أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th October,2001 العدد:10608الطبعةالاولـي الأحد 27 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

س.ج.. الحاسوب
خالد عبد الرحمن البكر
تشفير وتوقيع
رسائل البريد
* كيف أرسل رسالة مشفرة، فقد حاولت وتأتي رسالة تقول (ليس لديك معرف رقمي إذا تم إرسال هذه الرسالة سيتم إرسالها بشكل صحيح ولكن لا يمكنك قراءتها. في المجلد عناصر مرسلة هل تريد الإرسال على أية حال؟) كيف احصل على معرف رقمي.. وما المقصود بالتوقيع رقميا؟
ياسر
الظهران
اشارة الى ما جاء بالرسالة السابقة عن موضوع (تشفيرالرسائل) ولما يشكله هذا الموضوع بالنسبة للكثيرين وبالأخص مستخدمي المراسلات الإلكترونية التي تتطلب اعمالهم نوعا من السرية والحاجة لوصولها فقط للمرسل اليه.. نخصص هذه الزاوية للحديث عن موضوع (أمن المراسلات) وذلك بتشفير الرسائل Encryption وتوثيقه بخاصية التوقيع الرقمي Digital Signature كما يمكن ايضا معرفة حل للمشكلة الواردة من خلال هذه السطور. نوضح أولا بأن تقنية التشفير Encryption انتشرت في الاصل من اجل الحفاظ على سرية المعلومات بشكلها العام. ولكن باعتبار أن البريد الإلكتروني EMail أصبح يشكل أهم وسائل الاتصال بين الآخرين فقد كانت هناك حاجة ملحة لتوثيق مصداقية المراسلة، فنالت الدعم البرمجي اذ ظهرت برامج تشفير كثيرة موجهة لرسائل البريد الإلكتروني. ولكن قبل ذلك يجب تعريف التشفير والمقصود به عملية تحويل نص مقروء إلى نص غير مفهوم يكون عادة على هيئة رموز وحروف عشوائية حيث يقوم المرسل بكتابة رسالة وبعد الانتهاء يجري عليها عملية التشفير بواسطة المفتاح العام Public Key ثم يتم ارسالها. وعندما تصل للمرسل اليه الحقيقي فإنه يمكنه إعادة فك تشفير الرسالة بالاستعانة بالمفتاح الخاص Private Key وفيما لو ان تلك الرسالة وصلت لغير صاحبها الحقيقي فلن تكون الرسالة ذات فائدة حيث انها مشفرة وتتطلب إعادة فتحها بالمفتاح الذي لدى المتلقي. ومن اشهر برامج التشفير بخاصية المفتاح العام Public Key والمفتاح الخاص Private Key برنامج PGP 6.5.1 حيث ترمز كلمة PGP إلى عبارة Pretty Good Privacy
(ويعرف معنى التشفير بكلمة encrypt وفك التشفير بكلمة Decrypt) ويتوفر(مجانا) برنامج التشفيرPGP Freeware بنسخة PGP Freeware v6.5.8 لأنظمة التشغيل Windows 95/98/NT/ 2000/MacOS ونسخة برنامج PGP Command Line Freeware v6.5.8 لأنظمة AIX,HPUX, Linux, Solaris, Windows NT/2000 ونسخة برنامج PGP Freeware v2.6.2 لأنظمة التشغيل DOS, MacOSوموقع التشفير الرسمي بالعنوان www.pgp.com ولمعرفة طريقة تشفير الرسائل وجلب البرنامج مجانا من الرابط التالي:
web.mit.edu/network/ pgp.htm
وللاطلاع على مواقع تعليمية عن طريقة تشفير الرسائل يمكن الذهاب الى العناوين التالية:
httP://hoohoo.ncsa.uiuc.edu/ docs/PEMPG.P.html
http://world.std.com/~franl/ crypto.html
www.itconsult.co.uk/ stamper.htm
www.pgp.net/pgpnethttp:// bs.mit.edu:8001/pgp form.html
www.gildea.com/pgp
www.hauert.net/ pgpother.html
www.mit.edu:8001/people/ warlord/pgpfaq.html
www.hauert.net/pgpdos.html
www.clark.net/pub/rothman/ morton.htm
www.faqs.org/faqs/pgpfaq/ whereisPGP
www.zdnet.com/pcmag/ features/crypto/cryptor2.htm
www.pgp.ch
www.mtt.com/envelope
www.gnupg.orghttp:// members.aol.com/netnavig/ pgp.htm
www.incrypt.com
وتوجد مواقع تختص بمشاكل (التشفير) بطرح أسئلة وأجوبة مثل الموقع: www.faqs.org/ faqs/pgp faq وهنالك موقع يدعي العالمية حول تشفير الرسائل على العنوان: www.pgpi.org
ولمستخدمي اجهزة كمبيوتر ماكنتوش MAC يمكنهم الاطلاع على التشفير بزيارةالموقع: www.shopmiami.com/prs/ fritz/macpgp.htm وفي ختام هذا الموضوع نذكر بوجود برنامج Private File يقدم خاصية تشفيرمرفقات البريد وهي (الملفات Files) ولا يمكن فتحها الا بمعرفة مفتاح فك التشفير. ويتطلب استخدامه بين طرفي المراسلة. كما اذكر ايضا بوجود مواقع بريدية مشفرةوتشترط على طرفي المراسلة (المرسل والمستقبل) الاشتراك بنفس الموقع ومنهاالمواقع التالية:
www.hushmail.com
www.invisimail.com
www.mailencrypt.com
كما يوجد موقع البريد www.gypsymail.com للتخفي عن الاخرين وعدم معرفة مصدرالمرسل الحقيقي باتباع طريقة تغيير رقم عنوان بروتوكول الاتصال IP ADDRESS. وبالانتقال للشق الثاني من الرسالة حول التوقيع الرقمي Digital Signature نفيد بأنها بمثابة امضاء (شهادة رقمية) لتأكيد هوية مرسل الرسالة. وتوفرالإمضاءات الرقمية خاصية نقلها بسهولة مع استحالة تقليد التوقيع الرقمي من شخص آخر. ويتم إنشاء التوقيع لاول مرة عبر القلم الضوئي او اجهزة كمبيوتر الجيب PCPocket واجهزة PALM حيث يرسم التوقيع ويتم حفظه على هيئة ملف. ومن ثم يتم ادراجه ضمن المراسلات ويمكن الحصول على معلومات اضافية عن التوقيع الرقمي بزيارة المواقع التالية:
www.digsigtrust.com
www.axonetinc.com
www.away32.com
www.soundcode.com
وهنالك موقع للإجراءات الأمنية في شبكة الإنترنت ومنها التوقيع الرقمي على العنوان:
http:// searchsecurity.techtarget.co m وكذلك المواقع التالية:
www.abanet.org/scitech/ec/ isc/dsg tutorial.html
www.w3.org
ويقدم موقع www.itl.nist.gov/fipspubs/ fip186.htm توضيح فكرة التوقيع الرقمي.مع العلم ان مواقع التوقيع الأفضل بالعناوين التالية:
www.verisign.com
www.esignature.com
www.elock.com
www.yozons.com
وأخيرا نذكر بأنه يمكن لمستخدمي برنامج Outlook/ Outlook Express ادراج التوقيع الرقمي في الرسالة بالانتقال لقائمة أدوات/خيارات/ تواقيع Tools/Options/Signature واختيار امر جديد New لادخال التوقيع الرقمي باختياره مباشرة او فتحه من ملف File محفوظ ثم عند كتابة رسالة جديدة Compose يتم الانتقال لقائمة ادراج/ التوقيع Insert/Signature وللراغبين في معرفة معلومات اضافية وباللغة العربية عن تقنية (تشفير الرسائل)و(التوقيع الرقمي) زيارة الرابط التالي:
www.iawmag.com/ issue0303/email.html
albkr2000@hotmail.com


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved