أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th October,2001 العدد:10608الطبعةالاولـي الأحد 27 ,رجب 1422

الثقافية

الحركة الثقافية
إعداد: سعيد الدحية الزهراني
أول الرؤيا
* أول الرؤيا *شعر.
* إبراهيم زولي.
* من منشورات نادي جازان الأدبي 1419ه.
صدر عن نادي جازان الأدبي للشاعر، ابراهيم زولي ديوان شعر. وسمه ب*أول الرؤيا<. ديوان زولي الذي صدر في نحو 71 صفحة من القطع الصغير اشتمل على قسمين أولهما بعنوان أول الرؤيا حيث اشتمل على *14< قصيدة وهي *قراءة في وجوه رحلت إصدار السؤال الوقت نخيل الأحلام أول الرؤيا حكاية الرماد حصار الأجدرة خطوط في كف السماء الشاعر الأرض أناشيد من الماضي الرحيل وطني<.
أما القسم الثاني فهو نصوص البينات، واشتمل على 11 قصيدة هي: *وقوفاً البرق وعد الشهود فتنة وصية خاشعاً أفق الغيم الزيارة أحاديث ضوء البينات<. أما الغلاف فجاء بريشة الفنان أحمد ابراهيم مفتاح.
***************
الكتاب النادر
* الكتب العربية النادرة *كتاب.
* علي بن سليمان الصوينع.
* الرياض 1422 ه 2001م.
مؤخراً صدر كتاب بعنوان *الكتب العربية النادرة< دراسة في المفهوم والشكل قام بإعداد هذه الدراسة الكاتب علي بن سليمان الصوينع. اشتملت هذه الدراسة على أهم ما يتعلق بالكتاب النادر وكيفية الحصول أو الحفاظ عليه. الصوينع قسم كتابه إلى ثلاثة فصول رئيسية لكل منها مجموعة من الفروع الأخرى.. حيث اشتمل الفصل الأول *المنهج ومفهوم الندرة< على *منهج الدراسة نوادر الكتب جمع الكتب مقولات حول نوادر الكتب<.
أما الفصل الثاني *خصائص الكتب النادرة< فقد اشتمل على *الطبعة الأولى غرائب الكتب التعليقات على الكتب الكتب المهداة الطبعات الخاصة القيمة الفكرية للكتاب<. وجاء الفصل الثالث *الاقتناء والتقييم< مشتملاً على المفردات الآتية *التخصص في الاقتناء شراء الكتب النادرة الحالة المادية للكتب المصادر الببلوجرافية< الصوينع اختتم دراسته بمسرد المصطلحات والمراجع فالكشاف الشامل. دراسة علي بن سليمان الصوينع التي بعنوان *الكتب العربية النادرة< صدرت في نحو *215< صفحة من القطع المتوسط.
***************
جديد أعداد التوباد
*التوباد *دورية.
* الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
* العدد الحادي والعشرون 1422ه.
صدر حديثاً العدد الحادي والعشرون من مجلة *التوباد<، وهي مجلة فصلية تعنى بالأدب والفكر والثقافة وتصدر عن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، والتوباد طالعتنا في هذا العدد بالكثير والكثير من المواضيع الثقافية والأدبية والفكرية. وما تجدر الاشارة إليه أن أسرة تحرير توباد ومن خلال زاوية *في البدء< قد وعدت قراءها ومحبيها بالاستمرار والثبات وتقديم الممتع والمفيد في أعدادها القادمة.
*التوباد< في عددها هذا قدمت عدداً من الملاحق، أولها كان عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد *يرحمه الله< تلا هذا الملحق عدد من المواد الأدبية والثقافية الأخرى. فملحق خاص بالعلاّمة *حمد الجاسر< يرحمه الله جاء بعد هذا مجموعة من النصوص الشعرية، فمجموعة من الابداعات القصصية لعدد من القاصين والقاصات، واختتمت *التوباد< عددها الأخير بملحق عن ندوة المملكة العربية السعودية وفلسطين التي قام برعايتها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز *حفظه الله<. لنقف على سفح التوباد عند معارض الكتب بين الترف والثقافة للكاتب عبدالله الموسى.
وأخيراً صدرت *التوباد< في نحو 209 صفحات من القطع المتوسط.
***************
الحسيني وضغوط الحياة
* ضغوط الحياة *كتاب
* عبدالعزيز بن عبدالله الحسيني.
* الرياض دار أشبيليا 1421ه.
مؤخراً صدر للكاتب عبدالعزيز بن عبدالله الحسيني كتاب بعنوان *ضغوط الحياة أسبابها الوقاية من آثارها أساليب التعايش معها<. قدمه الدكتور طارق بن علي الحبيب، الحسيني ركَّز في دراسته هذه على المواقف الضاغطة السلبية، وذلك لشيوعها وشدة آثارها المؤلمة التي تؤثر سلباً في حياة الانسان وسعادته. تطرق الحسيني في مقدمة كتابه *ضغوط الحياة< إلى عدد من النقاط منها، مفهوم الضغوط وآثارها وأسبابها وإلى بعض العوامل ذات العلاقة بما يسمى بضغوط الحياة<.
بعد هذا انتقل الحسيني إلى تقسيم الكتاب، حيث قسمه إلى قسمين رئيسيين يندرج تحتها أقسام رئيسة أخرى تتفرع هذه الأقسام إلى عدد من الفروع والمواضيع.
أما القسم الأول الرئيسي فكان بعنوان *الوقاية من آثار ضغوط الحياة< وجاء القسم الثاني الرئيسي بعنوان *أساليب معالجة آثار الضغوط< والتعايش مع أحداث الحياةالأساليب الدينية الأساليب الطبيعية الأساليب العلمية<. واختتم الكتاب بفهرس للعناوين والمواضيع التي جاء ذكرها.
كتاب *ضغوط الحياة< للمؤلف عبدالعزيز عبدالله الحسيني جاء في 163 صفحة من القطع المتوسط وهو صادر عن دار أشبيليا للطباعة والنشر.
في محاضرة أثارت جدلاً:
***************
سعوديات عراقية
* سعوديات *ديوان شعر.
* طارق حبيب بريسم.
* عمان الأردن 2001م
مؤخراً صدر ديوان الشاعر العراقي طارق حبيب بريسم الذي وسمه ب*سعوديات<، حيث جاء الديوان في نحو 350 صفحة من القطع المتوسط. الشاعر بريسم استهل ديوانه بتمهيد ومقدمة مطولة استعرض من خلالها أبرز جوانب البذل والعطاء من قبل خادم الحرمين الشريفين *حفظه الله< وولي عهده الأمين والنائب الثاني وعموم الأسرة المالكة في سبيل خدمة وطنهم وشعبهم السعودي المخلص، وخدمة الإسلام والمسلمين في أي قطر وفي أي بلد.
كانت أولى قصائد الديوان قصيدة بعنوان *أهلاً بفهد ذي الأطاريح< وبعد هذه القصيدة تتالت باقي القصائد الأخرى، حيث بلغت ثلاثا وثلاثين قصيدة، امتدح فيها خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، والنائب الثاني، وعدد من الأمراء.
كما تناول في بعض تلك القصائد بعض الأحداث المهمة مثل *الرياض عاصمة الثقافة< *الجنادرية<.
الشاعر طارق بريسم، اختتم ديوانه *سعوديات< بملحق جمع فيه بعض صور أفراد الأسرة المالكة السعودية مدوّنة بالأسماء ابتدأ ذلك الملحق بصورة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه تلتها صور أبناؤه وأحفاده أعزهم الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved