أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th October,2001 العدد:10606الطبعةالاولـي الجمعة 25 ,رجب 1422

شرفات

مستشار الاتحاد العالمي للطبيعة بسويسرا لـ«الجزيرة »:
هناك اهتمام سعودي كبير بالمناطق الصحراوية وتنميتها
المملكة تواصل بدأب استثمار المناطق الصحراوية وتنميتها لأنها تحمل كنوزاً لا تحصى
أكد الدكتور فيصل عز الدين مستشار منظمات الاتحاد العالمي للطبيعة بسويسرا ان المملكة العربية السعودية تعمل على تنمية مناطقها الصحراوية وحمايتها، ولذلك أنشأت مؤسسة تسمى «الهيئة الوطنية للمحافظة على الحياة الفطرية وانمائها» مقرها الرياض للاهتمام بالمناطق الصحراوية.وقال في حديثه لـ«الجزيرة» انه قام بزيارة للمملكة اكتشف فيها مدى الحرص على الاهتمام ايضاً بالموارد الطبيعية، الامر الذي يظهر بجلاء للدارسين والمهتمين العاملين على حماية الموارد الطبيعية.
وتناول عز الدين الدور المبذول في حماية المناطق الصحراوية بالعالم العربي، وفض الاشكالية القائمة بين الامتداد العمراني في الصحراء وحمايتها من التلوث، اضافة الى حديثه عن جوانب اخرى ذات الصلة، جاءت في الحوار التالي:
المملكة والحفاظ على المناطق الصحراوية
قمت مؤخراً بزيارة للمملكة العربية السعودية لرصد المناطق الصحراوية بها، فكيف ترصد الجهد المبذول في المملكة لتنمية المناطق الصحراوية؟
- هناك اهتمام كبير بالفعل في المملكة العربية السعودية بالمناطق الصحراوية، والعمل على تنميتها، حتى انهم بدأوا بانشاء سلسلة من المحميات الطبيعية اغلبها صحراوية، وقاموا بتدريب اهالي المنطقة للعمل بها.
وفي الرياض مؤسسة «الهيئة الوطنية للمحافظة على الحياة الفطرية وانمائها»، وبهذه الهيئة اشخاص متمرسون يهتمون كثيراً بالمناطق الصحراوية، والعمل على تنميتها.
وحقيقة فان الاهتمام بالموارد الطبيعية في السعودية امر يتضح بجلاء لكافة الدارسين والمهتمين فهم يعملون على حماية مواردهم الطبيعية والحفاظ عليها.
كما ادركت المملكة ان حماية التراث هي من الاولويات في اهتماماتها ولم يعد الاهتمام به من الكماليات، ولكنه من الضروريات، وياليت الدول العربية تدرك ان حماية مواردها الطبيعية، وتراثها هو من الاولويات وليس من الترف، وان تنفق 1% من جملة الانتاج على حاية الموارد الطبيعية.
الصحراء في العالم العربي
- وماذا عن الحالة القائمة للمناطق الصحراوية في العالم العربي حالياً؟
- هناك تجاهل كبير للمناطق الصحراوية وعدم اهتمام بها في دولنا العربية، حتى اننا اصبحنا نتحرج من ان يتم اطلاق صفة الصحراوية على مناطقنا العربية، لهذا فان دراسة المناطق الصحراوية وتنميتها اصبح أمراً مهماً للغاية.
كما انه من الضروري اجراء دراسات متعمقة لامكانيات الدول العربية،والخطط المتاحة لتنمية الصحراء، خاصة وان جمال الصحراء ليس بانتاجها ولكن بالقيمة التي تتركها في النفوس، ولابد ان نتعلم من الصحراء، كما فعل شيخ المعماريين المصري حسن فتحي الذي خلق مشاريع عمرانية خلاقة في قلب الصحراء، وحاول ان يستخدم المواد الطبيعية.
- ولكن كيف يمكن تنمية المناطق الصحراوية في عالمنا العربي، ورفع الوعي الجماهيري بأهميتها؟
- تنمية الصحراء يكون بنشر المعلومات، وهذه المعلومات قائمة في المؤسسات العلمية،وان تكون هناك توعية عامة بأهمية المناطق الصحراوية تبدأ بالمدارس.ومن أهم الوسائل أيضا لنشر التوعية بالحفاظ على المناطق الصحراوية الدور الذي يمكن ان يلعبه الاعلام في هذا الشأن، خاصة بعد انتشار أجهزة ووسائط الاعلام الحديثة.
العمران والصحراء
* وكيف يمكن فض الاشكالية بين تنمية المناطق الصحراوية والحفاظ عليها، وبين ضرورة التوسع العمراني في الصحراء؟
- من الضروري ان يكون هناك امتداد عمراني في الصحراء، ولكن بطريقة منظمة، فالصحراء شاسعة، وينبغي ألا يكون التوسع العمراني مرتبطا بالمساحة، ولكنه يكون مرتبطا بالموارد المائية، ثم تأتي بعدها الموارد الطبيعية الأخرى.
وأذكر ان من أخطر ما يهدد المناطق الصحراوية بناء المصانع الملوثة للبيئة، ولا يمنع هذا بالطبع عدم اقامة المصانع في الصحراء، ولكن من المهم مراعاة البيئة المحيطة بها، باستخدام «فلاتر» لمنع التلوث.وفي زيارة لألمانيا وجدت عناية فائقة بالمصانع القائمة في المناطق الصحراوية وخاصة في «دسلودورف» والحرص الشديد على عدم تسبب هذه المناطق لأي تلوث في المحيط الواقعة فيه، وبالتالي فلا يشعر الزائر للمناطق الصحراوية بوجود مصانع داخلها.
* هل ترى ان أهمية المناطق الصحراوية تمكن في باطن الأرض وما تحتويه من كنوز طبيعية أم فوق الأرض من رمال وتكوينات طبيعية؟
- أرى كما توصل الى ذلك الاتحاد العالمي للطبيعة ان الأهمية تكمن فيما فوق الأرض وأيضا ما في باطن الأرض، فكلها كنوز، من الضروري الحفاظ عليها.وأول هذه الكنوز هو الماء، والثاني المناخ، والثالث المساحات الشاسعة، تليها المعادن الضخمة والعديدة التي تحويها الأرض، فضلا عن التكوينات والتشكيلات القائمة فوق المناطق الصحراوية.
دور المنظمات الدولية
* وما هو الدور الذي تقوم به المنظمات العالمية في الحفاظ على المناطق الصحراوية وحمايتها من التعديات غير الطبيعية؟
- هناك حقيقة وواقع وهو ان المناطق الصحراوية في كثير من البلدان مهملة للغاية، ولذلك فإن الاتحاد العالمي للطبيعة والذي يتخذ من سويسرا مقرا له يسعى من خلال ما يعقده من ورش عمل ولقاءات التوعية بأهمية الصحراء والحفاظ عليها، والعمل على حمايتها.
ويضاف الى ما سبق المخاطبات التي تتم من الاتحاد العالمي للطبيعة الى الدول لحماية مناطقها الصحراوية، لأن الصحراء أصبح حمايتها جدا مهم، بعد ان طغت عليها الحضارة الحديثة وكادت تهددها بالفعل، الأمر الذي يجعلنا نفقد موروثنا شيئا فشيئا.
* وهل المدنية وحدها هي التي تهدد المناطق الصحراوية؟
- اطلاقا.. هناك عوامل أخرى تهدد الصحراء بل وليست من صنع الانسان مثل العوامل الطبيعية كالرياح التي تنقل الرمال من موقع الى آخر، فتتغير التشكيلات والتكوينات الطبيعية، فضـــلا عن السيول وما تحدثه من مخرات في الطــــــرق الصحراوية.وينبغي ان نكون حريصين على حماية الصحراء، والتي يشعر المرء فيها براحة نفسية، وان هناك علاقة حميمة بين الخــالق والبشر تظهر آثارها في التأمل في الصحراء.
طه محمد

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved