أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Friday 12th October,2001 العدد:10606الطبعة الثـالثة الجمعة 25 ,رجب 1422

متابعة

تبرع بمبلغ 10 ملايين دولار لحساب صندوق ضحايا البرجين التوأمين
الأمير الوليد بن طلال وعمدة نيويورك يزوران موقع سقوط برجي التجارة في نيويورك
سموه: يجب على الولايات المتحدة الأمريكية أن تنهج مساراً أكثر عدلاً نحو القضية الفلسطينية
قام صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود في الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس 11 اكتوبر بصحبةعمدة مدينة نيويورك رودولف جولياني بزيارة لموقع سقوط برجي التجارة في نيويورك اثر حادث الهجوم الذي تعرضا له بالطائرات المخطوفة يوم 11 سبتمبر. وبعد زيارة الموقع التي جاءت بعد شهر واحد من وقوع الحادث، قدم سمو الأمير الوليد بن طلال لعمدة نيويورك شيكا بقيمة 10 ملايين دولار لصالح صندوق ضحايا البرجين التوأمين.
وعلق الأمير الوليد بهذه المناسبة قائلاً: لقد جئنا هنا اليوم لنقدم التعازي إلى أهالي نيويورك ولنشجب الارهاب ولنسلم مساهمتنا بعشرة ملايين دولار لصالح صندوق ضحايا البرجين التوأمين.
وأضاف الأمير الوليد: «يتوجب علينا في مثل هذه الأوقات أن نبحث عن الاسباب التي ادت لمثل هذا الهجوم الاجرامي. فأنا اؤمن ان على حكومة الولايات المتحدة الامريكية ان تعيد النظر في سياستها في الشرق الاوسط وان تنهج مسارا اكثر عدلا نحو القضية الفلسطينية. ومع ان الامم المتحدة قد سبق لها منذ عدة عقود وان اصدرت قرارين واضحين وصريحين هما قرار 242 و338 اللذين يقضيان بخروج اسرائيل من الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا ان اخواننا الفلسطينيين لا يزالون يذبحون على ايدي الاسرائليين والعالم يشيح بنظره.
ويؤيد الأمير الوليد الحل السلمي كما يؤمن بجدوى الحوار، فيقول سموه الكريم: يؤمن العرب بان حكومة الولايات المتحدة الامريكية يمكن لها، اذا رغبت بان تلعب دورا محوريا في الضغط على اسرائيل من اجل توقيع وتطبيق معاهدة سلام شاملة. ما نريده هو توقف اراقة الدماء والبدء على العمل لتحسين الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.
الأمير الوليد هو اكبر مستثمر فردي في الولايات المتحدة الامريكية وبالتحديد في مدينة نيويورك. ويمتلك سموه حصصا متنوعة في استثمارات بمدينة نيويورك مثل مجموعة ستي Citigroup ، واي او ال تايم ووريز Aol Time Warner ، ونيوز كورب News Corp ، وفندق البلازا Plaza ، وفندق البيير Pierre ، ومحلات ساكس فيفث افينيو Saks Fifth Avenuc .
ولدى الامير الوليد علاقة وطيدة ومميزة مع نيويورك، المدينة والولاية، حيث يمتلك حصصا استثمارية في عدد من الشركات هناك، كما ان سموه قد حصل على شهادة الماجستير من جامعة سسيراكيوز Syracuse التي تقع في ولاية نيويورك. وهي نفس الجامعة التي منحت الامير الوليد درجة الدكتوراه الفخرية. ويعلق الامير: احس وكأنني نيويوركي يقطن في السعودية.
ويأمل الامير الوليد بان تفهم زيارته على انها رسالة واضحة الى العالم اجمع. ويقول في هذا الصدد: لقد جئت الى نيويورك لاقدم تعازي، ولأشجب الارهاب. وانني لاتحدث باسم المسلمين والعرب والسعوديين عندما اقول اننا نمثل النقيض المطلق للارهاب. ومهمتي هي تقريب وجهات نظر الشرق والغرب. كما انني اؤكد هنا على موقف المملكة العربية السعودية الواضح وهو شجب الارهاب اينما كان!
واسترسل سموه: ان الاسلام دين عظيم على مبدأ السلام. فكلمة اسلام مشتقة من الفعل العربي لكلمة السلام. وبالمناسبة، وبعد وقوع حوادث الارهاب في الحادي عشر من سبتمبر بدأ عدد كبير من افراد الشعب الامريكي بالاستفسار عن الاسلام والقراءة عنه. واكبر دليل على رغبة العديد في معرفة المزيد عن هذا الدين الذي اتهم خطأ هو تزايد عدد الطلبات من الولايات المتحدة الامريكية على كتب الدين الاسلامي المطبوعة في المملكة العربية السعودية.
الأمير الوليد، حسب كتاب غينيس Guinnces للأرقام القياسية لعام 2001 هو اثرى رجل اعمال في العالم خارج الولايات المتحدة الامريكية. ويمتلك سموه محفظة استثمارية تقدر باكثر من 20 مليار دولار «اكثر من 75 مليار ريال» استثمر سموه معظمها في شركات امريكية. كما صنفت مجلة فوربز Forbes الامير الوليد سادس اثرى رجل في العالم.
استثمارات الامير الوليد بن طلال في امريكا الشمالية تشمل حصصا في شركات عديدة نذكر منها سيتي كورب Citicorp (6.9 مليار دولار)، شركة نيوز كورب News Corp. ADR (1.1 مليار دولار». شركة اي او إل تايم وورنر AOL Time Warner 90.0 مليار دولار)، فنادق فورسيزنز Four Seasons ADR (5.0 مليار دولار)، شركة ابل للكمبيوتر Apple Computer (3.0 مليار دلار)، شركة كومباك Compaq (3.0 مليار دولار)، شركة موتورولا Motorola (26.0 مليار دولار). ادارة فنادق فيرمونت Fairmont (26.0 مليار دولار)، شركة تليدسيك Teledesic (2.0 مليار دولار)، شركة ورلد كوم World Com 1200 مليون دولار)، فندق بلازا Plaza في مدينة نيويورك (120 مليون دولار)، شركة كوداك Kodak (80 مليون دولار)، بيبسي Pepsi (70 مليون دولار)، شركة بروكتور آند جامبل Procter Gamble& 1670 مليون دولار)، شركة فورد للسيارات Ford Motor Company (56 مليون دولار)، شركة والت ديزني Walt Disncy 500 مليون دولار)، شركة إي بي ebay (47 مليون دولار)، شركة ساكس فيفث افديو Saks Fifth Avenue (26 مليون دولار)، شركة برايس لاين Priceline (20 مليون دولار)، شركة امازون Amazon (20 مليون دولار).

أعلـىالصفحةرجوع






[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved