربما اثقل كاهل نجومنا وأدخلهم في صراعات نفسية مع ذواتهم.
المصيبيح وجماهير الهلال!!
* * تلقيت طيلة الأسبوع الجاري رسائل الكترونية عديدة اصحابها كلهم هلاليون يطالبونني من خلال رسائلهم بانتقاد سياسة عمل إدارة الكرة الهلالية وتحديدا تلك التي ينتهجها فهد المصيبيح الذي وصفه اصحاب تلك الرسائل «بالمتشدد» بل اعتبروا ان استمراره لايخدم مسيرة الهلال خلال المرحلة المقبلة.. طبعا من جهتي ارى انه ليس من حقي ان ابدي وجهة نظري حيال السياسة «المصيبيحية» ليس لن سياسته غير قابلة للنقد وانما لأنه سبق لي ان قلت«رأيي» في كل ما يخص عمل المصيبيح كمدير للكرة الهلالية وليس جديرا بي ان اعيد الكرة مرة اخرى أو «الالحاح» برأيي وخصوصا ان الرجل المهذب الخلوق الامير سعود بن تركي رئيس النادي هو أكثر من يدرك حقيقة سياسة المصيبيح وحجم ومقدار العمل الذي يؤديه تجاه فريقه. كما ان الأمير سعود أكثر من يدرك ايضا حاجة الهلال ومصلحته ومن واجبنا ان نحترم قناعاته سواء اتفقنا معه أو اختلفنا.
«إشاعة» تقتل الثنيان!
* * بين حين وآخر نسمع في الوسط الرياضي تحديدا عن العديد من «الإشاعات» المغرضة التي لا تمت للحقيقة بأية صلة ويبثها ضعاف النفوس والمغرضون، ولعل آخرها وأقربها تلك «الاشاعة» التي انتشرت يوم الجمعة الماضي وتؤكد ان النجم الجماهيري الكبير يوسف الثنيان قد تعرض لحادث مروري مروّع وذلك استناداً على ما نقله لي بعض الاصدقاء الذين «هاتفوني» للاستفسار عن حقيقة هذه الاشاعة ولكن من حسن حظي انه قبل أن تبلغني «الاشاعة» بوقت معين كان قد تم بيني وبين يوسف الثنيان اتصال هاتفي فأخبرت اصدقائي وقتها بأنها اشاعة مغرضة ولا تمت للحقيقة بأية صلة.. يامن تبثون الاشاعات اتقوا الله في انفسكم وفي اولادكم وكفوا عن ذلك هداكم الله.
قصص من الواقع
* * في عهد الخليفة عمر بن العزيز رضي الله عنه كتب اليه احد الولاة: ان الجزية نقصت في بيت المال لكثرة الداخلين في الاسلام واستأذنه في إبقاء الجزية عليهم.. فأجابه عمر: قبَّح الله رأيك ان الله بعث محمدا هاديا ولم يبعثه جابيا..
* * سُئل حكيم: الاغنياء أفضل ام العلماء؟ فقال العلماء.
فقيل له: فما بال العلماء يقفون على ابواب الاغنياء ولانرى الاغنياء يقفون على ابواب العلماء؟
فقال: لمعرفة العلماءفضل المال وجهل الاغنياء فضل العلم.
رسائل إلكترونية
الاخ عبدالله العجيلان «شركة الاتصالات السعودية الرياض»: ما ذكرته في رسالتك ربما يكون واقعيا، ولكن من عادتي لا أحب الخوض في الجوانب الشخصية للاعبين وأحدهم اللاعب الذي ذكرته في رسالتك لأنها «جوانب» لاتهمني وخصوصا انني ادرك تماما ان النجوم حتى على مستوى العالم لهم اخطاؤهم في حياتهم الخاصة.. اما بخصوص رغبتك بشأن الثنيان فأتمنى أن ألبيها قريبا.
الاخ وليد الثويني «بريدة»: ثق تماما انني لست ميالا لا للتعاون ولا للرائد، وان كنت قد اشدت بالرائد خلال أكثر من مناسبة فإنه الواقع الذي يفرض نفسه وليس الهدف منه الاساءة للتعاون كما تعتقد.. اشكرك على مشاعرك تجاهي وحرصك على متابعة زاويتي«كل جمعة» ولك كل تقديري واحترامي.
الاخ عبدالله الذيابي«الرياض»: لا، لم يسبق لصالح المحمدي مشاركة فريقه الاهلي امام الهلال في مباراة كان يوسف الثنيان من خلالها على رأس القائمة الهلالية.. شكراً على ثنائك وحرصك ومتابعتك، وثق تماماً ان كل الرسائل دائماً محل تقديري واهتمامي..
الاخ نايف المطيري«الدوادمي»: تعيين الأمير سلطان بن فهد رئيسا عاما لرعاية الشباب صدر بموجب امر ملكي بتاريخ 21/5/1420ه.
الأخ نواف الخالدي «الخبر» اصابة الكابتن يوسف الثنيان بخلع في كتفه خلال مباراة الهلال والنصر في «جولة الذهاب» في الدور نصف النهائي لكأس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه اثر اشتراك مع مدافع النصر هادي شريفي. وأقيمت هذه المباراة تحديدا يوم الثلاثاء 2/8/1420ه وهي التي شهدت طرد الكويتي جاسم الهويدي بالبطاقة الحمراء.. اخيراً ما ذكرته في رسالتك مبالغ فيه.. اتمنى ان اكون بمستوى الثقة والثناء الذي ذكرته في رسالتك.
الاخ سعد الدويسان«الافلاج»: الاصابة التي تعرض لها ماجد عبدالله وعلى اثرها «بلع لسانه» وحدثت خلال مباراة النصر والهلال كانت في اطار منافسات كأس سمو ولي العهد خلال شهر ذي الحجة عام1417ه وليس مثلما ذكرت انها كانت ضمن مباريات المربع الذهبي للعام ذاته.. اما فيما يخص علاقتي بالزميل المؤرخ عبدالله جارالله المالكي فهي جيدة وأحمل في نفسي تجاهه كل خير وتقدير، وأجزم انه ايضا يبادلني نفس الشعور.
الاخ جابر القرني«الطائف»: نهائي كأس الملك عام 1403ه الذي واجه من خلاله فريق الهلال فريق الاتحاد انتهى هلاليا «3/1»سجلها للهلال صالح النعيمة وعبدالله الجربوع ومنصور بشير في حين جاء الهدف الاتحادي اثر ضربة جزاء وسجله حامد صبحي.. وكان حكم المباراة محمد فودة.. وكان حارس مرمى الهلال وقتها ابراهيم العبود في حين كان احمد سالم هو الذي يحرس المرمى الاتحادي.
الاخ فهد الزيد«الرياض»: منتخبنا الوطني واجه المنتخب الكولمبي مرتين وليست مرة واحدة في اطار استعداداته لمونديال 1994م وجميعهما اقيمتا في جدة الاولى كانت نتيجتها «1/1» وسجل لمنتخبنا سعيد العويران والاخرى انتهت كولمبية بهدف دون مقابل.. لك كل تقديري واحترامي على مشاعرك الطيبة وحرصك ومتابعتك لجريدة الجزيرة.
فواصل.. فواصل
* * كان طبيعيا ان ترفض إدارة الهلال استمرار فيصل ابو اثنين عقب حواره الشهير ل«الجزيرة» بيدان غير الطبيعي ان يحدث ذلك في وقت تبدو الحاجة ماسة لاستمرار أبو اثنين مع الهلال.
* * «ابتهجوا» بخسارة الهلال لبطولة الأمير فيصل بن فهد أكثر من«ابتهاج» الاهلاويين انفسهم الذين فاز فريقهم بالبطولة والسبب آرثر جورج ولأن الذي خسر فريق لقبه الزعيم.
* * بسبب اغلب الضيوف الذين يستضيفهم استوديو«التحليل الرياضي» لمباريات منتخبنا الوطني هجر الكثيرون في اوساطنا الكروية تلفزيوننا العزيز الى القنوات الفضائية لمتابعة مباريات منتخبنا للاستمتاع بتحليلات ضيوفها.
* * ان تكون «مسؤولا مهرجا» في مجال عملك وتخصصك ليس معناه انك مؤهل او انك ناجح في تأدية مهامك.
* * وأخيرا.. تحققت امنية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ببلوغ المنتخب الصيني مونديال 2002م.
* * عبدالمحسن السعيدان نائب رئيس نادي الرائدمن أكبر المكاسب التي تحققت للرائديين في السنوات الاخيرة ولاسيما انه يتمتع بأخلاق وصفات حميدة قل ان تتوفر لدى كثيرين غيره في اوساطنا الكروية.
* * لمن كانت البهجة في بريدة أمس لعشاق الرائد ام لمحبي التعاون ام للجميع؟!
* * خاتمة: يقول الإمام الشافعي:


كن رجلا على الاهوال جلدا
وشيمتك السماحة والسخاء
ولاترج السماحة من بخيل
فما في النار للظمآن ماء

للتواصل
salehh2001@yaoo.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved