أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th October,2001 العدد:10608الطبعةالاولـي الأحد 27 ,رجب 1422

وطن ومواطن

لم يترك أي جهاز حكومي في مقاله
محافظة الأفلاج تضع هذه المطالب أمامكم
ان محافظة الأفلاج جزء من وطننا الحبيب، المملكة العربية السعودية ولها مطالب أسوة بالمناطق والمحافظات الأخرى، وحيث ان لي مطالب أخرى وهي من المطالب المهمة هي:
1 مبنى محافظة الأفلاج:
قد أكل عليه الزمن وشرب وله ما يقارب من ثلاثين عاما لم يجدد.. ويوحي للزائر بأن هذا المبنى هو سجن.. وحيث ان مبنى المحافظة هو مركز المحافظة.. وحيث شمل التطور جميع المرافق في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. وان مبنى المحافظة هي الواجهة الأولى للمحافظة وللزائرين والمواطنين ويجب ان يكون لها مبنى يتلاءم وما خطته حكومتنا الرشيدة من تطور وازدهار. وان يكون مبنى المحافظة يوحي بالرخاء والرفاهية التي تعيش فيها مملكتنا الحبيبة. مع الاحاطة علما ان هناك أرضا مخصصة وكل يوم ننتظر أن يبدأ في مبنى المحافظة على أرضها الجديدة ومع الاقتراح ان يحول المبنى القديم الى سجن. حيث ان تصميمها يشبه تصميم السجن علما انه لا يوجد مبنى لسجن الأفلاج ولم يعثروا على مبنى مستأجر لسجن. حيث يبحثون من مدة عن مبنى لسجن ولم يجدوا حتى الآن.
2 وزارة العمل والشؤون الاجتماعية:
نطالب بأن يفتح في محافظة الأفلاج مكتب عمل لحاجة المواطنين الماسة لهذا المكتب علماً انه سبق وان أرسلت برقية من عام 1396ه الى معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، مطالبا بفتح مكتب بمحافظة الأفلاج علاوة على ما كتبناه في الصحف في السابق. ولكن لم نجد رداً ولم نسمع عن نية وزارة العمل والشؤون الاجتمايعة بفتح مثل هذا المكتب. وان المواطنين بالأفلاج يراجعون مكتب العمل بالخرج وقد لاقوا الأمرين من بعد المسافة بين الأفلاج والخرج وضيق الطريق. والمواعيد المتكررة من مكتب العمل بالخرج للمراجعين فإنني أناشد معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم أهالي محافظة الأفلاج بأن يجد مطلبنا آذاناً صاغية بفتح مكتب عمل بالأفلاج أسوةً بالمحافظات الأخرى وتحقيقاً لراحة المواطن التي يسعى اليها مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وحكومتنا الرشيدة.
3 وزارة المالية والاقتصاد الوطني:
نطالب بفتح فرع لوزارة المالية والاقتصاد الوطني. وذلك لصرف مستحقات المواطنين من عوائد واستلام الزكاة من أصحاب المحلات والأموال والورش. حيث ان المواطنين بالأفلاج يسددون زكاة أموالهم بالرياض وان فتح فرع يكون فيه اعانة للمواطن على تسديد زكاته وعدم التساهل بها. لبعد المسافة ومن ثم عدم قيامه بالتسديد وهو ركن من أركان الاسلام. وان فتح فرع لوزارة المالية يعتبر معينا للمسلم على اتمام ركن من أركان الاسلام وعدم التهاون بها؟.
4 وزارة الشؤون الإسلامية:
نطلب من وزارة الشؤون الاسلامية اعادة اعمار مساجد المحافظة حيث نما الى علمنا بأنه من عام 1400ه أي من اثنين وعشرين سنة لم تقم وزارة الشؤون الاسلامية باعمار أية مسجد ولم تجدد أي مسجد.
وحيث ان من ضمن هذه المساجد مسجد الموقفة بالأفلاج والذي شيد من حوالي ثلاثين عاما، والذي لم يعد يتسع للمصلين وحيث ان عدد المصلين زاد عشرات المرات منذ انشائه فقد أصبحوا يصلون في الشارع وخاصة يوم الجمعة مع الاحاطة علما أن أحد المجاورين للمسجد جزاه الله خيرا قد تبرع بجزء من أرضه للمسجد. كما ان مصلى العيد لم يسور وأصبح ممرا للناس ومنهم من يقضي حاجته لعدم معرفته بأنه مصلى عيد.
وذلك بليلى الأفلاج علما ان هناك مساجد عديدة بالمنطقة أصبحت لا تتسع للمصلين وخاصة صلاة الجمعة نرجو من وزارة الشؤون الاسلامية وعلى رأسها معالي الوزير دراسة مثل هذه المساجد وتوسعتها بما يتلاءم مع الأعداد الزائدة كل عام للمصلين علما ان غالبية المساجد بالأفلاج من فاعلي خير وقديمة ولم تعد تتناسب والرفاهية التي تعيش فيها مملكتنا الحبيبة.
5 الادارة العامة للمرور:
نطالب بفتح فرع لشركة دلة لتعليم القيادة. حيث ان محافظة الأفلاج كبيرة وسكانها يحتاجون الى فرع لهذه الشركة لتعليم القيادة ومنحهم رخص القيادة.
6 الجوازات:
كما أود التعليق على ما كتبه الأخ المواطن سعد عتيق المواش بفتح «شعبة الجوازات» بمحافظة الأفلاج وحيث ذكر انه من عام قد سمعنا بفتح فرع لشعبة الجوازات بالأفلاج فإذا كان مقصود الكاتب انه تم التعميد من عام فلا خلاف في ذلك واذا كان القصد ان مطالبتنا من عام فهذا غير صحيح. حيث إننا نطالب منذ أكثر من ثماني عشرة سنة وحتى الآن لم نتلق علما حقيقياً عن فتحها مع ان هناك معلومات غير مؤكدة تقول بأنه سوف تفتح ضمن مبنى الأحوال المدنية وانها قد جهزت من جميع الجوانب من عام.
ولكن حتى كتابة هذه الأسطر لم نتلق العلم الأكيد بفتحها؟.
هذا ولنا في سمو سيدي وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز ونائبه الأمير أحمد بن عبدالعزيز وسمو سيدي أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز كبير الأمل لما نتطلع اليه بالأمر على من يلزم بسرعة فتح هذه الشعبة التي أصبحت الشغل الشاغل وحديث المجالس لما يعانيه سكان محافظة الأفلاج من مشاكل من جراء مراجعة شعبة جوازات الخرج من بعد المسافة وضيق الطريق والحوادث التي يتعرضون لها من المراجعات المتكررة.
7 وزارة المواصلات:
نطالب وزارة المواصلات بسرعة تنفيذ الطريق بين مفرق شركة أرامكو وبين الأفلاج ووادي الدواسر، حيث الطريق الضيق والمرتفع والمتتبع لحوادث الطرق بالصحف سوف يجد ان هناك أعداداً كبيرة لقت حتفها على هذا الطريق حيث ان هناك أكثر من اثنين وعشرين مواطناً ومقيماً لقوا مصرعهم وأكثر من مائة وعشرين مصابا اصابة مختلفة لهذا العام فقط ويعود السبب الأكبر في ذلك الى ضيق الطريق وارتفاعه.
كما ان هناك وصلة صغيرة بين مدينة ليلى والصغو تقدر بحوالي ثلاثة عشر كيلو ضمن الطريق العام الأفلاج ووادي الدواسر ضيقة جدا وحصل بسببها عدة حوادث ومات فيها عدد من المواطنين والمقيمين نطالب بسرعة تنفيذ هذه الوصلة.
8 وزارة المياه:
نحيطكم علما بأن محافظة الأفلاج بحاجة ماسة الى مياه شرب. حيث ان جميع سكان محافظة الأفلاج يقومون بشراء المياه الصالحة للشرب من أصحاب تحلية المياه والتي تفتقر الى الدقة في تحلية المياه. وزيادة الكلور الواجب اضافتها الى المياه وأصبحت مياه الشرب مصدر قلق للمواطنين على صحتهم وعلى أطفالهم راجين من المسؤولين ايجاد محطات تحلية للمياه بهذه المحافظة.
9 وزارة الاعلام:
نطالب وزارة الاعلام بأن يصلنا بث قناة التلفزيون الثانية حيث إننا من مدة سنين طويلة ونحن نطالب مطالبات مستمرة بأن يصلنا بث القناة الثانية وحتى الآن لم يصلنا مع الاحاطة علما أن جميع المحافظات المجاورة قد وصلها بث القناة الثانية من مدة طويلة. هذا ولنا في معالي وزير الاعلام كبير الأمل في تحقيق مطلب سكان محافظة الأفلاج.
كما ان هناك مطالب مختصرة:
موجه لوزارة الشؤون البلدية والقروية، زفلتة شوارع المحافظة في مركز وبلدات وقرى وهجر المحافظة، حيث تفتقر الى ذلك، كذلك تصريف السيول والمجاري.
سعود بن عمر بن سعود آل رشود - الأفلاج

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved