أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th October,2001 العدد:10608الطبعةالاولـي الأحد 27 ,رجب 1422

العالم اليوم

روسيا تؤكد استعدادها لسحب قواتها
معارك عنيفة في أبخازيا ووصول تعزيزات من جورجيا
* ممرات كودور جورجيا أ ف ب:
أفاد مراسل وكالة فرانس برس ان الليل قبل الماضي شهد معارك كانت لا تزال متواصلة حتى صباح أمس السبت بين القوات الأبخازية ومئات من المقاتلين الجورجيين والشيشان بينما أرسلت تبيليسي تعزيزات جديدة الى المكان.
وسمع دوي المعارك في منطقة ممرات كودور على بعد حوالى 15 كلم في سوخومي«عاصمة» الاراضي الانفصالية الأبخازية الواقعة غرب جورجيا حيث توغل المقاتلون الجورجيون والشيشان الاسبوع الماضي.
وتم إرسال مئات الجنود من القوات النظامية الجورجية ليلا باتجاه المنطقة العليا من ممرات كودور من دون المشاركة في المعارك.
وصرح قائد هذه القوات الجنرال كوبا كوبالادزه لوكالة فرانس برس «إننا نعزز المناطق المحيطة بالقرى الجورجية» وأكد على «عدم التدخل» في المعارك الجارية على بضعة كيلومترات من المكان.
وقال راماز قائد إحدى المجموعات المقاتلة الجورجية والشيشانية لوكالة فرانس برس إن طريقة حرب العصابات تستخدم في مواجهة القوات الأبخازية.
وقال «يقضي تكتيكنا بتنفيذ الضربات والتراجع بعدها مباشرة».
واشار الى عدم وقوع أي خسائر في صفوف مقاتليه في ال 24 ساعة الاخيرة.
وافاد الناطق باسم وزارة الدفاع الأبخازية ماتفاي زانتاريا من جهته للتلفزيون الروسي «تي.في.6» عن وقوع أربعة قتلى بين المقاتلين الجورجيين والشيشان وقتيلين في صفوف القوات الأبخازية في مواجهات الساعات ال 24 الاخيرة.
ومن جانب آخر أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده لسحب قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في أبخازيا شرط أن تتولى جورجيا مسؤولية ضمان الأمن في هذه المنطقة الانفصالية من أراضيها.
وقال بوتين للصحافيين «في حال تحملت السلطات الجورجية المسؤولية كاملة أمام المجتمع الدولي والرأي العام بضمان الأمن في أبخازيا فاننا مستعدون لسحب قوات حفظ السلام التابعة لنا».
وشدد الرئيس الروسي على ان الجنود الروس ال 1600 المنتشرين في أبخازيا منذ 1994 في اطار قوة تدخل، لديهم تفويض من مجموعة الدول المستقلة «جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة من دون دول البلطيق الثلاث».
واضاف بوتين «هذه ليست قوات حفظ سلام روسية بل انها تابعة لمجموعة الدول المستقلة».
وجاء كلام بوتين تعليقا على إعلان جورجيا التي تتهم موسكو بالسيطرة على الابخاز، اعطاء روسيا مهلة ثلاثة اشهر لسحب قواتها.
من جهة اخرى وردا على المسؤولين الابخاز الذين تحدثوا عن امكانية طلب المساعدة العسكرية من موسكو أكد بوتين ان روسيا لن تنجر في نزاع خارج حدودها الوطنية.
واوضح بوتين «بالنسبة لنا يشكل النزاع الابخازيالجورجي مشكلة سياسية لجورجيا ولا تنوي روسيا الانجرار إليها».
واضاف «لدينا ما يكفي من المشاكل» في اتحاد روسيا في إشارة الى التدخل العسكري في الشيشان منذ تشرين الاول اكتوبر 1999 معترفا في الوقت ذاته «بانه يهتم بالطبع لما يحصل خارج اتحاد روسيا».
هذا وقد شبه الكرملين الرئيس الجورجي ادوادر شيفارنادزه بأصالان مسخادوف الرئيس الشيشاني.
واوضح سيرغي ياسترجيمبسكي مستشار الرئيس الروسي المكلف بشؤون الشيشان «لا يمكننا تجاهل ان مسخادوف وشيفارنادزه يستخدمان الاتهامات ذاتها تقريبا تجاه روسيا، ومن الواضح ان ذلك ليس مجرد صدفة».
وتتهم موسكو منذ بدء تدخلها في الشيشان جورجيا بإيواء مقاتلين شيشان والسماح بعبور أسلحة في أراضيها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved