أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th October,2001 العدد:10608الطبعةالاولـي الأحد 27 ,رجب 1422

تغطية خاصة

بحفر الباطن 15 فندقاً و7 بنوك و11 مستوصفاً ومستشفى أهلي و14 صيدلية
مساهمة مقدرة للقطاع الخاص في تنمية وتطوير المحافظة في مختلف المجالات
مدير عام عقارية حفر الباطن: برعاية أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه ومتابعة المحافظ تم تنفيذ هذا المشروع التجاري العملاق
* حفر الباطن سلامه فدعوس الظفيري:
يلعب القطاع الخاص في المملكة دوراً بارزاً وفاعلاً في مسيرة البناء والتنمية التي تشهدها بلادنا الغالية في ظل العهد الزاهر الميمون لمولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله من خلال إنشاء المصانع العملاقة والأسواق المركزية والتجارية والمؤسسات والشركات لتقديم أفضل الخدمات التجارية والاستهلاكية للمواطن والمقيم ويدفع القطاع الخاص بمشاركته الفاعلة في عجلة التنمية نحو مزيد من التطور والنمو والازدهار للمدن ليكسبها المزيد من التطور العمراني ولتأخذ بُعدها الجمالي عندما تتوفر فيها كافة مقومات الحياة ويجد المواطن المتطلبات والمستلزمات الضرورية والكمالية.
مدير عام فندق هوليدي إن : المشروع يتكون من 8 أدوار و150 غرفة ومجهز بأحدث الأثاث والتكنولوجيا وهو العالمي الوحيد بحفر الباطن
ففي مدينة حفر الباطن لعب القطاع الخاص دوراً كبيراً وفاعلاً ومميزاً في تنمية وتطوير المحافظة من خلال إنشاء المصانع والأسواق المركزية والفنادق والمجمعات التجارية وأعطى رجال الأعمال بحفر الباطن عن مدينتهم صورة جميلة ورائعة تعكس مدى ما وصلت إليه بلادنا الحبيبة من تقدم ورقي وازدهار في كافة المجالات وشتى الميادين. لا سيما ومحافظة حفر الباطن لها أهميتها وموقعها الاستراتيجي المتميز وكثافتها السكانية وتعدد الأنشطة التجارية. في هذه التغطية نتحدث عن مساهمة القطاع الخاص في ملامح التنمية لإعطاء القارئ الكريم فكرة عما تحتضنه محافظة حفر الباطن من مشاريع تجارية وصناعية وحيوية وتنموية ساهم في تنفيذها القطاع الخاص.
مجمع أسواق
عقارية حفر الباطن
يعتبر هذا المشروع التجاري العملاق الواقع في قلب مدينة حفر الباطن من أفضل المشاريع التجارية على مستوى المملكة إذ نفذ ليحقق متطلبات المستهلك من المستلزمات والاحتياجات الضرورية والكمالية ويجد رواده به الكثير من متعة التسوق وسلاسة التنظيم وراحة التنقل بين أروقته ومحلاته التجارية وعن هذا المشروع الحيوي التجاري والمعلم البارز من معالم محافظة حفر الباطن تحدث ل «الجزيرة» مدير عام مجمع أسواق العقارية بحفر الباطن الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن التركي قائلاً إن على رجال الأعمال واجباً وطنياً تجاه وطنهم ومجتمعهم من خلال مشاركتهم الفاعلة في توفير كل سبل الراحة ورجال الأعمال يساهمون وبنسبة كبيرة جداً في تنمية وتطوير المدن من خلال إقامة المجمعات التجارية والفنادق ومدن الألعاب ونحوها التي تكون ضرورية لأفراد المجتمع.
وانطلاقاً من النهضة المباركة الشاملة التي تعيشها بلادنا الغالية في كافة المجالات وما واكب ذلك من نمو وتطور وازدهار في جميع أنحاء المملكة في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله . وبفضل الرعاية والاهتمام والدعم المستمر اللامحدود من قبل صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي نائبه وبمتابعة شخصية مستمرة لسعادة محافظ حفر الباطن فقد تم بحمد الله إنشاء مجمع أسواق عقارية حفر الباطن بما يتواكب مع النهضة التجارية التي تشهدها مملكتنا الفتية بشكل عام ومحافظة حفر الباطن على وجه الخصوص التي تشهد تقدماً حضارياً وتجارياً وعمرانياً.
وأوضح الأستاذ عبدالعزيز التركي أن محافظة حفر الباطن ذات موقع استراتيجي متميز كونها إحدى واجهات مملكتنا الحبيبة وتقع على مفترق طرق دولية وذات كثافة سكانية عالية تزيد عن 300 ألف نسمة وعقد الخدمات الحكومية بها مكتمل وبحاجة ضرورية لإقامة مثل هذه المشاريع التجارية العملاقة لتلبية احتياجات المواطنين ولإكسابها المزيد من الأهمية والرونق والجمال الذي يتناسب ويتلاءم مع أهميتها من كافة النواحي.
وتطرق مدير عام مجمع أسواق العقارية بحفر الباطن الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن التركي عن المجمع ومحتوياته قائلاً: يقع المجمع التجاري بقلب المدينة وهو مأهول بالكثافة السكانية والمرافق العامة. ويتكون المجمع من ثلاثة أدوار ويحتوي على 460 معرضاً تجارياً وصالات كبيرة بمساحات مختلفة تستخدم لكافة الأنشطة التجارية والمناسبات العامة. ويشتمل الدور الأول على عدد كبير من المحلات التجارية والممرات والشلالات والنوافير ودورات المياه للرجال والنساء وسلالم ومصاعد كهربائية وكذلك الدور الثاني. بينما الدور الثالث يحتوي على مسجد ومعارض ومطاعم ومكاتب ومدينة ألعاب للأطفال وسلالم ومصاعد كهربائية.
وأضاف الأستاذ عبدالعزيز التركي قائلاً إن مجمع أسواق العقارية يساهم بفاعلية في تنفيذ الأنشطة والبرامج التوعوية والتثقيفية والمناسبات العامة والمعارض التي تقيمها الجهات الحكومية وسبق للمجمع أن استضاف العديد من الأنشطة والمعارض التي نفذتها شركة كهرباء سكيكو والدفاع المدني وأمن الطرق وغيرها والمجمع لا يألو جهداً في مشاركة الجهات الحكومية في كافة أنشطتها وبرامجها التي تهدف إلى توعية المجتمع إذ يوجد صالات ومعارض كبيرة بالدور الثالث مخصصة لهذا الغرض وقد بلغت تكاليف إنشاء هذا المشروع أكثر من 90 مليون ريال.
فندق حفر الباطن
هوليدي إن العالمي
يعد هذا المشروع التجاري العملاق من أهم المشاريع الحيوية والتنموية التي تحتاجها المحافظة ليتناسب مع أهميتها ومكانتها التجارية والجغرافية إذ أن المحافظة ذات كثافة سكانية وتقع على خطوط دولية وبعض فصول السنة وخاصة بفصل الربيع حيث تشهد كثافة عالية جداً من الزائرين. . لقد أضاف فندق حفر الباطن هوليدي إن معلماً جديداً بارزاً من المعالم الحيوية بحفر الباطن وأعطاها بعداً جمالياً رائعاً. «الجزيرة» التقت بمدير عام فندق حفر الباطن هوليدي إن الأستاذ محمد ياسين الذي تحدث عن هذا المشروع الحيوي قائلاً: حقيقة لم أصدق أن تكون محافظة حفر الباطن بهذه الأهمية الكبرى إذ بها الكثير من المرافق والخدمات العامة والأنشطة التجارية وبفضل الله ثم بمتابعة وتوجيه سعادة محافظ حفر الباطن الأستاذ حمد بن جبرين فقد تم تشغيل فندق حفر الباطن هوليدي إن بعد أن ذلل سعادته كافة العقبات والصعوبات التي اعترضت طريقه فلسعادته كل الشكر والتقدير على جهوده الكبيرة لتطوير محافظة حفر الباطن وها أنا أشاهد مدينة حفر الباطن تنمو بشكل سريع والمشاريع التجارية تنفذ هنا وهناك والحركة التجارية في حالة ازدياد.
وعن فندق الهوليدي إن قال الأستاذ محمد ياسين لقد روعي في تصميمه ما تشهده النهضة الشاملة في المملكة وقد أُولِيَ أهمية كبرى من قبل شركة هوليدي إن العالمية التي تمتلك عدداً كبيراً من الفنادق في دول العالم. وفندق حفر الباطن هوليدي إن هو الفندق العالمي الوحيد في حفر الباطن من الدرجة الممتازة ومجهز بأحدث ما وصلت إليه الفنادق العالمية من أثاث وتكنولوجيا لتكن الإقامة به ممتعة ومريحة ويتكون الفندق من 8 أدوار، ويضم أكثر من 150 غرفة ويوجد طابق كامل مخصص لرجال الأعمال وغرف لغير المدخنين وقاعات متنوعة تتسع ل 300 شخص للاجتماعات والمؤتمرات والأفراح ومطاعم تقدم أرقى المأكولات الشرقية والغربية ونادٍ صحي ومسبح خارجي وغرفة رشاقة مجهزة بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من معدات وتجهيزات وخدمات عامة يوفرها الفندق لزواره.
ومع بداية التشغيل التجريبي لفندق حفر الباطن هو ليدي إن تم تخفيض أسعار الإقامة والخدمات وذلك بهدف تشجيع المواطنين والمقيمين على التعرف على الخدمات التي يقدمها الفندق.
مدينة بودل لاند الترفيهية
يقول الأستاذ ناصر الخليوي مدير عام مجموعة الخليوي التجارية إن على عاتق القطاع الخاص المتمثل برجال الأعمال مسئولية كبيرة وواجباً وطنياً لدفع عجلة ومسيرة التنمية الشاملة والنهضة المباركة التي تشهدها المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله. لتتناسب وتتواكب مع الخدمات والمرافق التي توفرها الدولة للنهوض بالمدن نحو المزيد من الرقي والازدهار ومساهمة القطاع الخاص تتطلب إقامة المشاريع التجارية والصناعية والحيوية في المدن والمحافظات وبالنسبة لمحافظة حفر الباطن فقد ساهم رجال الأعمال بقوة في تنمية وتطوير المحافظة بما يتلاءم مع أهميتها وموقعها المتميز وتعددت الأنشطة التجارية في المحافظة محققة أفضل الخدمات للمواطن والمقيم.
وعن مدينة بودل لاند الترفيهية بحفر الباطن تحدث الأستاذ ناصر الخليوي قائلاً إن توفير الأماكن العامة والمنتجعات السياحية مطلب ضروري ومقصد مهم للمجتمع إذ يفضل قضاء وقت العطل الأسبوعية والدراسية في الأماكن العامة لأخذ قسط من الراحة والاستمتاع بالوقت بعيداً عن هموم العمل والدراسة وبحفر الباطن كان المواطنون قبل إنشاء مدينة بودل لاند الترفيهية يقضون العطل الأسبوعية والدراسية في المنطقة الشرقية والرياض وجده ودولة الكويت وينفقون الأموال الطائلة المتمثلة بالسفر والإقامة والاستمتاع في دخول الألعاب الترفيهية وهذا يكلفهم الكثير مادياً ولكون محافظة حفر الباطن ذات كثافة سكانية تربو على 300 ألف نسمة وقضاء المواطنين العطل خارج حفر الباطن يكلفهم ذلك مادياً وبعض المواطنين يعمل في حفر الباطن بمفرده دون أسرته لعدم وجود وسائل الترفيه الضرورية للأسرة. ولذلك ولأهمية المدينة الترفيهية في تنمية وتطوير المحافظة واستقطاب المواطنين وترغيبهم للعمل بمحافظة حفر الباطن والاستقرار بها فقد تم إنشاء مدينة بودل لاند الترفيهية باعتبارها عنصراً حيوياً مهماً ومتنفساً وحيداً لأهالي المحافظة.
وتطرق مدير عام مجموعة الخليوي التجارية إلى مشروع مدينة بودل لاند الترفيهية بحفر الباطن حيث قال يقع هذا المشروع الترفيهي العملاق في قلب محافظة حفر الباطن بجوار مبنى بلدية المحافظة ويعتبر من أكبر مدن الألعاب الترفيهية بالمملكة ويقع على أرض مساحتها تزيد عن 33 ألف متر مربع وتشتمل المدينة على مجموعة من الألعاب الكهربائية واليدوية الصغيرة والكبيرة ويصل عددها إلى أكثر من 60 لعبة وبحيرات مائية وشلالات وشاليهات ومسطحات خضراء وأماكن للجلوس ومسجد ومحلات تجارية ومطاعم وبوفيهات وتقام في مدينة بودل لاند الترفيهية مسابقات ثقافية منوعة وتشهد المدينة الترفيهية إقبالاً منقطع النظير من قبل المتنزهين وخاصة أيام العطل الأسبوعية إذ يحرص الناس على قضاء أمتع الأوقات مع أسرهم في هذا المرفق الترفيهي . وبلغت التكاليف الإجمالية لهذا المشروع الترفيهي أكثر من 30 مليون ريال.
وأضاف الأستاذ ناصر الخليوي قائلاً عندما فكرت المجموعة التجارية بإنشاء هذا المرفق الترفيهي المميز لم يكن القصد منه تحقيق استثمار مالي ويمكن توظيف ذلك في أي مشروع آخر، بل الهدف منه المساهمة في تنمية وتطوير المحافظة وتوفير أفضل عناصر الاستقرار الاجتماعي وقد أجمع الأهالي على أهمية هذا المرفق الترفيهي كونه أضاف لمسة جميلة ورائعة لمدينة حفر الباطن وأكسبها المزيد من الأهمية والجمال ووفر على المواطن والمقيم عناء ومشقة السفر خارج حفر الباطن لقضاء العطلة وقد كانت لجهود سعادة محافظ حفر الباطن الأستاذ حمد بن سليمان بن جبرين أبلغ الأثر وأطيبه في نجاح هذا المشروع إذ تابع خطوات المشروع وذلل العقبات التي اعترضت طريق تنفيذه حتى أصبح من أهم المعالم البارزة في محافظة حفر الباطن.
خدمات تجارية
لعب القطاع الخاص دوراً بارزاً وفاعلاً في تنمية وتطوير محافظة حفر الباطن بما يتواكب مع أهميتها وكثافتها السكانية واكتمال عقد الخدمات الحكومية بها ومن الأنشطة التجارية والمشاريع الحيوية التي تحتضنها محافظة حفر الباطن ووجود أكثر من خمسة مجمعات تجارية يأتي مجمع أسواق العقارية في مقدمتها من حيث المساحة والخدمات والمرافق وعدد المعارض التجارية وهناك أكثر من خمسة مشاريع ومجمعات تجارية جارٍ العمل على إنجازها. وبلغ عدد الفنادق بحفر الباطن ما يقارب 15 فندقاً يأتي فندق حفر الباطن الهوليدي إن في المقدمة ويليه فندق بودل الذي افتتح مؤخراً ويتبع لمجموعة شركات الخليوي التجارية وبلغ عدد الشقق المفروشة المجهزة أكثر من 9 شقق مفروشة بحفر الباطن وعدد البنوك والشركات المصرفية 7 وأكثر من 13 ماكينة صرافة موزعة في الأماكن العامة وللقطاع الخاص مساهمة فعالة في تطوير الخدمات الصحية إذ يوجد بالمحافظة ما يقارب 11 مستوصفاً ومستشفى واحد أهلي يقدم الخدمة الصحية المتميزة للمرضى وما يقارب 14 صيدلية في الأسواق والأماكن العامة. وهناك مشاريع تجارية في مختلف الأنشطة يجري تنفيذها مما يعطي محافظة حفر الباطن الكثير من الاهتمام ويضيف لها لمسة جمالية تعكس ما وصلت إليه بلادنا من تقدم ورقي وازدهار.
أسواق الذهب بحفر الباطن
يوجد بحفر الباطن عدد كبير من أسواق الذهب لتأمين مجتمع حفر الباطن بما يحتاجه من هذه المادة الثمينة التي لا يمكن الاستغناء عنها . وعن أسواق الذهب المنتشرة تحدث ل «الجزيرة» عضو مجلس المنطقة الشرقية سابقاً وشيخ رجال الأعمال المعروف سليمان بن ناصر الخليوي حيث قال لاشك أن محافظة حفر الباطن تغيرت معالمها السابقة واختلفت كثيراً وذلك بفضل ما تشهده من نهضة شاملة في كافة المجالات وتعدد الأنشطة التجارية. وحقيقة لقد كان لتوجيهات محافظ حفر الباطن من خلال التقائه برجال الأعمال الأثر الكبير والفعال في تطور المدينة ونموها وازدهارها إذ يحث رجال الأعمال بالمحافظة على الاستثمار في المحافظة في كافة المجالات والمشاريع التجارية لإعطاء المدينة صورة حية وراقية وأهمية بالغة والنهوض بها لتكون من كبريات المدن ولتكون مقصداً للآخرين وبالنسبة لي فقد عملت بتوجيهات سعادته وقد وظفت أكثر من 80 مليون ريال بمحافظة حفر الباطن ونفذت مشاريع تجارية ضخمة منها أول مجمع تجاري مكون من ثلاثة أدوار وفندق مكون من خمسة أدوار ومجمع لبيع الذهب ومصنع للذهب وخدمات تجارية وعقارات ومقاولات وحالياً يجري الإعداد لإنشاء فندق 8 أدوار بكلفة 35 مليون ريال وبصدق فإن جميع رجال الأعمال بالمحافظة لعبوا دوراً بارزاً في الاستثمار في مدينتهم حفر الباطن في كافة المجالات والأنشطة التجارية وقد وجدنا جميعاً الدعم والتشجيع من الدولة أيدها الله ومن سعادة المحافظ الذي يعود له الفضل في نجاح هذه المشاريع التجارية العملاقة وتطور ونمو المدينة.
وأضاف الأستاذ سليمان الخليوي قائلاً إنه يوجد بحفر الباطن ما يقارب 60 محلاً لبيع الموجوهرات والمصوغات الذهبية ويقدر حجم بيع الذهب في مواسم الأفراح ما يعادل 60 كغم يومياً أي ما قيمته 5،1 مليون ريال ويوجد مصنع لتصنيع الذهب بأنواعه المختلفة ومسمياته المتعددة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved